سياسة دولية

بومبيو يدعو للإفراج عن معتقلي طالبان واجتماع قبلي بأفغانستان

تأتي تصريحات بومبيو قبل وقت قصير من بدء اجتماع مجلس شيوخ القبائل الأفغانية الجمعة- جيتي
تأتي تصريحات بومبيو قبل وقت قصير من بدء اجتماع مجلس شيوخ القبائل الأفغانية الجمعة- جيتي

وجه وزير الخارجية الأمريكية، الجمعة، دعوة إلى الإفراج عن معتقلي حركة طالبان الأفغانية، قبل ساعات من انعقاد مجلس شيوخ القبائل بأفغانستان.


ووعد بومبيو في بيان له، بتقديم المساعدة بحال مضت الدولة الأفغانية، التي مزقتها الحرب، قدما في جهود السلام، قائلا: "نحن ندرك أن إطلاق سراح هؤلاء السجناء لا يحظى بشعبية، لكن هذا العمل الصعب سيؤدي إلى نتيجة مهمة طال انتظارها من قبل الأفغان وأصدقاء أفغانستان".


وأوضح الوزير الأمريكي أن هذه المهمة تتمثل في "الحد من العنف، وإجراء مناقشات مباشرة، تؤدي إلى اتفاق سلام ونهاية للحرب".


وتأتي تصريحات بومبيو قبل وقت قصير من بدء اجتماع مجلس شيوخ القبائل الأفغانية الجمعة، الذي يستمر لثلاثة أيام، قد يتحدد خلالها مستقبل محادثات السلام بالبلاد.


ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن أحد المنظمين بقوله: "كلنا جاهزون (..)، وصل معظم الضيوف إلى كابول، وسيصل الباقون الليلة".

 

اقرأ أيضا: بومبيو يجتمع بكبير مفاوضي طالبان.. بحثا قضية السجناء


وسيجتمع ما لا يقل عن 3 آلاف زعيم من جميع طوائف المجتمع الأفغاني في "لويا جيرجا"، للتشاور مع الرئيس أشرف غني بشأن إطلاق سراح 400 سجين من طالبان يوصفون بالـ"خطرين جدا".


وحُكم على هؤلاء السجناء في جرائم قتل وتهريب المخدرات والخطف وجرائم كبرى أخرى، مثل تفجير السفارة الألمانية في عام 2017.


وتم إغلاق جميع الطرق المؤدية إلى موقع الاجتماع من قبل قوات الأمن، بالإضافة إلى ذلك، تم إعلان يوم السبت عطلة رسمية في العاصمة كابول.


وسيجري المشاركون مشاورات حول طلب طالبان بالإفراج عن 400 سجين من مقاتليها، وإذا تم منحهم الحرية، فستزول بذلك جميع الحواجز التي تحول دون الدخول في محادثات السلام المخطط لها بين الأطراف الأفغانية.

التعليقات (1)
وسيم
الجمعة، 07-08-2020 05:41 ص
أحن وأرحم وزير خارجية عرفته أمريكيا