صحافة دولية

خطيبة خاشقجي لجمهور نيوكاسل: لا تسلموا ناديكم لابن سلمان

خديجة خطيبة جمال خاشقجي في حفل تأبينه في لندن
خديجة خطيبة جمال خاشقجي في حفل تأبينه في لندن

حثت خطيبة الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي جماهير نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي على "الاتحاد" من أجل حماية النادي من خطط الاستحواذ عليه بواسطة صندوق الاستثمارات العامة في السعودية.

وفي رسالة مفتوحة، نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، وترجمتها "عربي21"  قالت خديجة جنكيز: "باعتباركم الجماهير الوفية، لكم رأي كبير في هذا".

وتعتقد وكالات استخبارات غربية أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي يرأس صندوق الاستثمارات العامة، هو من أمر بقتل خاشقجي في عام 2018، وهو ما ينفيه الأمير.

وقالت "بي بي سي": يبدو أن صندوق الاستثمارات العامة بصدد تمويل 80 في المئة من الصفقة، التي تبلغ قيمتها 300 مليون جنيه إسترليني، للاستحواذ على نيوكاسل الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، ويملكه مايك آشلي منذ عام 2007.

وقالت خديجة في رسالتها: "أناشدكم أن تفكروا في ما إذا كان قبول عرض محمد بن سلمان، هو في الواقع الطريق الصحيح للخروج من اليأس لناديكم ومدينتكم". وأضافت: "أناشدكم جميعاً بالاتحاد، من أجل حماية ناديكم ومدينتكم من ولي العهد ومن حوله".

وأضافت: "إنهم يتخذون هذه الخطوة ليس لمساعدتكم، ولا يفكرون في مصالحكم، ولكن فقط لخدمة أنفسهم".

وقالت: "قلوبهم لم تكن حقا مع النادي الذي يعني كل شيء لكم".

وناشدتهم قائلة: "أحثكم على إرسال هذه الرسالة بصوت عال وواضح، إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، وإدارة ناديكم، وقادة مدينتكم، والعالم".

ومضت بالقول: "يجب ألا ندع لعبة كرة القدم الجميلة، تخجل ممن هم غير شغوفين بها، والذين يسعون فقط لاستخدامها لإخفاء أفعالهم الصادمة".

وكان مالك "نيوكاسل يونايتد"، مايك آشلي قد عرضه للبيع عام 2017، إلا أن دخول السعودية أثار الجدل، خاصة أن الرياض متهمة بتسهيل سرقة حقوق تجارية للدوري الممتاز، من شركة قطرية، في حين انتقدت منظمة العفو الدولية الصفقة المحتملة بسبب "السجل الرهيب لحقوق الإنسان في البلاد".

ووجهت اتهامات للمملكة بمحاولة "تبييض" صورتها الدولية عبر الرياضة، إلا أن الحكومة السعودية ترفض هذه الاتهامات، وتقول إنها تريد أن تزيد من اهتمام الشعب بالرياضة.

وليست هذه هي المرة الأولى، التي تدعو فيها خديجة إلى رفض العرض السعودي للسيطرة على النادي، فقد كتبت رسالة إلى القائمين على الدوري الإنجليزي الممتاز، داعية إياهم إلى منع عملية الاستحواذ.

 

وردا على ذلك، قال الرئيس التنفيذي للمسابقة ريتشارد ماسترز إن الدوري الممتاز يتبع "الإجراءات القانونية الواجبة التي يتطلبها قانون المملكة المتحدة والقواعد الخاصة بالدوري الممتاز"، والتي "تذهب إلى أبعد مما يطلبه قانون الشركات البريطاني"، مشيرا إلى أن القواعد "يتم تطبيقها بصرامة".

لكنه قال أيضا، في الرسالة التي اطلعت عليها "بي بي سي"، إنه "متعاطف مع مشاعرها الجارفة"، كما أنه كرر تعازيه لها.

وفي الشهر الماضي، طالبت شركة "بي إن سبورتس" القطرية، أحد أكبر شركاء البث في الخارج القائمين على الدوري الممتاز بـ"تحقيق كامل" في صفقة الاستحواذ المقترحة على نيوكاسل يونايتد.

وبعث الرئيس التنفيذي للشركة القطرية العملاقة، يوسف العبيدلي، برسائل إلى رؤساء أندية الدوري الممتاز بشأن الصفقة.

واتهم العبيدلي الحكومة السعودية بـ"تسهيل سرقة الحقوق التجارية للدوري الممتاز لمدة ثلاث سنوات تقريبا من خلال دعمها لخدمة القرصنة الضخمة (بي آوت كيو)".

التعليقات (0)