سياسة عربية

الجيش اليمني يعلن إحباط هجوم حوثي جنوبي الحديدة

الحكومة اليمنية سبق أن أعلنت تصديها لهجمات مماثلة للحوثيين في الحديدة- جيتي
الحكومة اليمنية سبق أن أعلنت تصديها لهجمات مماثلة للحوثيين في الحديدة- جيتي

دارت معارك عنيفة الأحد، بين قوات تابعة للجيش اليمني ومسلحي جماعة الحوثي جنوب مدينة الحديدة، المطلة على البحر الأحمر غربي اليمن.

وذكر موقع "سبتمبر نت" التابع للجيش اليمني، أن قوات تابعة له، "أحبطت هجوما للحوثيين المدعومين من إيران، في بلدة حيس جنوبي الحديدة".

وأضاف الموقع أن "مجموعة حوثية كانت تستعد للتقدم باتجاه مواقع في حيس، لكن إحباط ذلك عقب رصدها من قوات الجيش".

 

اقرأ أيضا: حكومة اليمن: قصف الحوثي مقر الحديدة تقويض للجهود الأممية

فيما نقل المركز الإعلامي لقوات العمالقة في الساحل الغربي، عن مصادر ميدانية قولها، إن قصفا مدفعيا نفذه الحوثيون منذ صباح الأحد، على مواقع القوات المشتركة في مديريتي حيس والدريهمي ومنطقة الجاح، جنوبي الحديدة.

وأشار المركز الإعلامي للعمالقة إلى أن القوات المشتركة (من ألوية العمالقة والمقاومة الوطنية والمقاومة التهامية) تصدت لهجوما عنيفا بمختلف أنواع الأسلحة للحوثيين شمال غرب حيس.

وبحسب المصادر، فإن المسلحين الحوثيين تكبدوا خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

وتحدثت المصادر وفقا للمركز الإعلامي لقوات العمالقة، عن ارتفاع وتيرة التصعيد من الحوثيين على المناطق المحررة جنوب الحديدة، مؤكدة أنها تسعى للقضاء على عملية السلام الأممية المتمثلة باتفاقية السويد.

من جانبها، قالت جماعة الحوثي إن قصفا صاروخيا شنته ما وصفته "مرتزقة العدوان" (القوات المشتركة) على إحدى القرى في مديرية الدريهمي، بحسب قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة.

 

اقرأ أيضا: الجيش اليمني يعلن قتل عشرات الحوثيين في الحديدة

ووفق القناة، فإن قصفا بصاروخي كاتيوشا استهدف مزارع المواطنين في قرية المنقم بمديرية الدريهمي جنوبي الحديدة.

كما ذكرت أن مدفعية العدوان، أي التحالف الذي تقوده السعودية، استهدفت منزلين في قرية السجن بأطراف الدريهمي، دون أن تكشف عن سقوط ضحايا.

ودخل اتفاق السويد الموقع بين الحكومة اليمنية المعترف بها، وجماعة الحوثيين، عامه الأول، وسط اتهامات متبادلة متكررة بخرق اتفاق وقف إطلاق النار في الساحل الغربي، الذي تشرف عليه لجنة أممية أُنشئت لتنسيق إعادة الانتشار في الحُديدة، بموجب الاتفاق الموقع في العاصمة السويدية ستوكهولم، يوم 13 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وفي 23 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، اختتمت الأمم المتحدة نشر خمس نقاط مراقبة لوقف إطلاق النار بين القوات الحكومية والحوثيين في الحديدة اليمنية، ضمن المساعي الرامية إلى حل الوضع في المحافظة بشكل سلمي بناء على اتفاق ستوكهولم.

 
التعليقات (0)