سياسة دولية

خبير روسي: النترات سُرقت ولو بقيت لدُمرت بيروت كلها

خلّف الانفجار أكثر من 150 قتيلا ونحو 6 آلاف مصاب- جيتي
خلّف الانفجار أكثر من 150 قتيلا ونحو 6 آلاف مصاب- جيتي

قال خبير روسي إن النترات التي انفجرت في مرفأ بيروت تمت سرقة كميات منها، مضيفا أنها لو بقيت كما هي لدمّرت بيروت بأكملها.

 

وقال الخبير الروسي فيكتور موراخوفسكي، وهو رئيس تحرير مجلة "ترسانة الوطن"، إن الاستهتار اللبناني تجلّى بدرجة تفوق الحدود فيما يخص تأمين هذه المواد.

 

وتابع: "هذا مدهش، من حيث حجم نترات الأمونيوم المتفجرة. يجب فهم أنه لو انفجر مثل هذا الحجم من هذه المادة، لكان الدمار أكبر بعشر مرات"، في إشارة إلى قول السلطات اللبنانية إن الكارثة ناجمة عن انفجار 2750 طنا من نترات الأمونيوم.

 

وعلق موراخوفسكي: "عندما صادروا الشحنة قبل بضع سنوات وقاموا بتخزينها، ربما كانت تلك الكمية موجودة في الميناء. لكن، على الرغم من ذلك، أفترض أن نصيب الأسد من نترات الأمونيوم على مدى السنوات الماضية قد سُرق بكل بساطة".

وأضاف: "يمكن الافتراض أن ما احترق في البداية مفرقعات كما يقول اللبنانيون. احترقت، طوال 20 إلى 30 دقيقة. سبب الحريق، غير واضح. لكنه يبدو شبيها بتأثير احتراق المفرقعات".

 

وخلّف انفجار بيروت أكثر من 150 قتيلا، ونحو 6 آلاف مصاب، فيما تضررت مناطق بأكملها من الكارثة التي شرّدت نحو 300 ألف من منازلهم.

 

اقرأ أيضا: محتجون يقتحمون وزارات بلبنان ودياب يدعو لانتخابات مبكرة (شاهد)

التعليقات (2)
مصري
الأحد، 09-08-2020 09:06 ص
رأى وجيه و محترم جدا ، و احتماله عالى جدا .
العنبر 12
الأحد، 09-08-2020 08:51 ص
هذا تفسير علمي ربما يكون صائبا وربما يكون مسيسا ..ان كان صائبا فهذا يعني أن هناك مستفيدا أو مستفيدون يسرقون ما يحتاجونه عند الضرورة بكميات قليلة أو ربما يباع مباشرة من عنبر الموت والشؤم والدمار بكميات من حين لآخر. والمستفيد أو المستفيدون له ولهم مصالح في ابقاء المادة بالميناء بعيدا عن تواجدهم احتياطا من أي خطر ولابعاد أي شبهة كذلك هيك طريقة هي توفير للاموال ..والبلاغات يمكن أن لا تمثل الا جس نبض الدولة و بعض المسؤولين من حين لآخر واخلاء المسؤولية عنهم. اي عاقل لن يتحرك ولو لأسبوع بالميناء مع تواجد هذه الكمية في غير موضعها الصحيح وفي حالة نقل وتنقل فما بالك بسبع سنوات في ميناء شديد الحركة ومتنوع البضائع والزوار وهدف أساسي للصهاينة