سياسة دولية

معارض من أصول عربية يفوز برئاسة الدومينيكان

حل الرئيس السابق ليونيل فرنانديز بالمرتبة الثالثة- جيتي
حل الرئيس السابق ليونيل فرنانديز بالمرتبة الثالثة- جيتي

فاز المعارض من أصول عربية لويس رودولفو أبي نادر بالانتخابات الرئاسية لجمهورية الدومينيكان، بحسب النتائج الأولية الرسمية.

 

وقال أبي نادر (وهو من من أصول لبنانية)، في كلمة أمام آلاف المؤيدين، الذين تجمعوا للاحتفال بفوزه: "التوقعات تشير إلى فوزنا بشكل لا رجعة فيه رسميا".

 

وأظهرت نتائج رسمية استنادا إلى فرز 20 بالمئة من الأصوات، حصول أبي نادر على 54 بالمئة من الأصوات، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس" .


ووفقا لهذه النتائج الجزئية التي أعلنتها مفوضية الانتخابات المركزية فإن أبي نادر، مرشح الحزب الثوري المعاصر (يسار الوسط، معارض)، حل أولا بفارق شاسع عن منافسه الرئيسي، مرشح حزب التحرير (يسار الوسط، الحزب الحاكم) غونزالو كاستيلو الذي حصل على 36 بالمئة من الأصوات.


أما في المرتبة الثالثة فحل الرئيس السابق ليونيل فرنانديز (1996-2000 و2004-2012) بحصوله على 8.8 بالمئة من الأصوات.

 

وتلقى أبي نادر التهنئة من منافسه غونزالو كاستيلو، ومن الرئيس الحالي دانيلو مدينا بالفوز، على الرغم من أن لجنة الانتخابات المركزية لم تعلن النتائج رسميا بعد.

 

وكتب مدينا على "تويتر": "في يوم الانتخابات هذا، أصبح النموذج الديمقراطي للجمهورية الدومينيكية أقوى. وبالتالي نهنئ الرئيس المنتخب الجديد لويس أبي نادر ... الذي نتمنى له نجاحا كبيرا".

 

 

 


ولويس أبي نادر (52 عاما) هو رجل أعمال يتحدر من أصول لبنانية، وقد أعلن في 11 حزيران/يونيو أنه أصيب بفيروس كورونا المستجدّ.


ومن شأن فوز أبي نادر، إذا ما تأكد، أن يضع حدا لـ 16 سنة من الحكم المطلق لحزب التحرير في الدومينيكان. أما في حال لم يحصل أي من المرشحين على 51 بالمئة من الأصوات، فستجرى دورة ثانية في 26 تموز/يوليو.

التعليقات (0)