سياسة عربية

كورونا يواصل الانتشار في "بؤره الجديدة" حول العالم (محصلة)

مخاوف من موجة ثانية من الفيروس - CC0
مخاوف من موجة ثانية من الفيروس - CC0

وصل عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد حول العالم إلى ما يزيد على الـ4 ملايين شخص، فيما تخطت الوفيات الـ277 ألفا، فيما تعافى ما يزيد على المليون و393 ألف شخص حول العالم.

 

وإلى جانب الولايات المتحدة، التي يواصل الفيروس التفشي فيها على نطاق واسع، انضمت روسيا والبرازيل إلى بؤر الوباء، مع تسجيل البلدين آلاف الإصابات يوميا، فيما تتجه الهند والبيرو والمكسيك إلى مصير مشابه.


وفي المقابل، تتقدم دول كثيرة بحذر في اتجاه رفع الحجر المنزلي عن مواطنيها وسط مخاوف من حصول موجة ثانية من الإصابات بالفيروس، فيما ضرب الوباء بصورة خاصة الولايات المتحدة التي تواجه نسبة بطالة غير مسبوقة منذ ثلاثينيات القرن الماضي.

 

وفي ما يأتي الدول العشر الأكثر تضررا بالجائحة العالمية، بحسب رصد "عربي21"، عبر صفحتها الخاصة بتتبع إحصاءات الفيروس لحظة بلحظة وفي جميع دول العالم:

 

 

اضافة اعلان كورونا

 

وبحسب آخر الأرقام، فقد سجلت الولايات المتحدة الجمعة 1635 وفاة جراء فيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد وفيات الجائحة في البلاد إلى 77178، استنادا إلى إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.


لكن على الرغم من هذه الأرقام المرتفعة، فإن البيت الأبيض لا ينفك يشدد منذ أيام على وجوب استئناف النشاط الاقتصادي في البلاد.


وأعلن حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو الجمعة عن وفاة طفل في الخامسة من العمر بمرض التهابي عوارضه قريبة من "مرض كاواساكي" المرتبط على الأرجح بكوفيد-19.


وأوضح كومو أن هناك 73 طفلا سجلت لديهم عوارض مماثلة في الولاية، مشيرا إلى أن السلطات الصحية تحقق في وفاة الطفل والحالات الأخرى.


البرازيل


وأودى فيروس كورونا المستجدّ بحياة 751 شخصاً إضافيّاً في البرازيل خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وهو رقم يومي قياسي، بحسب ما أعلنت الجمعة وزارة الصحّة في البلد الأكثر تأثّراً بالفيروس في أمريكا اللاتينيّة.   


غير أنّ هذه الأرقام الرسميّة التي تنشرها الوزارة يوميّاً، تُواجَه بتشكيك كبير من المجتمع العلميّ الذي يعتبر أنّ الحصيلة الوطنيّة للضحايا أعلى بـ15 أو حتّى 20 مرّة.


وحتّى مساء الجمعة، سَجّلت البلاد البالغ عدد سكّانها 210 ملايين نسمة، 145328 إصابة مؤكّدة بكوفيد-19، فضلاً عن 9897 وفاة.


وفي غضون 24 ساعة، سُجّلت 10222 إصابة جديدة في هذا البلد الذي قد يتحوّل في حزيران/ يونيو إلى مركز جديد للوباء.

 

ارتفاع ملحوظ في روسيا


وقالت السلطات في روسيا اليوم السبت إن عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع بواقع 10817 في اليوم السابق، ليصل الإجمالي على مستوى البلاد إلى 198676 مصابا.


وقال فريق العمل المكلف بمكافحة كورونا في روسيا إن 104 أشخاص توفوا خلال الليل بسبب المرض بما يرفع الإجمالي إلى 1827.


وتخطى عدد حالات الإصابة في روسيا نظيره في كل من فرنسا وألمانيا خلال الأيام الماضية، لتصبح روسيا بذلك صاحبة خامس أعلى عدد حالات إصابة بكورونا في العالم.

 

اقرأ أيضا: روسيا الخامسة عالميا بكورونا وانخفاض معدل الوفيات يثير أسئلة

 

بؤر جديدة

 

سجلت الهند والمكسيك والبيرو إصابات ووفيات متزايدة بشكل ملحوظ في الأيام القليلة الماضية.

 

وحلت الهند خامسة، والبيرو سادسة، والمكسيك ثامنة، الجمعة، من حيث تسجيل إصابات جديدة، ما يشير إلى أن هذه الدول النامية وكثيفة السكان مهددة بكارثة محققة.

 

في المقابل، تتراجع وتيرة تفشي الفيروس في بؤره الأوروبية، وخصوصا إيطاليا وإسبانيا، رغم المخاوف من موجة جديدة في حال التراخي بالإجراءات.

 

إصلاحات في الصين

وصرح مسؤول كبير في قطاع الصحة في الصين اليوم السبت بأن البلاد ستجري إصلاحات على نظام الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها لمعالجة نقاط الضعف التي كشفها تفشي فيروس كورونا.

وكانت الصين قد واجهت انتقادات داخليا وخارجيا بأنها تباطأت في البداية في التصدي للوباء الذي ظهر أول مرة على نطاق كبير في مدينة ووهان بوسط البلاد ثم انتشر في العالم ليصيب ما يقرب من أربعة ملايين نسمة ويودي بحياة نحو ربع مليون.

وقال لي بين نائب الوزير المسؤول عن اللجنة الوطنية الصينية للصحة في تصريحات للصحفيين: "جائحة فيروس كورونا هذه اختبار كبير لقدرة بلدنا على الإدارة والتحكم وكشفت مكامن الضعف في كيفية معالجتنا لجائحة رئيسية وفي أنظمة الصحة العامة".

وقال إن اللجنة تعتزم إقامة سلسلة "مركزية وفعالة" للقيادة والإصلاح وتحديث نظام الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها.

وتهدف اللجنة أيضا للاستعانة بصورة أكبر بالبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية من أجل تحليل الأمراض وتتبع الفيروس وتوزيع الموارد على نحو أفضل.

سنغافورة 


وقالت وزارة الصحة في سنغافورة اليوم السبت إنها سجلت 753 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل العدد الإجمالي إلى 22460.


وأضافت الوزارة في بيان أن الغالبية العظمى للإصابات الجديدة بين عمال مهاجرين يعيشون في مدن سكنية خاصة بهم. وقالت إن تسع حالات كانت لأشخاص يحملون الإقامة الدائمة.

 

تركيا

 

ارتفع عدد المتعافين من فيروس كورونا إلى 89 ألفا و480، بعد تماثل 3 آلاف و84 للشفاء.


وتشير المعطيات التي نشرها وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا على تويتر، إلى تواصل انخفاض عدد الإصابات بكورونا، وعدد المرضى في وحدات العناية المركزة.


وسجلت تركيا 1546 إصابة جديدة بكورونا، ترفع الحصيلة إلى 137 ألفا و115.


أما وفيات السبت، فبلغت 50، ما يرفع الحصيلة إلى 3 آلاف و739.

 

 

 

 

"يوم أوروبا" في ظل كورونا

 

يحيي الاتحاد الأوروبي اليوم السبت الذكرى السنوية الـ70 لتأسيسه بشكل محدود، في ظل الإغلاق المفروض بسبب تفشي فيروس كورونا في معظم أنحاء القارة.


وكانت مؤسسات الاتحاد الأوروبي تعتزم فتح أبوابها للجمهور كالمعتاد يوم 9 أيار/ مايو للاحتفال بتوقيع إعلان "شومان"، الذي يعتبر وثيقة تأسيس التكتل، إلا أنها اضطرت لتغيير خططها بسبب الأزمة الصحية.

 

وبدلا من ذلك، سيقيم البرلمان الأوروبي سلسلة من الفعاليات والمعارض على الإنترنت.

 

ودعا رئيس المجلس التشريعي الأوروبي ديفيد ساسولي المنظمات "التي تساهم كل يوم في تغيير وتحسين الظروف المعيشية للأشخاص الأكثر حرمانا وضعفا" إلى المشاركة، بما في ذلك جمعية "ايماوس" الخيرية المعنية بالتشرد ومكافحة الفقر.

 

وتجرى المفوضية الأوروبية حوارات على الإنترنت مع المواطنين وحلقات تعلم على الإنترنت "بشأن اللحظات الرئيسية للاندماج الأوروبي ومستقبلنا".

 

وكان وزير الخارجية الفرنسي الأسبق روبرت شومان قد طرح في التاسع من أيار/مايو عام 1950 ولأول مرة فكرة إنشاء اتحاد أوروبي.

 

التعليقات (0)