طب وصحة

إجراءات جديدة عربيا لمواجهة كورونا.. ومصر بأعلى حصيلة يومية

مقدسيون يصلون على أبواب الأقصى في الجمعة الثانية من رمضان- الأناضول
مقدسيون يصلون على أبواب الأقصى في الجمعة الثانية من رمضان- الأناضول

واصلت دول عربية تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا، اتخذت إجراءات جديدة لمنع انتقال المرض إلى أعداد أكبر، في الوقت الذي سجلت فيه مصر أعلى حصيلة للإصابات منذ وصول الفيروس إليها.

 

صلاة على أبواب الأقصى

 

أدى عدد من الفلسطينيين صلاة الجمعة الثانية من رمضان، على أبواب المسجد الأقصى المغلق بسبب إجراءات مواجهة فيروس كورونا.

 

وراعى المقدسيون قواعد التباعد بينهم، وقاموا بالصلاة متفرقين؛ بهدف استمرار التواجد، وعدم إفساح المجال للاحتلال من أجل الاستفراد بالمسجد.


سجناء بمناطق الحوثي

وأعلنت جماعة "الحوثي"، الجمعة، الإفراج عن 35 سجينا في 7 محافظات خاضعة لسيطرتها، ضمن تدابير مواجهة فيروس كورونا.

وأفادت وكالة "سبأ"، التي يديرها الحوثيون، بأن السلطات القضائية أفرجت عن 35 سجينا في 7 محافظات، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وأشارت إلى أن جميع السجناء المفرج عنهم كانوا يقضون عقوبات مختلفة بالسجن على خلفية قضايا مالية.

وذكرت أن الغرفة التجارية في صنعاء عملت على تسديد ما على السجناء المفرج عنهم من حقوق مالية، بلغت قيمتها 25 مليون ريال يمني (نحو 100 ألف دولار).

 

via GIPHY

 


إصابات كبيرة بالمغرب والعراق وفلسطين

وسجل المغرب والعراق وفلسطين، الجمعة، ارتفاعا في حصيلة وفيات كورونا.

وأوضح محمد اليوبي، مدير الأوبئة والأمراض بوزارة الصحة المغربية، في بيان، ارتفاع إجمالي وفيات كورونا إلى 171، بعد تسجيل حالة جديدة.

وقال اليوبي إن بلاده سجلت 146 إصابة، لترتفع المحصلة إلى 4 آلاف و569، وأفاد بأن إجمالي الإصابات، بينها ألف و83 حالة تعاف.

وفي العراق، أعلنت وزارة الصحة، في بيان، ارتفاع حصيلة وفيات كورونا إلى 94، بعد تسجيل حالة جديدة.

وقالت الوزارة إنها سجلت 68 إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى ألفين و153، بينها 94 وفاة، وألف و414 حالة تعاف.

 

via GIPHY

 


وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الجمعة، إن ثمانية أفراد من عائلة واحدة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد؛ نتيجة مخالطتهم لأحد أفراد العائلة المصاب بالفيروس.

وأضافت في مؤتمر صحفي في رام الله أن الإصابات الجديدة نجمت عن مخالطتها لعامل من بيت لقيا شمال غربي القدس، "وكان يعمل في مصنع عطروت (شمال القدس المحتلة)، ما أدى إلى نقل العدوى إلى أمه وشقيقيه وشقيقته وزوجته وثلاثة من أطفاله".

وأوضحت أن حالتين أخريين سجلتا اليوم، وهما لشاب من خربثا المصباح شمال غرب رام الله، انتقلت إليه العدوى عن طريقة والده المصاب الذي كان يعمل داخل المناطق المحتلة عام 1948، والحالة العاشرة لمصابة من عناتا شمال شرق القدس المحتلة، وهي مخالطة لزوجها المصاب بالفيروس، وهو أيضا يعمل بالمناطق ذاتها.

وقالت إن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا ارتفع إلى 517 حالة.

 

انهيار خيام مستشفى بقطر

وجرح 23 عاملا في أحد المستشفيات القطرية، عندما انهارت خيام ملحقة بالمستشفى بهدف التوسعة لعلاج مرضى فيروس كورونا، جراء عاصفة قوية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وأدت الرياح التي وصلت سرعتها إلى 72 كيلومترا في الساعة إلى انهيار خيمتين كان قد تم إنشاؤهما في حرم مستشفى حزم مبيريك العام في المنطقة الصناعية القطرية، وفق ما أفادت صحيفة غالف تايمز.

ولم يصب أي من المرضى، ومعظم الجرحى كانوا من العاملين في المستشفى، الذين أصيبوا بجروح طفيفة أثناء عملية نقل المرضى في المنشأة، التي تقع على بعد 20 كيلومترا جنوب غرب وسط الدوحة، وفق ما نقلت الصحيفة عن وزارة الصحة.

والمنطقة الصناعية المكتظة بالسكان، التي تضم غالبية العمال المهاجرين، كانت مركز تفشي فيروس كورونا في قطر.

 

via GIPHY

 


كاميرات حرارية إلزامية بأبوظبي

وأصدرت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي تعميما إلى مدراء ومالكي المراكز التجارية ومحلات بيع المواد الغذائية والصيدليات، بشأن توفير أجهزة وكاميرات الفحص الحراري عند المداخل الرئيسة لمنشآتها.

وأوضحت الدائرة في تعميمها أن تركيب أجهزة وكاميرات الفحص الحراري "تعد خطوة هامة، لتمكين المراكز التجارية من تطبيق أفضل معايير الإجراءات الاحترازية والوقائية؛ لحماية الزوار والمتسوقين قبل دخولهم المراكز".

وسيتم ربطها مع برامج الهيئة الوطنية للازمات والطوارئ والكوارث، مقابل رسوم يتم تحديدها لاحقا.

وأشارت الدائرة إلى "وجوب التنبيه على زوار المراكز التجارية بأن مدة التسوق والزيارة يجب ألّا تتخطى الساعتين، وذلك للحد من تكدس المتسوقين، والحفاظ على بقاء نسبة 30% من الطاقة الاستيعابية للمتسوقين داخل المراكز التجارية".

 

via GIPHY

 



مصر.. أعلى حصيلة إصابات

وأعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، الجمعة، تسجيل 358 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أعلى حصيلة يومية منذ تفشي الفيروس، إضافة إلى 14 حالة وفاة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى يوم الجمعة هو 5895 حالة، من ضمنهم 1460 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 406 حالات وفاة.

وأضاف مجاهد أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا ارتفع ليصبح 1875 حالة، من ضمنهم المتعافون وعددهم 1460 شخصا.

 

التعليقات (0)