سياسة دولية

روحاني: نخصّب اليورانيوم بكميات أكبر مما قبل الاتفاق النووي

ترامب هدد الأطراف الأوروبية في الاتفاق بفرض رسوم على المستوردات- جيتي
ترامب هدد الأطراف الأوروبية في الاتفاق بفرض رسوم على المستوردات- جيتي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الخميس: إن بلاده تقوم الآن بتخصيب اليورانيوم، بكميات أكبر مما كانت عليه قبل توصلها للاتفاق النووي مع القوى العالمية في 2015.


وأضاف روحاني "نخصب يورانيوم أكثر مما قبل التوصل للاتفاق.. الضغط زاد على إيران لكننا نواصل التقدم". 

 

إلى ذلك اتهم وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، الطرف الأوروبي في الاتفاق النووي، بتفعيل آلية "فض النزاع" خشية التهديدات الأمريكية، منتقدا لجوءهم إلى هذه الخطوة.


وقال في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر: إن  تفعيل فرنسا، وبريطانيا وألمانيا، آلية فض النزاع، سبقته تهديدات أطلقها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ضد أوروبا.

وأوضح أن أوروبا تعمل على تهدئة تهديدات ترامب، مبيناً أن البلدان الأوروبية الـثلاثة، تخلت عن ما تبقّى من الاتفاق النووي، تجنّباً للرسوم الضريبية التي يعتزم ترامب فرضها على منتجاتهم.

وأضاف أن البلدان الأوروبية المذكورة، بخطوتها هذه، تثير شهية ترامب، داعياً إياها إلى عدم التحدث بعد اليوم عن المثل العليا والقانون، كونهم لا يملكونها، على حد تعبيره.

 

 

اقرأ أيضا: روحاني: قادة الدول الكبرى أبلغوني بأن أمريكا مخطئة وفشلت

 


وكانت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، نقلت عن مسؤولين أوروبيين، أن ترامب هدد كلاً من ألمانيا، وفرنسا وبريطانيا، أطراف الاتفاق النووي من البلدان الأوروبية، قبل أيام من تفعيل الأخيرة آلية فض النزاع المدرجة ضمن الاتفاق، وذلك بفرض رسوم ضريبية بنسبة 25 بالمئة على السيارات المستوردة من أوروبا.

وكانت فرنسا وألمانيا وبريطانيا، قامت بتفعيل آلية فض النزاع، الواردة في الاتفاق النووي الإيراني، وتلجأ إليها أطراف الاتفاقية، في حال وجود تخلف لأحد المشاركين عن التزاماته، ويصل الأمر إلى إعادة الملف لمجلس الأمن من أجل فرض عقوبات جديدة.

وفي مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع عام 2015، بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا.

 

 

Appeasement confirmed.

E3 sold out remnants of #JCPOA to avoid new Trump tariffs.

It won't work my friends. You only whet his appetite. Remember your high school bully?

If you want to sell your integrity, go ahead. But DO NOT assume high moral/legal ground.

YOU DON'T HAVE IT. pic.twitter.com/tePZhN2E4X

 

 

التعليقات (1)
زهره فلسطين
الخميس، 16-01-2020 01:28 م
لو سمحت انكل روحانى زود الشطه شويه على اليورن البول بتاع حضرتك عشان نحرق بيه عين المعتدى