صحافة تركية

شاهد بقضية خاشقجي يروي تفاصيل جديدة عن جريمة الاغتيال

تحاكم محكمة تركية قتلة خاشقجي غيابيا في إسطنبول- جيتي
تحاكم محكمة تركية قتلة خاشقجي غيابيا في إسطنبول- جيتي

نقلت وسائل إعلام تركية، إفادة أحد الأتراك العاملين في قنصلية الرياض بإسطنبول، في الجلسة الأولى لمحاكمة قتلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي.


وانتهت الجمعة، الجلسة الأولى من محاكمة المتهمين بقتل خاشقجي، داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول عام 2018. 

وعقدت الجلسة في محكمة العقوبات المشددة الـ11 في القصر العدلي بمنطقة "تشاغليان" في إسطنبول بعد أن وافقت على لائحة الاتهام في نيسان/ أبريل الماضي. 

 

وقال الموظف التقني، زكي دمير، إنه تم استدعاؤه لمقر إقامة القنصل السعودي العام بعد وصول خاشجقي إلى القنصلية بساعة.

 

وأضاف أن خمسة أو ستة أشخاص طلبوا منه إشعال الفرن، مشيرا إلى أنه كان هناك جو من الذعر في وجوه الفريق السعودي.

 

اقرأ أيضا: انتهاء جلسة محاكمة قتلة خاشقجي.. وتحديد أخرى بهذا الموعد
 

وكان خاشقجي قد وصل إلى القنصلية السعودية بإسطنبول في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2018، برفقة خطيبته خديجة جنكيز، من أجل استكمال الأوراق المطلوبة للزواج، ولكنه لم يخرج منها ولم يتم العثور على جثته.

 

وترجح السلطات الأمنية في تركيا، أنه تم التخلص من جثة خاشقجي بعد تقطيعها وحرقها.

 

واتهم الادعاء العام التركي في لائحة الاتهام، أحمد العسيري نائب رئيس جهاز الاستخبارات السعودية السابق، وسعود القحطاني وهو مستشار سابق لدى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، "بالتحريض على القتل العمد مع سبق الإصرار بوحشية"، واتهم 18 آخرين بتنفيذ عملية القتل "بنية وحشية والتعذيب".

 

ومن غير المحتمل أن تسلم السعودية المتهمين، الذين تجري محاكمتهم غيابيا، في تركيا.

 

وقال دمير، إنه شاهد في باحة منزل القنصل منقل شواء، وأسياخ اللحم إلى جانب الفرن، مشيرا إلى أنه بعد خمسة أيام، لاحظ أن ألواح الرخام في محيطه تغير لونها، كما لو أنه تم تنظيفها بمواد كيميائية.

 

اقرأ أيضا: كالامار تشيد بمحاكمة قتلة خاشقجي بإسطنبول: أكثر مهنية

 

فيما قال شاهد آخر، وهو سائق القنصل العام، إن الأخير طلب منه شراء كباب نيء من أحد المطاعم بإسطنبول.

 

وفي شهادته قال زكي دمير، إنه عندما شاهد إحدى السيارات تقترب لمنزل القنصل العام، أراد المساعدة في فتح باب المرآب، ولكنه طلب منه مغادرة الحديقة على الفور.

 

وكانت النيابة العامة في إسطنبول، أعدت لائحة اتهام من 117 صفحة ضد المتهمين الصادر بحقهم قرار توقيف في إطار مقتل خاشقجي، الكاتب بصحيفة واشنطن بوست. 

 

وبعد انتهاء جلستها الأولى أمس الجمعة، قررت المحكمة عقد الجلسة التالية في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

التعليقات (4)
محمد ولد احمدين
الإثنين، 06-07-2020 11:06 ص
عندما اراى ولى العهد المجرم القاتل محمد بن سلمان اشعر أن دم جمال خاشقجى ينزل من فمه ويسيل بين يديه ليفضحه امام العالم حتى اذا رأوه الناس اشارو عليه وقالوا هذا هو الذى قتل جمال خاشقجى بدم بارد داخل السفارة وتحت علم السعودية المرسوم عليه السيف ومكتوب عليه لا اله الا الله محمد رسول الله وكأن ال سعود يقولون ان لا اله اله الا الله محمد رسول الله لم تنتشر الا بالسيف والقتل وهذا يجافى الأسلام تماما. اما العجيب والعجاب انا لم ارى فى حياتى ان السعودية حملت السيوف ودافعت عن نفسها بل انها تستدعى مرتزقة من الدول الأخرى للدفاع عنها وتدفع لهم الأموال مقابل الحماية وتدفع لهم الجزية سنويا من امول الحج والعمرة التى هى اصلا اموال المسلمين, أما السيوففهى مصنوعة فقط للرقص بها وليست للحرب . قبحكم الله
مغربي من هولندا
الأحد، 05-07-2020 09:24 م
نتمني الحق سيظهر لان ألله حرم قتل الإنسان ولكن سبحان الله كان علي السعوديين ان يقروا القرآن علي وجة الصحيح لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم نتمني ان يتحرك الضمير الإنسان ويتكلم ماذا فعلوا به وأين جثته علي الأقل يكون له قبرا .ليس بأبناءه ولكن لم احترم وقدره مكانته الإعلامية والسياسية والاقتصادية في محاربه الفساد في السعودية بلا المجرمين يارب
علي محمداحمديوسف
الأحد، 05-07-2020 06:44 ص
لاحوله ولاقوة الابالله العلي العظيم
سمر
السبت، 04-07-2020 10:47 م
هذا يعني ان الفرن بني خصيصا لحرق المرحوم ويكون تسلسل الاحداث كالاتي عندما زار السيد جمال السفارة في امريكا لطلب ورقة الاحوال الشخصية انه غير متزوج تم تحوله بواسطة السفير خالد بن سلمان الى ااقنصلية باسطنبول الذي اخبر اخوه محمد بن سلمان و تم رسم الخطة و تجهيز الفرن بانتظار قدومه ثم ذهب المرحوم الى القنصلية باسطبول اول مرة فتم تحديد موعود له لاحقا لاستلام الطلب لاحضار فريق القتلة قمة الاجرام .والشعب السعودي نايم في العسل ولن يستيقظ الا في عهد ما بعد النفط

خبر عاجل