سياسة دولية

اختبار صاروخ أمريكي عابر للقارات يحمل 3 رؤوس نووية (شاهد)

صاروخ مينوتمان الثالث هو الصاروخ أرض-جو الوحيد في الترسانة النووية الأمريكية منذ عام 2005- أرشيفية
صاروخ مينوتمان الثالث هو الصاروخ أرض-جو الوحيد في الترسانة النووية الأمريكية منذ عام 2005- أرشيفية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، عن إجراء تجربة ناجحة لصاروخ عابر للقارات، وقادر على حمل ثلاثة رؤوس حربية نووية، ومجهز لمغادرة الغلاف الجوية والعودة إليه.


وذكرت القوات الجوية الأمريكية، في بيان، أن صاروخ "مينوتمان3" العابر للقارات جرى إطلاقه من على متن طائرة بوينغ إي-6 فوق ولاية كاليفورنيا، وقطع 6760 كيلومترا، قبل أن يسقط بالبحر بالقرب من جزيرة كواجلين في جزر مارشال.


وكان خبراء القوات الجوية الأمريكية على متن طائرة بوينغ إي-6، وهي طائرة بوينغ 707 معدلة قادرة على التواصل مع مجمل القيادة العسكرية، "لإظهار كفاءة وموثوقية هذه القيادة المحمولة جوا".


وقال سلاح الجو الأمريكي إن الصاروخ غير المسلح زُود بثلاث من "مركبات إعادة الدخول"، وهي ثلاث رؤوس حربية صغيرة، يحتوي كل منها على رأس نووي في الصاروخ البالستي العابر للقارات، وهي معدة للدخول مجددا في الغلاف الجوي.

 

اقرأ أيضا: روسيا تطلق صاروخا عابرا للقارات وتعلن نجاح تجربته (فيديو)


وأشار الكولونيل عمر كولبرت رئيس التجارب، وفق ما نُقل عنه في البيان، إلى أن صاروخ "مينوتمان عمره خمسون سنة، ويعد الاختبار المستمر ضروريا لضمان موثوقيته حتى ثلاثينات القرن الحادي والعشرين، عند نشر برنامج الردع الاستراتيجي الأرضي الذي سيخلف مينوتمان".


وصاروخ مينوتمان الثالث هو الصاروخ أرض-جو الوحيد في الترسانة النووية الأمريكية منذ عام 2005، وهو موجود في صوامع إطلاق في ثلاث قواعد عسكرية أمريكية في وايومنغ وداكوتا الشمالية ومونتانا.


وتُنشر صواريخ ترايدنت التي تطلق من البحر على متن غواصات فيما تحمل القنابل النووية قاذفات استراتيجية.


وقالت القوات الجوية إن الاختبار كان مخططا له منذ شهور، ولا يمثل "استجابة أو رد فعل على الأحداث في العالم أو التوترات في المنطقة".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل