سياسة عربية

الخارجية اللبنانية تستدعي سفيرة أمريكا.. واصلت إثارة الجدل

السفيرة الأمريكية واصلت الظهور على وسائل إعلام في لبنان رغم القرار القضائي- جيتي
السفيرة الأمريكية واصلت الظهور على وسائل إعلام في لبنان رغم القرار القضائي- جيتي

أعلنت وكالة الأنباء الرسمية في لبنان أن وزير الخارجية، ناصيف حتي، وجه استدعاء لسفيرة الولايات المتحدة لدى البلاد، دوروثي شيا، للتباحث، الاثنين، بشأن هجومها على "حزب الله"، فيما واصلت الأخيرة الظهور على قنوات محلية رغم قرار قضائي بمنعها.

 

وكانت "شيا" قد أثارت غضب لبنانيين إزاء تصريحات ضد "حزب الله"، الجمعة، اتهمته فيها بالتسبب بالإرهاب وبالتسبب بالأزمة الاقتصادية.

 

وإثر ذلك أصدرت محكمة قرارا بمنع السفيرة الأمريكية من الحديث لوسائل الإعلام بالبلاد على اعتبار أنها "تثير الانقسام الطائفي"، لكنها ظهرت على العديد من الشاشات الأحد، وسط جدل بين رافض لـ"تدخلاتها بالشأن الداخلي"، ومشدد على ضرورة حفظ حق التعبير عن الرأي.

 

وفي إحدى اطلالاتها الإعلامية المتعددة، الأحد، قالت شيا لقناة "أم تي في" التلفزيونية إن مسؤولا حكوميا كبيرا أكد لها أن المحكمة ليست لديها سلطة فرض مثل هذا الحظر وأن الحكومة ستتخذ خطوات للعدول عن القرار.


ووصفت شيا قرار المحكمة بأنه محاولة "محزنة" لإسكات الإعلام، وقالت إنه يتعين على الحكومة التركيز أكثر على تطبيق إصلاحات اقتصادية.


وقالت: "أتمنى أن نحاول جميعا تجاوز هذا الموقف".

 

 

وأثار قرار قاضي الأمور المستعجلة في صور (جنوب) محمد مازح، جدلا واسعا، رغم كونه "غير ملزم".

 

ويمنع الحكم وسائل الإعلام المحلية والأجنبية العاملة في لبنان من إجراء "أي مقابلة مع السفيرة الأميركية لمدة سنة، تحت طائلة وقف الوسيلة الإعلامية المعنية، عن العمل لمدة مماثلة".

وبدوره، لوّح "مازح"، في بيان الأحد، بتقديم استقالته إذا أحيل على التفتيش القضائي، بعدما أفادت تقارير محلية عن توجه بهذا الصدد.

 

وتظاهر الأحد مئات من مناصري حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل الحزب، رافعين لافتات شعارات ضد السفيرة الأمريكية، وأخرى مساندة للقاضي اللبناني.

 

 

اقرأ أيضا: قرار قضائي بلبنان ضد سفيرة أمريكا لهذا السبب.. والأخيرة ترد

 

وكانت السفيرة "شيا" قد أشارت في حديث لـ"أم تي في" السبت إلى أن بيروت اعتذرت إزاء القرار القضائي، وهو ما نفته وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد، في حديث لقناة "الجديد".

وأكدت عبد الصمد أن الحكومة "تحترم السلطة القضائية"، وعبرت عن رأيها حول القرار بالقول إنه "استباقي وغبر مقبول".

وأضافت الوزيرة: "لا يحق للقاضي قانونا أن يصدر قرارا يمنع الإعلام من نقل تصريحات، وهذا الأمر مكرّس في قانون المرئي والمسموع (ينظم عمل الإعلام)، وحرية الإعلام مصانة في القوانين، وأي خرق يفترض أن وزارة الإعلام هي التي تتحرك وتتخذ القرارات".

 

وفي تعليقها على نفي الوزيرة اللبنانية، قالت شيا لـ"أم تي في"، الأحد، إن الأخيرة "لا تعرف شيئا".

 


وفي رد شديد اللهجة، اتهمت الخارجية الأميركية حزب الله "بمحاولة إسكات الإعلام اللبناني"، معتبرة أنه "أمر مثير للشفقة". وقالت "نقف مع الشعب اللبناني وضد رقابة حزب الله".

ويأتي هذا السجال في وقت يشهد لبنان أسوأ انهيار اقتصادي منذ عقود وتدهورا غير مسبوق في عملته المحلية. واتهم حزب الله مؤخراً واشنطن بالسعي لتجويع اللبنانيين وبمنع وصول الدولار الأميركي إلى لبنان.

التعليقات (1)
مالي
الأحد، 28-06-2020 11:39 م
هي مسرحية للاغبياء ولتلميع صورة حزب الشيطان لان ايران من صنع اسرائيل وامريكا

خبر عاجل