سياسة دولية

وثائق: تدخل إسرائيلي محتمل أوصل ترامب للرئاسة (شاهد)

هل كان ستون مسؤول تواصل بين ترامب وإسرائيل؟ - جيتي
هل كان ستون مسؤول تواصل بين ترامب وإسرائيل؟ - جيتي

قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن روجر ستون مستشار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان على اتصال بأطراف إسرائيلية إبان حملة ترامب الانتخابية، وأخد وعدا بالمساعدة على انتخاب الأخير.

وأشارت الصحيفة إلى رسائل بين ستون وجهات في إسرائيل نشرها مكتب التحقيقات الفدرالي، تم حجب بعض تفاصيلها، كشفت عن إشارة واضحة وصريحة إلى إسرائيل، وأخرى إلى وزراء، أحدهم دون حقيبة حكومية، لكنه يعمل في قضايا الشؤون الخارجية، ورؤساء وزراء.

وبحسب الوثائق، فإن أحد هؤلاء حذر ستون من أن ترامب سوف يهزم ما لم يتدخل الإسرائيليون، وأشار له بأن لدى الإسرائيليين معلومات استخبارية حاسمة.

وفي شباط/ فبراير الماضي، أصدرت قاضية اتحادية حكما، بحق ستون،  بالسجن ثلاث سنوات وأربعة أشهر لإدانته باتهامات تشمل الكذب على نواب كانوا يحققون في مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية في 2016.

 

اقرأ أيضا: السجن ثلاث سنوات لمستشار ترامب بتهمة "الكذب"

وجاء حكم القاضية إيمي برمان جاكسون بعد أن طلب محامي ستون عدم الحكم على موكله بأي فترة في السجن في قضية أثارت غضب ترامب. وقالت القاضية خلال جلسة النطق بالحكم التي استمرت ساعات إن النهج العدائي لستون وكذبه يشكلان "تهديدا لديمقراطيتنا".

وأضافت جاكسون: "لم تتم مقاضاته، كما شكى البعض، لأنه دافع عن الرئيس. لقد تمت مقاضاته لأنه تستر على الرئيس".

وأحجم ستون عن الإدلاء بأي تعليقات خلال جلسة النطق بالحكم. ولا يزال هناك طلب من ستون لإعادة المحاكمة لم يتم البت فيه بعد.

 





التعليقات (0)