سياسة عربية

الرياض ترحب بإنهاء واشنطن إعفاء منشأة نووية إيرانية

تتهم الولايات المتحدة إيران بإخلالها بالالتزام بالاتفاق النووي- تويتر
تتهم الولايات المتحدة إيران بإخلالها بالالتزام بالاتفاق النووي- تويتر

رحبت الحكومة السعودية، الأربعاء، بإنهاء الولايات المتحدة، إعفاء منشأة نووية إيرانية، ابتداء من منتصف كانون أول/ ديسمبر المقبل.

 

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "واس"، أن مصدرا في وزارة الخارجية، رحب بقرار الولايات المتحدة الأمريكية المتعلق بإنهاء إعفاء منشأة فوردو النووية الإيرانية من العقوبات.

وذكر المصدر أن "المملكة تدعم الخطوة الأمريكية لما لها من أهمية في التصدي لتجاوزات إيران وخروقاتها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة ببرنامجها النووي، كما أنها تترجم مشروعية قلق المملكة من أنشطة إيران النووية، بما ينسجم مع موقفها الداعي لضرورة ضمان العودة الفورية للعقوبات في حال انتهاك إيران للاتفاق النووي".

وشددت الخارجية السعودية على "ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي موقفًا حازمًا مماثلًا تجاه تجاوزات إيران لما تشكله من تقويض للأمن والسلم الدوليين".

 

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، دعا المجتمع الدولي إلى "وضع حد لبرنامج النظام الإيراني النووي والباليستي، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالوقف الفوري للتدخلات الإيرانية السافرة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

 

وقال إنه آن الأوان لإيقاف ما تحدثه إيران "من فوضى ودمار".

يشار إلى أن الولايات المتحدة، أعلنت قبل أيام أنها قررت حظر كل نشاط على موقع فوردو النووي في إيران، وقد كان معفيا جزئيا حتى الآن من العقوبات الأميركية، وذلك ردا على تراجع إيران تدريجيا عن التزاماتها بالاتفاق الدولي الموقع في 2015، بحسب ما تتهمها واشنطن.

 

التعليقات (1)
علي النويلاتي
الخميس، 21-11-2019 11:48 ص
هل سمع أحدكم مثل هذا القلق والإهتمام من نظام هذا الفاسد العميل بمفاعلات إسرائيل النووية التي أنتجت حسب العديد من التقارير، وبما في ذلك تقارير صادرة عن المخابرات الأمريكية السي أي إي، والعامل الإسرائيلي في مفاعل ديمونا مردخاي فانونو، أكثر من 400 قنبلة موجهة إلى جميع العواصم العربية؟ جل إهتمامهم هو أن لا يكون لدى إيران التكنولجيا النووية الرادعة لإسرائيل لتبقى أسلحة إرهابها النووي مسلطة على رقاب الدول العربية والإسلامية. هذا هو دول هذا النظام الفاسد المارق المجرم العميل في خدمة إسرائيل ومصالحها.

خبر عاجل