حقوق وحريات

البرلمان الأوروبي يعزي بالحامد ويتهم السعودية بحرمانه الدواء

الحامد كان يعد "شيخ الإصلاحيين" في السعودية- تويتر
الحامد كان يعد "شيخ الإصلاحيين" في السعودية- تويتر

قدم البرلمان الأوروبي، عبر موقعه الرسمي على الإنترنت، تعزية بوفاة المعتقل السياسي والناشط السعودي المعارض عبد الله الحامد في سجون المملكة السعودية

ونشر موقع البرلمان الأوروبي، بيانا للنائبة البلجيكية ماريا أرينا، عبرت فيه عن تعازيها بوفاة الحامد، وأوردت وفق ما ترجمته "عربي21": "صدمت لسماع وفاة واحد من الأصوات القيادية لحقوق الإنسان في السعودية، الذي مات في السجن عن عمر يناهز الـ69 عاما، حيث كان يقضي حكما بالسجن لمدة 11 عاما".

وتعد النائبة أرينا، رئيسة اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان، وقالت: "كان البروفيسور الحامد رائدا في محاولات دفع السعوديين بالاعتراف بالبيان العالمي لحقوق الإنسان، والقيام بإصلاحات تقود لقيام حكم القانون ومحاسبة المؤسسات". 

 

اقرأ أيضا: وفاة المعتقل السعودي عبد الله الحامد.. "شيخ الإصلاحيين"

وأضافت: "كرس الحامد كل حياته لمحاربة الانتهاكات الحقوقية، وحماية الذين يدافعون عن الحقوق الأساسية والحريات في بلده". 

ووجهت انتقادات للسلطات السعودية، متهمة إياها بأنها "كانت تعرف أن صحة البرفيسور متدهورة ومنذ بداية 2020"، مؤكدة أن "حرمان المعتقلين من العناية الطبية يعد خرقا لحق الحياة ومعاملة قاسية ولا إنسانية ومهينة". 

وأكدت أن "الإهمال الطبي لا يعد فقط غير صحيح أخلاقيا، ولكنه عمل غير مقبول".

ولفتت كذلك غلى أنه تم اعتقال ناشطات بارزات وناشطون في حقوق الإنسان في السعودية، من بينهم الحائز على جائزة سخاروف، رائف بدوي، فقط لأنهم  طالبوا بالتغيير السلمي وحقوقهم الأساسية، بما في ذلك حرية التعبير. 

 

اقرأ أيضا: نشطاء يستذكرون كلمات للحقوقي الحامد عن الحكم ببلاده (فيديو)

وطالبت السعودية في بيانها على اتخاذ الخطوات اللازمة للإفراج عن المدافعين عن حقوق الإنسان، لا سيما وسط أزمة تفشي وباء "كوفيد-19" فيروس كورونا المستجد، محذرة من وصوله إلى المعتقلات. 

وطالبت السلطات في المملكة بـ"القيام بإجراءات وقائية وحماية صحية وبدون تمييز لحماية المعتقلين".

 

ووفق بيانات وتقارير معارضة سابقة، كان الحامد المحبوس منذ 2013، بتهم بينها الدعوة إلى تظاهرات، تدهورت صحته منذ 9 نيسان/ أبريل الجاري.

والحامد، مؤسس جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية، وأحد أبرز الوجوه الداعية للإصلاح، والمعتقلين السياسيين في تاريخ المملكة الحديث، وتوفي في معتقله 24 الشهر الجاري.

التعليقات (3)
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 28-04-2020 06:44 م
لو ان البرلمان الاوربي شجاع لتكلم عن القمر الصناعي بشجاعه وخصوصا وهوا يعمل في فضائهم وانا داخل اوربا
الحق ابلج والباطل لجلج
الثلاثاء، 28-04-2020 04:40 م
رحمك الله يا ابا بلال بواسع رحمته واسكنك فسيح جنانه حتى غير المسلم اقر بما تملكة من علم ومعرفه ودرايه ومناضله من اجل حقوق وحريات شعب انتهكك حريته على مدى اكثر 87 سنه منذ قيام ال سعود الديكتاتوريه والارهابيه والوهابيه القميئة رحمك الله يا ابا بلال رحمك الله رحمك الله رحمك الله يامنبر العلم وصوت الحق والحريه رحمك الله يامنبر الحق .... سجين سابق لدى مباحث ابن سعود
م ص ر ى
الثلاثاء، 28-04-2020 01:59 م
اللهم عليك بابن سلمان و كل من يواليه اللهم فى هذا الشهر الفضيل اللهم ارنا فيهم قدرتك يا ذا الجلال و الاكرام .