سياسة عربية

وفاة سلطان عمان قابوس بن سعيد.. نعي عربي ودولي (شاهد)

حكم السلطان قابوس سلطنة عمان منذ توليه السلطة في انقلاب أبيض عام 1970- وكالة الإعلام العمانية
حكم السلطان قابوس سلطنة عمان منذ توليه السلطة في انقلاب أبيض عام 1970- وكالة الإعلام العمانية

أعلن التلفزيون الرسمي العماني في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، وفاة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان .

 

وفور أداء السلطان الجديد هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد القسم سلطانا جديدا للبلاد، شيعت جنازة السلطان الراحل قابوس .


وانطلقت الجنازة من قصر بيت البركة بالعاصمة مسقط، وصولا لجامع السلطان قابوس الأكبر، حيث جرت الصلاة عليه ثم وري الثرى في مقبرة الأسرة.

وشارك السلطان الجديد هيثم بن طارق وكبار أعيان ومسؤولي السلطنة بالصلاة وتشييع الجثمان حتى مواراته في مدافن الأسرة الحاكمة.

 

وأعلن ديوان البلاط السلطاني الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام، وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة.

 

ودعا مجلس الدفاع الأعلى في سلطنة عمان، السبت، مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم في البلاد، والذي استقر على اختيار هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا جديدا.

 

وحكم السلطان قابوس ( 79 عاما)، الذي كان مدعوما من الغرب، سلطنة عمان منذ توليه السلطة في انقلاب أبيض عام 1970 بمساعدة بريطانيا، الدولة المستعمرة لعُمان سابقا.

 

ولم يكن للسلطان قابوس أولا، ويقول النظام الأساسي لسلطنة عمان الذي تم وضعه عام 1996، إن الأسرة الحاكمة تختار سلطانا جديدا خلال ثلاثة أيام من خلو العرش.

 

وإذا لم تتوصل الأسرة الحاكمة لاتفاق، يعلن مجلس يضم مسؤولين عسكريين وأمنيين ورؤساء المحكمة العليا ورئيسي مجلسي الدولة والشورى، تولي الشخص الذي حدد السلطان اسمه بشكل سري في رسالة مغلقة، الحكم في السلطنة.

 

نعي عربي

وسارع زعماء العالم العربي إلى نعي السلطان قابوس، وتعداد مناقبه، إذ بعث الملك سلمان، والشيخ تميم بن حمد، والشيخ صباح الصباح، والشيخ خليفة بن زايد، والملك عيسى بن حمد، برقيات تعزية بوفاة السلطان قابوس.

 

كما عزّى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والمصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس النظام السوري بشار الأسد بوفاة قابوس.

 

وأعلنت كل من مصر، والأردن وقطر، والكويت والإمارات، والبحرين، الحداد 3 أيام على وفاة السلطان العماني قابوس.

 

وقرر الرئيس التونسي، قيس سعيّد، التوجه غدا الأحد إلى سلطنة عُمان لتقديم واجب العزاء في وفاة السلطان العماني.

 

وجاء في بيان نعي الرئاسة التونسية لقابوس: "فقدت سلطنة عُمان ومعها الأمتان العربية والإسلامية المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان القائد الحكيم ورجل الدولة المخلص الذي نذر حياته لخدمة وطنه وتحقيق الأمن والرخاء والاستقرار لشعبه وجعل من بلده عامل استقرار وتوازن في المنطقة بما جلب له تقدير واحترام الأشقاء والأصدقاء".


وقالت: "ستحفظ تونس للمغفور له بصماته الناصعة في جعل العلاقات التونسية العُمانية مثالا يُحتذى لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الأشقاء التي قوامها الصفاء والاحترام المتبادل والتعاون المخلص والبنّاء".

 

من جانبه، هاتف رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي، معزيا في وفاة سلطان سلطنة عُمان.

وقدّم رئيس الحركة "التعازي للسلطنة قيادة وحكومة وشعبا، متمنيًّا "التوفيق والسداد في إدارة البلاد لخليفته السلطان هيثم بن طارق".

 

 

 

 

— آبو ?ــ.ـعــ.ـيد???????? (@AbusayedQ16) 11 يناير 2020

 

فقدنا بوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان الشقيقة، أحد القادة الحكماء الذي كان أخا كبيرا لي وصديقا عزيزا لوالدي الحسين وحليفا للأردن في الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية بحكمة وتوازن مستندا إلى مبادئ راسخة. ندعو الله له بالرحمة وللشعب العُماني الشقيق بالصبر والسلوان

 

نعي دولي

 

من جانبه، نعى وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، سلطان عُمان، معتبرا رحيله بمثابة "خسارة للمنطقة".

 

وفي ذات الوقت وجه ظريف التهاني للسلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد بتوليه منصب حاكم السلطنة.

 

وكتب ظريف على صفحته بـ"تويتر" : "إن رحيل جلالة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله خسارة للمنطقة، لکن الأمل معقود علي الحکام مثله ونحن إذ نعزي جارتنا العزيزة عمان بهذا المصاب، نهنئ اختيارها صاحب الجلاله هيثم بن طارق سلطانا لها آملين أن تتنامي علاقاتنا في سلطنته کما عهدناه سابقا و المستقبل يستلهم من الماضي".

 

 

وقدم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التعازي للشعب العماني بوفاة السلطان قابوس، ممتدحا دوره في تنمية سلطنة عمان، ومشيرا إلى شخصيته المهمة في سياسة المنطقة.

 

وكتب الرئيس التركي على صفحته بـ"تويتر": "أسأل الله الرحمة للسلطان قابوس بن سعيد آل سعيد الذي بذل جهودًا كبيرة من أجل رفاهية وتنمية سلطنة عمان إلى جانب كونه شخصية مهمة في سياسة المنطقة. وإذ أتقدم بخالص التعازي إلى الشعب العماني الصديق والشقيق وأدعو الله أن يلهمه الصبر والسلوان".

 

5
التعليقات (5)
ناقد لا حاقد
السبت، 11-01-2020 09:00 ص
توفي يوم السبت يوم عيد اليهود ، سبحان الله ، اللهم لا شماته و انت العلي العليم الخبير البصير المحي المميت لا اله الا انت
ابوعمر
السبت، 11-01-2020 07:20 ص
...لما الشعب العربي من المحيط الى الخليج ينتابه الفرح الغامر وينتصب مسرورا كلما نفق أحد الطغاة الأعراب ....الشعب العربي يرقص فرحا بوفاة الحكام والعساكر الأعراب.......الأعراب الحاكمة هي وأكياس القمامة المنتنة شيئ واحد عند كافة الشعب العربي..انها الحقيقة التي لايجهلها الطغاة الأعراب أو تجاهلها..أو انكارها....
معلق من بلاد المهجر البعيد .
السبت، 11-01-2020 06:28 ص
إلى النار و بأس المصير . اللهم لا ترحمه و لا تغفر له ...اللهم عذبه بذنوبه و ذنوب كل الذين تحمل ظلمهم ، اللهم احشره مع إبليس و فرعون و قارون و هامان و إبى لهب فى نفس المنزلة فى الدرك الاسفل من النار . آمين . و نسأل الله باقى الرؤساء العرب .
كل سيموت
السبت، 11-01-2020 03:56 ص
الى جهنم وبئس المصير
الواقعي
السبت، 11-01-2020 02:16 ص
ختمها بلقاء نتنياهو اللهم انتفم منه