اقتصاد دولي

أسعار النفط ترتفع مع تخفيف قيود كورونا بدول عدة

تخفض شركات النفط في أمريكا الشمالية الإنتاج بأسرع مما توقعه مسؤولو "أوبك"- جيتي
تخفض شركات النفط في أمريكا الشمالية الإنتاج بأسرع مما توقعه مسؤولو "أوبك"- جيتي

ارتفعت أسعار النفط الجمعة، وسط إجراءات خفض قيود العزل العام في دول عدة، ما أوقد شرارة آمال السوق بتعزز الطلب على الخام ومنتجاته.

وارتفع خام برنت 87 سنتا أو ما يعادل ثلاثة بالمئة إلى 30.33 دولارا للبرميل بحلول الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش، بعد أن هبط واحدا في المئة تقريبا الخميس.

وربح الخام الأمريكي 1.12 دولار أو ما يعادل 4.8 في المئة إلى 24.67 دولارا للبرميل، بعد أن نزل نحو اثنين بالمئة في الجلسة السابقة.

 

اقرأ أيضا: النفط يفقد مكاسبه.. وبرنت يتراجع لأقل من 30 دولارا للبرميل

ويتجه الخامان القياسيان صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني بعد مستويات متدنية بلغاها في نيسان/ أبريل الماضي، حين انهار النفط الأمريكي دون الصفر، مع ارتفاع برنت نحو 15 في المئة في الأسبوع، وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ما يزيد عن 24 في المئة.

لكن الخام ما زال يجري ضخه في المخزونات، ما يثير احتمالات بأن أي مكاسب يحفزها طلب أقوى، سيجري كبحها.

وعلى جانب العرض، تخفض شركات النفط في أمريكا الشمالية الإنتاج بأسرع مما توقعه مسؤولو "أوبك" ومحللو الصناعة، إذ تتجه لسحب حوالي 1.7 مليون برميل يوميا من الإنتاج بنهاية حزيران/ يونيو المقبل.

لكن مخزونات الخام الأمريكية في مركز التخزين كوشينج بولاية أوكلاهوما زادت بنحو 407 آلاف برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من أيار/ مايو، بحسب ما قاله متعاملون أمس الخميس استنادا إلى بيانات من جينسكيب.

 

اقرأ أيضا: هذه حصيلة كورونا حول العالم في 24 ساعة (ملخص)

وأصبحت أستراليا أحدث دولة تخطط لتخفيف قيود العزل العام، وتعتزم كل من فرنسا وأجزاء من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ودول مثل باكستان أيضا تخفيف القيود التي أُرسيت لوقف انتشار أسوأ أزمة صحية في العالم في قرن.

وفي الولايات المتحدة، أكبر مستهلك في العالم للنفط ومنتجاته، بدأ قائدو السيارات يرجعون إلى الطرقات مجددا مع تخفيف إجراءات العزل العام.

 

وزادت إمدادات البنزين إلى السوق الأمريكية لقرابة 6.7 مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي، بحسب تقديرات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

التعليقات (0)

خبر عاجل