سياسة عربية

أكاديمي إماراتي: الخليج العربي أقل توترا الآن بفضلنا.. وردود

كان مدير مكتب الرئاسة الإيرانية قال إن الإمارات "تقدمت بالمبادرة لتسوية الخلافات السياسية مع إيران"- صفحته عبر تويتر
كان مدير مكتب الرئاسة الإيرانية قال إن الإمارات "تقدمت بالمبادرة لتسوية الخلافات السياسية مع إيران"- صفحته عبر تويتر

أثار أكاديمي إماراتي سخطا واسعا، بزعمه أن حكومة بلاده لها الفضل في تخفيف حدة التوتر في منطقة الخليج العربي، في الشهرين الماضيين.

الأكاديمي عبد الخالق عبد الله، غرد في حسابه عبر "تويتر": "الخليج العربي هو اليوم أقل توترا مما كان عليه قبل شهرين فقط، وللإمارات الفضل الأكبر في تخفيف حدة التوتر في المنطقة".

وأثارت تغريدة عبد الله جدلا واسعا، إذ اعتبر ناشطون أن الإمارات هي أحد الأسباب الرئيسية للتوتر، والنزاعات في المنطقة، وليس العكس.

وتسببت تغريدة عبد الله بسخط سعودي أيضا ضده، إذ قال ناشطون إن "الخضوع" لإيران دون تراجع الأخيرة عن سياساتها، يعد انهزاما، وليس نجاحا في تخفيف حدة التوتر.

وذكّر ناشطون بالزيارة غير المعلنة إلى طهران، التي قام بها مستشار الأمن الوطني، طحنون بن زايد، شقيق ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، قائلين إنها كانت بمثابة طلب فتح صفحة جديدة بين البلدين، دون تنازل طهران عن سياساتها.

 

وقال ناشطون يمنيون إن انسحاب الإمارات من عدن، ساهم فعلا بخفض التوتر، نظرا لأن سياسات أبو ظبي في اليمن أشعلت الخلافات بين الأطراف المتنازعة، والتي تهادت إلى اتفاق في جدة السعودية، وليس بأبو ظبي.

وكان مدير مكتب الرئاسة الإيرانية محمود واعظي، قال إن الإمارات "تقدمت بالمبادرة لتسوية الخلافات السياسية مع إيران"، مشدداً على أن السياسة الخارجية الإيرانية تمثلت على الدوام بإقامة علاقات ودية مع دول الجوار.

وفي تصريح صحفي له الأسبوع الماضي، قال واعظي إن "كافة الدول حتى تلك الموافقة مع السياسات الأمريكية في المنطقة، تتطلع الى حل القضايا السياسية العالقة وإقامة علاقات مبنية على الصداقة مع إيران".

اقرأ أيضا:"الانتقالي الجنوبي" يصف اتفاق الرياض بـ"النصر الكبير "


 

التعليقات (1)
أبو يمن
الثلاثاء، 29-10-2019 10:24 ص
إمارات السوء ودويلة الوهابي يتبادلون الأدوار في جنوب اليمن المحتل عملائهم مرتزقة قذرين ولا كرامة لهم وعموما هائولاء المجرمين ما هم إلى أدوات قذرة للصهاينة والأمريكان ولن يحققوا ما يطمحون اليه سيبقى اليمن رغم أنوفهم وسينتصر الحق على الباطل وسيدفعون الثمن غاليا والأيام بيننا