سياسة تركية

أقطاي: من يهدد بغزو ليبيا لم يفهم بعد نتيجة دعم حفتر

أطلق الجيش الليبي، في 6 حزيران/ يونيو الجاري، عملية "دروب النصر" لاستعادة مدينة سرت وقاعدة الجفرة- الأناضول
أطلق الجيش الليبي، في 6 حزيران/ يونيو الجاري، عملية "دروب النصر" لاستعادة مدينة سرت وقاعدة الجفرة- الأناضول

أكد ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن من يهددون بـ"غزو ليبيا" يتناسون نتيجة مساعدتهم للجنرال الليبي الانقلابي خليفة حفتر على مدار 5 سنوات، وأن "النتيجة يعرفها العالم".

  

وقال أقطاي في سلسة تغريدات عبر "تويتر": "على من يهدد ليل نهار بغزو ليبيا أن يعلم أن هناك حكومة معترفا بها عربيا ودوليا أعلنت مرارا رفضها التدخل العسكري المصري ورحبت بالتعاون السياسي مع القاهرة.. فلماذا يبحث الجنرالات عن الحرب لا السلم؟".

 

وتابع قائلا: "المثير للدهشة والعجب أن بعضهم لا يزال يبحث عن ذريعة لغزو ليبيا... والسؤال هو: هل إذا تم غزوها فستحل مشاكلك الداخلية والخارجية؟ أم إنك ستزيد الأوضاع سوءا؟".

 

اقرأ أيضا: مجلس نواب ليبيا بطرابلس يستنكر تصريحات السيسي

وجاء ذلك عقب تهديدات أطلقها رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، السبت، بأن تجاوز مدينة سرت الليبية وقاعدة الجفرة الجوية الخاضعتين لسيطرة قوات الجنرال حفتر تعتبر بمثابة "خط أحمر".

 

ولقيت تصريحات السيسي استنكارا من حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، فيما رحب حفتر بها.

 

وأطلق الجيش الليبي، في 6 حزيران/ يونيو الجاري، عملية "دروب النصر"، لاستعادة مدينة سرت الساحلية (450 كم شرقي طرابلس)، وقاعدة "الجفرة" العسكرية من مليشيات حفتر.

ومؤخرا، حقق الجيش الليبي انتصارات على قوات حفتر أبرزها تحرير كامل الحدود الإدارية لطرابلس، ومدينة ترهونة، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات بالجبل الغربي، مع تلقيها دعما تركيا عسكريا.

 

وكان حفتر قد باشر بشن هجوم للسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس في 4 نيسان/أبريل 2019، بدعم أطراف عربية ودولية، إلا أنه لم يفلح في ذلك.

 

التعليقات (2)
مواطن عربي بسيط
الإثنين، 22-06-2020 11:54 ص
متأسف أن هذا التعليق كان على تصريحات المسماري خادم حفتر و لكنه أتى إلى هنا بالخطأ. كل الاحترام للسيد ياسين أقطاي
مواطن عربي بسيط
الإثنين، 22-06-2020 10:55 ص
كلام هذا "الشيء" كذب و لا يمكن أن يصدَقه سوى مجنون . هنالك دولة كبرى مستكبرة قامت بإشعال الوضع في ليبيا من خلال حفتر و جعلت الوكلاء و الطراطير يدعمونه بالمال و السلاح و المرتزقة . مشكلة ليبيا سهلة الحل و تكون "مبدئياً" كما يلي : 1) اعتراف حكومة الوفاق ببرلمان طبرق واعتراف برلمان طبرق بحكومة الوفاق كحكومة وحيدة لكل ليبيا مع انتقال البرلمان إلى العاصمة طرابلس. 2) إخراج حفتر من ليبيا و إعادته إلى وطنه الأم أمريكا . 3) إنهاء كافة المليشيات في الشرق و الغرب بدمجها في الجيش الذي تحت إمرة وزارة الدفاع في طرابلس . 4) طرد مرتزقة فاغنر و الجنجويد و شبيحة العرب من أراضي ليبيا. تتبع ذلك خطوات على الأرض لتشجيع التعايش السلمي الأهلي و التحضير لانتخابات تفرز مجلس نواب و رئيساً و بلديات .

خبر عاجل