صحافة دولية

تلغراف: حزب الله ينشئ جيوشا إلكترونية في الشرق الأوسط

تستهدف الدورات إنشاء الحسابات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي - جيتي
تستهدف الدورات إنشاء الحسابات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي - جيتي

قالت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية إن حزب الله اللبناني، درب آلافا من الناشطين الداعمين لإيران على منصات التواصل الاجتماعي من أجل إثارة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وفي تقرير أعده ويل كريسب وسؤدد الصالحي، قالا فيه إن التدريب يجري في بناية مكونة من ثلاثة طوابق في ضواحي العاصمة اللبنانية بيروت وهي بناية غير واضحة بين عمارات سكنية ومحلات تجارية على طول شارع مزدحم.

وعندما دخل الشاب العراقي محمد (اسم مستعار)، إلى المبنى اكتشف أنه فاخر من الداخل، ويحتوي على آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا من أجهزة كمبيوتر خاصة.

وجاء محمد للمشاركة في معسكر تدريبي نظمه حزب الله اللبناني حول الأخبار المزيفة، يتعلم فيه "أساليب نشر الفرقة والخوف في الشرق الأوسط"، بحسب تعبير الصحيفة.

وسيتعلم كيفية بناء شبكات من الأسماء الوهمية على منصات التواصل الاجتماعي لكي يستخدمها لاحقا من أجل نشر الدعاية على الإنترنت، ونشر "الإرباك والموت" أحيانا في بلده العراق.

وتضيف الصحيفة أن تجربة محمد ليست استثنائية ذلك أن التحقيق الذي أجرته كشف عن تدريب حزب الله لآلاف من الناشطين الداعمين لإيران على منصات التواصل الاجتماعي، وساعد على إنشاء ما أطلق عليها "الجيوش الإلكترونية" في المنطقة.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: نجل حسن نصرالله تعرض لمحاولة اغتيال في بغداد

وكشفت الصحيفة أن حزب الله قام منذ عام 2012 بنقل أفراد إلى لبنان لتدريبهم على طريقة التلاعب بالصور وإدارة أعداد كبيرة من الحسابات المزيفة على منصات التواصل الاجتماعي وتصوير أفلام فيديو وتجنب  الرقابة على فيسبوك وبالضرورة نشر التضليل على الإنترنت.

وقالت الصحيفة إن الطلاب جاءوا من العراق والسعودية وسوريا والبحرين. مضيفة أن المعسكر التدريبي يكشف عن الدور الذي تمارسه إيران في المنطقة والمدى الذي تذهب فيه لنشر أيديولوجيتها في شرق أوسط متشرذم.

وبنت الصحيفة صورتها عن عمليات التدريب، على الإعلام الرقمي الذي قام به حزب الله على أكثر من عشرين مقابلة مع سياسيين ومحللين ومتخصصين في إعلام وسائل التواصل الاجتماعي وأعضاء في وحدة العمليات النفسية بجهاز المخابرات العراقي وعدد من الأفراد السابقين في الجيوش الإلكترونية.

ويضم مقابلتين مفصلتين مع شخصين اشتركا بشكل مباشر في إرسال الناشطين للتدريب في لبنان وعلى مدى السنين الماضية.

وأمر محمد قبل سفره إلى بيروت بالتكتم على رحلته وعدم إطلاع أحد عليها، وظل طوال الأيام التي قضاها في المعسكر التدريبي تحت رقابة الكاميرات. وقال: "عندما هبطت الطائرة كنت قلقا بسبب السرية"، مضيفا أن شخصا معمما استقبله.

وفي اليوم التالي التقى مع خبراء سيقدمون له دروسا في الدورة التدريبية، عدد منهم كان في الزي العادي أو البدلة وبدون لحى. ولم ينضم عدد من الموظفين أو المدربين إلى الصلوات الجماعية التي كانت تقام أوقات الصلاة.

وقال: "عندما قابلت المختصين والمدربين اكتشفت عمق الدورة وتقنيتها وأصبحت متحمسا".

وفي السنوات التي تلت تدريبه في لبنان عام 2015 أرسل محمد أعدادا أخرى من الناشطين الشباب إلى بيروت للتدرب في مجالات أخرى من الإعلام الرقمي حيث ساهم في إنشاء فريق من قراصنة الإنترنت والإعلام المزيف. وأضاف: "هذه صناعة وهم، ويحصل حزب الله على ملايين الدولارات من تنظيم هذه الدورات ولكنها تعتبر مجزية لعملائه".

وفي مقابلة مع عراقي آخر شارك في الدورات هذه واسمه عبد الله (اسم مستعار)، وهو مسؤول بارز في حزب سياسي عراقي وأرسل نفسه عددا من الأشخاص إلى بيروت للتدريب، قال: "أصبحت تجارة لحزب الله، فالأشخاص الذين أرسلناهم إلى بيروت لتطوير مهاراتهم عادوا وبدأوا بإدارة شبكات وهمية على منصات التواصل".

وقال عبد الله إن دورات مماثلة عقدت في إيران ولكنها لم تكن شعبية وسهلة مثل بيروت.

وتعتبر الولايات المتحدة ودول وتجمعات أخرى بما فيها الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي حزب الله منظمة إرهابية. وفي تقرير للكونغرس عام 2011 كان سبب استمرار تصنيفه منظمة إرهابية هو "التدريب والتنسيق مع الجماعات المسلحة في العراق".

ومن بين الجماعات التي استفادت من معسكرات بيروت كانت جماعة كتائب حزب الله العراقي. وفي عام 2019 شنت الجماعة هذه حملة قوية على منصات التواصل وبثت أشرطة استهدفت شخصيات اعتبرتها معادية لها.

واستخدمت الجيوش الإلكترونية هذه أسلوبا واحدا وهو بناء شبكات من الحسابات الوهمية تقوم بتضخيم نفس الرسالة من خلال الإعجاب، والتعليق، والمشاركة، وغير ذلك من المنشورات.

وتنقل الصحيفة عن مهند السماوي، مدير مركز الإعلام الرقمي العراقي قوله إن أثر شبكات الأخبار الزائفة عن الشرق الأوسط، أكبر من أوروبا والولايات المتحدة التي تملك إعلاما ومؤسسات إعلامية قوية.

وقال: "الأثر الكلي لانتشار الحسابات المزيفة التي تقوم ببث الأخبار المضللة مدمر بشكل كبير على العراق. ويزداد الأمر سوءا كل يوم".

وكان مقتل الخبير الأمني هشام الهاشمي، في 6 تموز/ يوليو، مدعاة لرسائل على منصات التواصل الاجتماعي اتهمت فيها تويتر وفيسبوك بالمسؤولية عن مقتله.

وقبل وفاته تعرض الهاشمي إلى حملة تشويه عبر منصات التواصل الاجتماعي وطالته اتهامات بقتل الشيعة. وأدى مقتله لدعوات تطالب بإصلاح لمنصات التواصل.

وفي أيار/ مايو حذف فيسبوك 324 صفحة و71 حسابا وخمس مجموعات و31 حسابا على إنستغرام والتي أنفقت 270 ألف دولار أمريكي على الدعايات. وكان لديها 4.4 مليون معجب وأظهرت كما قالت شركة فيسبوك "سلوكا غير حقيقي".

وركزت الشبكة على كردستان العراق واستخدمت حسابات على شبكات التواصل لانتحال شخصيات مسؤولين بارزين وأحزاب سياسية ومهاجمة الوسائل الإعلامية.

وعادة ما تؤدي الأخبار المزيفة التي تنشر في العراق إلى مواجهات وأحيانا إلى العنف.

ويقول جويل غولهان، المحلل في "ريسك أدفايزي غروب": "أظهر حزب الله قدرة على تقديم الدعم الأيديولوجي للجماعات المتحالفة معه في المنطقة وبطرق أخرى، حيث تقوم باستخدام نفس الطريقة. وهذا ينسجم مع أساليبه السابقة".

مضيفا أن "استخدام التضليل لإرباك ومحو الحقيقة يهدف لجعل الناس يفقدون الثقة بالحقيقة وتأجيج المشاعر حول موضوعات بعينها".

التعليقات (0)