صحافة دولية

WP: هكذا تناول كتاب بولتون الشأن السوري والإيراني

يكشف الكتاب أن الإدارة لم تكن مهتمة فعلا بالشأن السوري - جيتي
يكشف الكتاب أن الإدارة لم تكن مهتمة فعلا بالشأن السوري - جيتي

علق الكاتب جوش روغين في مقال له بصحيفة "واشنطن بوست" على كتاب جون بولتون، المستشار السابق للرئيس دونالد ترامب، بأنه لم يهتم بسوريا إلا من ناحية ما يتعلق بإيران.

وبحسب ما ترجمته "عربي21" قال روغين إن من القصص التي ذكرها بولتون عن السلوك السيئ لترامب في مجال السياسة الخارجية تكشف عن عجز وفساد أخلاقي وجهل صارخ بما يحدث في هذا البلد.

ويضيف روغين أننا نعرف الملامح الأساسية لقصة ترامب في سوريا. ونعرف أن الرئيس وصف سوريا بأنها "رمل وموت" وكان يريد سحب ألفي جندي منذ اليوم الأول الذي دخل فيه البيت الأبيض. ونعرف أنه كان يريد إعلان النصر على تنظيم الدولة وتسليم المكان لمن يرغب ويعلن أنه تم تحقيق الأهداف من الحملة.

ويعلق روغين أن الكتاب لا يقدم فقط تفاصيل مروعة عن سوء فهم ترامب والطريقة السيئة التي تعامل فيها مع ملف سوريا بل والعجز الكامل داخل فريقه. ولا يتضمن كتاب بولتون حديثا عن جهود حقيقية من ترامب لحل الأزمة السورية أو حماية المدنيين.

وقام ترامب بوقف مساعدات بـ 200 مليون دولار في جهود تحقيق الإستقرار في المناطق التي خرج منها تنظيم الدولة. وقال: "أريد بناء بلدنا لا بلاد الآخرين".

وفي أحاديثه الخاصة كشف عن مشاعره الحقيقية تجاه سوريا وقال: "لا أحب الأكراد هربوا من العراقيين، وهربوا من الأتراك، والمرة الوحيدة التي لم يهربوا فيها هي عندما نقصفهم بمقاتلات أف-16".

وتزامن قرار ترامب توجيه ضربة ثانية للنظام السوري عقابا له على استخدام السلاح الكيماوي مع الأسبوع الأول لبولتون في مجلس الأمن القومي. ويصف بولتون إجراءات مرتبكة ومشتتة، واتهم وزير الدفاع جيمس ماتيس باستخدام الإجراءات البيروقراطية لكي يجبر ترامب على عملية ضيقة. وكانت كما يقول بولتون غير كافية لردع الزعيم السوري بشار الأسد ومنعه من استخدام السلاح الكيماوي.

 

اقرأ أيضا: أنقرة توضح مضامين جاءت بكتاب بولتون عن أردوغان

وحاول ترامب التراجع في اللحظة الأخيرة بعدما انضم حلفاء للعملية، وعلق "لا نضرب شيئا" معترفا أن الغارات ليست سوى وخزة دبوس.

وكان قرار ترامب في كانون الأول/ديسمبر 2018 لسحب كامل القوات الأمريكية من سوريا واتصاله مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو الجزء الأهم من رواية بولتون.

ويقول بولتون: "أخبرني السفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديرمر أن هذا أسوأ يوم عاشه في إدارة ترامب". وكان اتصال ترامب مع أردوغان عبارة عن رسائل مربكة وافتراضات ساذجة، حيث كان يعتقد أن الاتراك سيقومون بمواصلة مهمة قتال تنظيم الدولة ولكنهم ضربوا الأكراد.

 ولأن بولتون معاد لتركيا في كتابه فقد اتهم جيمس جيفري، المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا بدعم تركيا. وحاول جيفري رسم المناطق التي يسيطر عليها الأتراك والأكراد في سوريا، وهي جهود عبثية تجاهلها الأتراك. وينسب بولتون الفضل لنفسه ولرئيس هيئة الأركان الجنرال جوزيف دانفورد بأنهما أقنعا ترامب بالحفاظ على مئات من الجنود الأمريكيين في شمال سوريا وعدم التخلي عن قاعدة التنف في جنوب سوريا والتي يعمل فيها 200 جندي أمريكي.

وعندما أعلن ترامب مرة أخرى انسحابا كاملا من سوريا في تشرين الأول/أكتوبر 2019 كان بولتون قد ذهب. وتراجع ترامب عن قراره في النهاية خالقا فوضى بيروقراطية ودبلوماسية.

ولم يكن لدى الرئيس فهم حقيقي لسوريا، فقد اعتقد أن الدول العربية ستقوم بإرسال قوات إلى هناك وستدفع إلى الولايات المتحدة المال مقابل الدعم لها. وهي مبادرة حاول بولتون متابعتها بدون نتيجة. واعتقد ترامب أن الدول الأوروبية ستقوم بإرسال قوات جديدة إلى سوريا لو سحبت الولايات المتحدة قواتها، وهذا افتراض لم يكن صحيحا.

ويقول بولتون إن ترامب أراد وبشكل "دائم" التفاوض مع الأسد للإفراج عن ستة أمريكيين في سجن النظام، ولكن الأخير رفض استقبال المكالمة. وظل ترامب يتحدث مرارا وتكرارا عن "حملتي" و"قاعدتي" كمبرر للإنسحاب من سوريا التي تساءل عن سبب وجود الأمريكيين فيها.

 وينتقد روغين بولتون بأنه كان مهووسا في حديثه عن سوريا بأمرين وهما مواجهة تنظيم الدولة وإيران. وغير ذلك فلم يتحدث عن إدلب التي تعرضت لهجوم روسي إيراني مع قوات النظام أثناء فترته كمستشار للأمن القومي. كما تجاهل بولتون السجون السورية والاعتقالات الجماعية والتعذيب وقتل مئات الألاف من المدنيين السوريين والتي وصفها سفير جرائم الحرب في وزارة الخارجية بأنها "أسوأ آلة قتل وحشي" منذ النازية.

وعندما شجع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بولتون على تبني الدبلوماسية لحل الأزمة السورية (بناء على الشروط الروسية) رد مستشار الأمن القومي السابق: "نحن لا نقاتل في الحرب الأهلية السورية وسياستنا هي إيران". وتجاهل بولتون ذكر أي جهود للدبلوماسية، وحل الأزمة السورية.

 فما يكشفه كتاب بولتون هو عدم وجود شخص في الطبقة البارزة من القيادة الأمريكية كان يعتقد بضرورة أن تقود الولايات المتحدة الجهود في الأزمة السورية. وما كان يهم بولتون هي إيران، فيما ركز ماتيس على تنظيم الدولة، وما كان يهم جيفري هي العلاقة مع تركيا لكن لم يكن لديه الموقع أو الصلاحية للدفع باتجاه الحل الدبلوماسي. أما ترامب فلم تكن تهمه سوريا بقدر ما كان يهتم بقاعدته الإنتخابية.

فيما لم يكن يهم وزير الخارجية مايك بومبيو إلا رضى ترامب. ولم يهتم الجميع بالشعب السوري. وهذه تراجيديا مستمرة في سياسة ترامب المتعلقة بسوريا ولا تزال حتى اليوم. وطالما لم يحصل الشعب السوري على الكرامة والعدالة وتوفر لهم الاستقرار فلن تتوقف الحرب، بل وسيزداد التطرف والتوسع الإيراني والتأثير الروسي.

ولخص بولتون الشأن السوري بالقول: "من منظورنا سوريا هي عرض استراتيجي جانبي"، وهذا الرأي القاسي وغير صحيح وتسبب في استمرار معاناة الملايين. وربما اكتشفت الإدارة المقبلة أهمية الموضوع السوري وفعلت أمرا من أجله.

التعليقات (0)

خبر عاجل