سياسة عربية

سلطان عُمان الجديد يلقي خطابه الأول.. تحدث عن نهجه (شاهد)

هيثم بن طارق: "سنحرص على حسن الجوار والتعاون الدولي وعدم التدخل في شؤون الغير"- التلفزيون العماني
هيثم بن طارق: "سنحرص على حسن الجوار والتعاون الدولي وعدم التدخل في شؤون الغير"- التلفزيون العماني

نُصّب هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، سلطانا تاسعا لعمان، السبت، خلفا لابن عمه السلطان قابوس بن سعيد الذي أعلنت مسقط وفاته في وقت متأخر من ليل الجمعة.

 

وألقى هيثم بن طارق خطابه الأول بعد تنصيبه رسميا، وأكد خلاله على سياسته في حكم البلاد، لافتا إلى أنها ستكون مشابهة لسلفه قابوس.

 

وتابع: "عازمون على السير على نهج السلطان قابوس والبناء عليه، وسوف نرتسم خط السلطان قابوس في السياسة الخارجية".


وأضاف هيثم بن طارق: "سنحرص على حسن الجوار والتعاون الدولي وعدم التدخل في شؤون الغير، وسنكون داعين إلى حل الخلافات بالطرق السلمية".

وأردف قائلا: "سنواصل مع أشقائنا قادة دول مجلس التعاون الإسهام في دفع مسيرة التعاون، وسنستمر في دعم الجامعة العربية ونتعاون مع أشقائنا لتحقيق أهداف الجامعة".

وشدد سلطان عمان الجديد على نأي مسقط بنفسها عن الصراعات والخلافات في المنطقة، وسعيها إلى تحقيق التكامل الاقتصادي.

 

ووعد هيثم بن طارق العمانيين بالعمل على تحسين معيشتهم.

 

وأضاف: "سنحترم المواثيق والاتفاقيات التي وقعناها مع الدول والمنظمات".

 

اقرأ أيضا: هيثم بن طارق.. تاسع سلاطين عمان ووصية قابوس (بروفايل)

التعليقات (3)
عبد الرحمن
السبت، 11-01-2020 06:52 م
وماذا عن التطبيع مع الصهاينة هل ستستمر بنفس الوتيرة أم ستعطى دفعة جديدة لتحقيق مشاريعهم ..؟ هل ستكون عمان عنصرا فاعلا بالاقليم والعالم أم ستستمر كدولة سلام وثلاجة تبريد وامتصاص غضب الآخرين..؟
ربيع اليمن
السبت، 11-01-2020 11:35 ص
هم التغيييرات التي ستحكم على العهد الجديد هو ولاية الهد!ان يكون ولي العهد معروف وله صلاحيات يحددها الدستور!ثانيا منصب رئيس الحكومة الا يكون هو السلطان نفسة!استقلال القضاء والفصل بين السلطات ! الوزارات العديدة التي شغلها السلطان الراحل ان تنتهي هذه البدعه الفاشله وان يختار وزراء لهذه الوزارات !البنك المركزي العماني ان يعين محافظ لة! وليس السلطان نفسه كما هو الان! الحريات ومجلس نيابي منتخب وله السلطه التشريعية والرقابية ومحاسبة المسئولين المقصرين! حقوق الانسان وحرية الصحافة والاعلام المسموع والمرئي ووسائل التواصل الاجتماعي! ام اذا استمر النهج السابق بدون تغيير فستظل عمان في المجهول!ومش كل مرة تسلم الجرة!تمنياتنا بالسلامة لعمان والعمانيين رحم اللة قابوس وعفى عنة انشاء تعالى.مات الملك عاش الملك