سياسة عربية

"محاصرو" قطر ينهون المقاطعة البريدية.. وعودة الخدمة عبر وسيط

الإمارات سبقت دول الحصار الأخرى باستئناف الخدمات البريدية- تويتر
الإمارات سبقت دول الحصار الأخرى باستئناف الخدمات البريدية- تويتر

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، اتفاق السعودية ومصر والبحرين، على استئناف خدمات البريد مع قطر، بعد نحو 3 أعوام من الحصار البري والبحري والجوي.

وأشارت إلى أن الاتفاق جاء بعد اجتماع الشهر الماضي، لممثلي الدول ووكالات البريد التابعة للأمم المتحدة.

وبهذا الإعلان تلحق بقية دول الحصار، بالإمارات التي استأنفت الخدمات البريدية مع الدوحة الشهر الماضي. وقال الاتحاد البريدي العالمي التابع للأمم المتحدة: "قرار استئناف التبادلات البريدية الدولية نبأ محل ترحيب".

وتتم عمليات نقل البريد بشكل غير مباشر بين دول الحصار وقطر، عبر سلطنة عمان، بعد انقطاع الرحلات الجوية المباشرة والطرق البرية بين الدول الأربع وقطر.

 

إقرأ أيضا: مصادر دبلوماسية: معارضة في أبو ظبي للمصالحة الخليجية

 

وكانت خدمة البريد عادت للعمل بين قطر والإمارات، عقب 3 أعوام من الحصار الذي فرضته أبو ظبي مع الرياض والمنامة، على الدوحة، لمطالبتها بتغيير سياساتها في المنطقة.

وجاءت هذه الخطوة في أعقاب اجتماع بين أطراف الخلاف ووكالة البريد التابعة للأمم المتحدة.

وبدأت الخدمات غير المباشرة في التاسع من شباط/فبراير بنقل البريد عبر سلطنة عمان، وفقا لمذكرة من هيئة البريد الإماراتية الحكومية أرسلت إلى هيئات بريد آخر. ولم يتضح على الفور سبب استئناف الخدمة، على الرغم من حدة الأزمة بين البلدين.

وتفرض الإمارات والسعودية والبحرين ومصر منذ عام 2017 حصارا سياسيا وتجاريا وعلى المواصلات مع قطر بسبب اتهامات بأنها "ترعى الإرهاب"، وتنفي الدوحة هذا الاتهام قائلة إن الحصار هدفه تقويض سيادتها.

التعليقات (0)

خبر عاجل