سياسة عربية

دعوات لإنشاء إقليم سني في العراق يبدأ بمحافظة الأنبار

الإقليم المقترح يبدأ بالأنبار ثم بمحافظات أخرى- جيتي
الإقليم المقترح يبدأ بالأنبار ثم بمحافظات أخرى- جيتي

تدرس شخصيات عراقية سنية بارزة، بلورة مشروع لإقامة إقليم سني فيدرالي في العراق يرتبط بالحكومة المركزية في بغداد.


وفي سبيل بحث هذه الفكرة، ينوي "التجمع الوطني لأهل العراق" عقد مؤتمر يضم شخصيات سنية عراقية، لبلورة المشروع الذي يبدأ بمحافظة الأنبار، إضافة إلى محافظات أخرى تقطنها أغلبية سنية.


وقال الأمين العام للتجمع، وسام الحردان، إن الدعوة لمثل هذا المؤتمر، ما زالت قيد البحث، مشددا في تصريحات لصحيفة القدس العربي على أن "التعايش الأهلي في العراق بات من الأمور المعقدة بعد انتهاكات لقوى وجهات محسوبة على مكونات بعينها، مع تراخي دور السلطات القضائية".

 

اقليم أيضا: هيرست: السعودية تدفع لإقامة حكم ذاتي "سني" في العراق

وشدد على أن ممثلي السنة سواء في الأحزاب أو الكتل أو الشخصيات السياسية مكبلون في اتخاذ أي موقف يتعارض مع التوجه العام للحكومة الموالية للسياسات الإيرانية، وذلك بفعل نفوذ وسيطرة إيران على هؤلاء.


وعن المقومات الاقتصادية للإقليم السني المقترح قال الحردان، إن محافظة الأنبار والمحافظات السنية الأخرى لديها الكثير من الثروات والموارد المائية والغاز الطبيعي والنفط وغيرها، مشددا على أنه يمكن فتح أفق للاستثمار الزراعي في صحراء غرب العراق إذا جرى تحويل جزء من مجرى نهر الفرات إلى تلك المناطق. 

التعليقات (6)
الى المدعو هيثم
الإثنين، 09-03-2020 10:43 م
كيف يمكن اخراج ايران و غالب شيعه العراق عبيد لها مكنونهم حتى من فروج نسائهم بالمتعه و تسلم لهم ميزانيه العراق للتصرف بها كما يحلوا لهم . الشيعه اختاروا ايران ولا باس لكن للسنه الحق بان يرفضوا ايران لانهم اشراف و احرار لن يرضوا بلعقوا احذيه المجوس كما فعل الشيعه . لم يعد هناك خط رجعه فالسنه اختاروا ان تكون لهم دولتهم و ليس اتحاد فيدرالي و ليذهب الشيعه ببناتهم الى مواخير قم و لينتظروا لتحبل بنطفا مجوسيه عندها لربما سيحصلون على بعض الاحترام من الفرس و حتى هذا مشكوك فيه.
هيثم
الإثنين، 09-03-2020 04:13 م
لا سني ولا كردي ولا شيعي طلعوا ايران واقضوا على الفاسدين أيا كانوا...
حفيد الحسن ( ع )
الإثنين، 09-03-2020 01:36 م
الى المسمى او المتسمي... بابو عمر .. واضح انك شيعي من كلاب ايران ..واسلوب التسمي باسم عمر للتخفي من قبل الشيعة المجوس كلاب وذيول اسيران على مختلف نحلهم وانتماءاتهم ومرجعياتهم هم ذيول وعبيد ايران حتى النخاع والى يوم الدين اصبح اسلوبا وطريقة عفى عليها الزمن وخدعة مكشوفة .... الشيعة هم اول من طالبوا بالتقسيم الطائفي للعراق على اسس مذهبية حالاسقاط النظام الوطني في العراق عام 2003 ..وقاوم السنة فكرة ومشروع تقسيم العراق رغم ان الشيعة هم من كان يتشبث باذيال مشروع التقسيم .ظنا منهم ان العراق لن يمكن التحكم به كاملا ..فاختاروا فكرة فصل جنوب العراق ومن ثم ضمه لايران عبر استفتاء شعبي كنا نؤمن ان الغالبية العظمى من الشيعة سترحب به وتؤيد فكرة فصل جنوب العراق وضمه الى ايران ...ولكن عندما وعد الاميركان الشيعة وايران بانهم سيستولون على بقية العراق دون كردستان تاجل مشروع الشيعة لفصل جنوب العراق وحده املا منهم بضم جميع العراق الى ايران باستثناء كردستان ...ومن هنا يأتي الرفض الشيعي ( المؤقت ) الى تقسيم العراق الى اقاليم بحجة ( الانتماء الوطني ووجوب وحدة التراب العراقي ) الذين كانوا هم اول من خانوه واصطفوا دائما الى جانب كل عدو للعراق منذ ان وجد التشيع الصفوي في العراق والذي ينتمي اليه الغالبية العظمى من شيعة العراق وليومنا هذا ..نحن كسنة لايشرفنا العيش مع الشيعة ولانريده ..بل هم اعداءنا وهم من بدء العداء ..الذي يعيش في العراق اليوم يستطيع ان يرى ذلك بعينه .. دولة قائمة على اساس الولاء للمجوسية الايرانية بكل اشكالها ومفاهيمها وعقيدتها ..وهذا وا لانستطيع نحن كسنة القبول به او التعايش معه ..والاسباب الاخرى الكثيرة جدا التي ما فتئنا نذكرها على مر الايام من جرائم الشيعة ليس بحق مقدسات اهل السنة ونبينا الاكرم فقط ولكن بحق السنة كمكون اساسي ومؤسس للدولة العراقية وانتهاكاتهم الحقيرة والجبانة مدعومين بحكومة التي كان من واجبها رعاية البلد واحترام حقوق كل ابناءه ..ولكن كيف يتاتى ذلك في ضوء مسؤولين وحكومة تربوا على الاحقاد الطائفية ورضعوا من ثدي الفجور والفسق والعهر الفارسي المجوسي واقسموا قسم الولاء لايران ..بلاد فارس ..اعداء الله ورسوله وقرانه وصحابته وزوجاته والعرب اجمعين .. من هنا فالعنل على تكوين اقليم سني يمهد للانفصال وتكوين دولة عربية سنية عراقية ودمجها بالحاضنة العربية التي هي اهلها وموطنها رغم كل الاختلافات وحفظ حقوق اهلها ومواطنيها هو المطلب الاساسي في يومنا هذا ..ولا يمكن التفكير بغيره ..وليبقى الشيعة مع اهلهم الفرس وليندمجوا معهم وليفعلوا مايحلوا لهم في دولتهم ..فذلك شانهم وحدهم .
عامر
الإثنين، 09-03-2020 11:03 ص
الشيعه منذ 2003 و لليوم اثبتوا ان ولائهم لايران اكثر من العراق و الايراني الشيعي له حق في العراق في حين العراقي السني مواطن درجه ثانيه لا حقوق له يمكن لاي شرطي شيعي او اي شيعي ان يتهمه بانه داعشي و يختفي في غياهب السجون . لم تنسى مجازر فيلق بدر و جيش المهدي في حق سنه بغداد حيث قتلوا منهم بعشرات الالاف و كانوا يساومون اهالي المغدورين بالالاف الدولارات لتسليم الجثه . استولى الشيعه على دور و مساجد و محلات بل حتى مصانع كان يملكها سنه بغداد الذين هجر منهم 2 مليون اليوم فقط الاعظميه سنيه و باقي المناطق جرى تشييعها بالكامل. هل يستطيع اي من الشيعه ان يقدم ارقاما عن سنه البصره وكم بقى منهم و الذين كانوا سابقا يشكلون اربعين بالمئه البصريين ؟ كم بقى من السنه في جنوب العراق ؟ طبعا صفر .. حتى سامراء السنيه يجري تشييعها و المحيط السني شمال بغداد حتى تجعل المنطقه من سامراء لبغداد شيعيه ! مدن السنه دمرت بحجه الارهاب و سرقت من بعد المبالغ المخصصه لاعاده اعمارها . حسب المحاصصه الوزراء السنه لا قيمه لهم لان جميع الوزاره شيعيه و بالتالي لا يستطيع الوزير فرض قرار دون مراجعه الشيعه مثلا وزاره الدفاع الوزير كان سنيا لكن كل الجيش شيعي و الضباط شيعه و بالتالي الوزير لاقيمه له بل اضافوا الحشد للجيش وهو عباره عن حرس ثوري ايراني !! السنه اليوم يعيشون في ذل و رعب و السجون مليئه بهم فلماذا يرضون بهذا الواقع ؟ هل اصلح الشيعه من حالهم و نظروا للسني كعراقي له نفس حقوق الشيعي ؟ طبعا لا الحكومه تأتمر باوامر المرجعيه هل سمعت يوم الحكومه لمطالب شيخ سني ؟ بل هل اطلقت من السجون الالاف مشايخ السنه ؟ طبعا لا السنه تأخروا كثيرا في العمل على مشروع الاقليم السني لغباء من سياسييهم لانهم كانوا يتصورون انه سيأتي يوم و ينظر لهم الشبعه نظره مساواه . الاقليم السني ضروره و بناء قوات سنيه في الافليم مثل البيشمركه ضروره اكبر . الحل الوحيد في عدم مطالبه السنه باقليمهم حل جميع الاحزاب الشيعيه الحاليه لانها مذهبيه و وقف تدخل المرجعيه في القرار السياسي و انشاء محكمه جرائم حرب لمعاقبه كل من لوثت يده بالدم العراقي سواء كان سنيا او شيعيا و اخيرا منع جميع السياسيين منذ2003 و لليوم من ممارسه اي نشاط سياسي او تسلم منصب حكوميه و بما انه من المستحيل تحقيق هذه المطالب فالاقليم السني ضروره لابد من تخرج للنور
ضد التقسيم ولكن
الإثنين، 09-03-2020 10:37 ص
لكن هل يقبل أحد بالوضع الراهن الذي جعل سنة العراق درجة ثانية في بلد هم مؤسسيه ؟؟ هل يسكت السنة وهم يرون إيران (العدو التاريخي للعراق) تصول وتجول ، تعين وتفصل ، تختار حكومة وتقيل أخرى بالعراق .. لا بد من وقفة ضد إيران من العراقيين سنة وشيعة وطرد إيران من العراق كما يطلب الثوار ، ولابد من القضاء على المليشيات الطائفية التي تقتل وتهجر أهل السنة كما في جرف الصخر والموصل وديالى وغيرها .. وإلا فالتقسيم الفيدرالي أكرم لأهل السنة .

خبر عاجل