اقتصاد دولي

بورصات أمريكا تسجل أسوأ تداول منذ 1987.. وخسائر فادحة

الخسائر جاءت مع مخاوف زيادة انتشار فيروس كورونا- جيتي
الخسائر جاءت مع مخاوف زيادة انتشار فيروس كورونا- جيتي

سجلت بورصة وول ستريت الأمريكية الخميس، خسائر فادحة وغير مسبوقة منذ عام 1987، مدفوعة بحالة الخوف التي تشهدها الأسواق بسبب انتشار فيروس كورونا.


وجاء الهبوط بعدما فرضت الولايات المتحدة قيودا جديدة على السفر لاحتواء تفشي فيروس كورونا، ما أثار هلع المستثمرين وهز الأسواق العالمية، وفقا ما ذكرته وكالة "رويترز".


وأظهر موقع بلومبرغ، أن المؤشر "داو جونز الصناعي" تراجع بنسبة 9.99% إلى 21200.89 نقطة، ونزل المؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 9.51% ليسجل 2480.63 نقطة، فيما هبط المؤشر "ناسداك المجمع" بنسبة 9.43% إلى 7201.80 نقطة.


وشاع الاضطراب في جميع مناحي الحياة تقريبا في الولايات المتحدة الخميس، من ديزني لاند إلى المحكمة العليا ومن وول ستريت إلى البيسبول، بعدما تسبب تفشي فيروس كورونا في إغلاقات واسعة النطاق وتعطيلات اقتصادية.


ومع تنامي القلق من انتشار سريع لفيروس (كوفيد-19)، تهاوت سوق الأسهم الأمريكية مجددا، كما علقت دوريات رياضية محترفة وجامعية المباريات، وأوقفت مسارح برودواي العروض، وأغلق كثير من المدارس أبوابها من أوهايو وحتى تكساس.

 

وتعكس وتيرة الإغلاقات التي لم يسبق لها مثيل المخاوف المتزايدة من خروج تفشي الفيروس شديد العدوى عن نطاق السيطرة، ما لم تمنع السلطات التجمعات الكبيرة. وقتل الفيروس بالفعل 40 شخصا على الأقل في الولايات المتحدة.


ومع إغلاق كثير من الشركات مكاتبها وطلبها من الموظفين العمل من المنزل، تزايدت المخاوف من حدوث ركود تزامنا مع تزايد عدد الإصابات في الولايات المتحدة، التي قفزت إلى أكثر من 1300، يوم الخميس. وانعكست المخاوف على أسواق الأسهم الأمريكية، حيث تكبدت المؤشرات الرئيسية خسائر حادة.

التعليقات (0)