حول العالم

وفاة طيار بنغالي أسقط 4 مقاتلات إسرائيلية (شاهد)

أعظم حصل على أوسمة وتكريم من دول عدة لشجاعته- أرشيفية
أعظم حصل على أوسمة وتكريم من دول عدة لشجاعته- أرشيفية

توفي مساء أمس الأحد، الطيار البنغالي، سيف الله أعظم، بعد مسيرة عسكرية، سجل فيها إسقاط أربع طائرات حربية إسرائيلية، في حرب عام 1967.

وولد الطيار أعظم، في بابنا التابعة لبنغلادش حاليا، قبل انفصالها عن الهند، عام 1941، ونشأ في كلكتا الهندية، حتى قرار التقسيم عام 1947، ثم هاجر مع عائلته إلى باكستان.

وحصل الطيار البنغالي على شهادة طيار حربي من أكاديمية القوات الجوية الباكستانية، وتلقى دورة تدريبية في قاعدة جوية بولاية أريزونا الأمريكية، احترف فيها الطيران على مقاتلة أف-86 سابر.

وتحول أعظم إلى مدرب للطيارين في قاعدة جوية باكستانية، وشارك في الحرب مع الهند عام 1965، ونجح في تحقيق ضربات ضد أهداف هندية، وتمكن من الإفلات من حصار مقاتلتين بعد إسقاط إحداهما والعودة لقاعدته بسلام، ليحصل على ترقية ويتحول إلى قائد للسرب الثاني في القوات الجوية الباكستانية.

وشارك الطيار أعظم، في حرب عام 1967، خلال إعارته لسلاح الجو الأردني، وتمكن بعد قصف الطيران الإسرائيلي لقاعدة المفرق الجوية، من التصدي للغارات وقام بإسقاط طائرة وإصابة أخرى سقطت لاحقا داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما أنه شارك مع سلاح الجو العراقي في التصدي للمقاتلات الإسرائيلية، التي دمرت طائرات أردنية، وقام بإسقاط طائرتين أخريين، ليسجل إسقاط 4 مقاتلات حربية إسرائيلية، خلال 72 ساعة فقط.

وخلال مسيرته العسكرية، حصل أعظم على أوسمة وتكريم من كل من العراق والأردن وباكستان وبلده بنغلادش، تقديرا لشجاعته في المعارك التي خاضها.

ووصل الطيار أعظم إلى منصب كبير في القوات الجوية ببلاده، واختير قائدا لقاعدة دكا الجوية في عاصمته، وتقاعد في العام 1980. وكرمه الجيش الأمريكي عام 2000 بتضمين اسمه في قائمة أفضل 22 طيارا على قيد الحياة "قائمة النسور الأحياء".

 





 

التعليقات (1)
شكرأ
الإثنين، 15-06-2020 05:48 م
رحمه الله و أسكنه فسيح جنانه و ألف شكر لعربي 21، مقالاتكم هذه تبعث الروح من جديد

خبر عاجل