سياسة عربية

جلسة طارئة للحكومة اللبنانية.. وتواصل الاحتجاجات (شاهد)

الاحتجاجات جاءت في أعقاب التدني الحاد بسعر صرف الليرة- جيتي
الاحتجاجات جاءت في أعقاب التدني الحاد بسعر صرف الليرة- جيتي

تعقد الحكومة اللبنانية، الجمعة، جلسةً طارئة لبحث الأوضاع المالية في البلاد، بعد ليلة من الاحتجاجات العنيفة في أعقاب ارتفاع حاد بسعر صرف الدولار مقابل الليرة.


وقال رئيس الحكومة السابق زعيم "تيار المستقبل" سعد الحريري، إن لبنان يشهد انهيارا اقتصاديا متسارعا وتفاوتا كبيرا في سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي، على نحو يمثل خطورة بالغة تتمثل في إمكانية حدوث تضخم كبير للغاية، ينعكس سلبا على أوضاع المواطنين اللبنانيين المعيشية والاجتماعية والاقتصادية.


وقعت مواجهات، مساء الخميس، بين الجيش اللبناني والمحتجين في ساحة "رياض الصلح" وسط العاصمة بيروت، تزامنت مع قيام المحتجين بإحراق أحد المصارف وتحطيم المحال التجارية، في حين أدت المواجهات في طرابلس إلى جرح 8 أشخاص.

 

اقرأ أيضا: تظاهرات بلبنان بعد انخفاض غير مسبوق لليرة اللبنانية

وأعادت القوى الأمنية فتح معظم الطرقات التي أقفلها المحتجون في العاصمة ومناطق في جبل لبنان والشمال.


ويشهد أسوأ انهيار اقتصادي منذ عقود، يتزامن مع شحّ الدولار وتوقّف المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار، إذ تسبّبت الأزمة بارتفاع معدل التضخم وجعلت قرابة نصف السكان تحت خط الفقر.

 

 

 

 

 


 
التعليقات (1)
ملهم
الجمعة، 12-06-2020 07:21 م
الغريب انه حتى الان لم يلاحظ احد ان العملة المحلية لكل دول العالم لاتفقد قيمتها امام الدولار الا في اللبنان وسورية والعراق وايران والسبب الحقيقي لهبوط العملة هو ان البنك المركزي لاي دولة من تلك الدول رفع سعر بيع العملة المحلية للمواطن مثلا في اللبنان المركزي يبيع الليرة للمواطن بمبلغ 6000 ليرة وفي سورية الليرة بمبلغ 2500 ليرة والمستقيد من تلك التجارة هم حكام تلك الدول وهم من يحدد سعر صرف الليرة ولايوجد اي سبب اخر

خبر عاجل