سياسة دولية

جونسون يخفي تقريرا مخابراتيا عن تدخل روسيا بانتخابات أمريكا

أعضاء فريق حملة ترامب الرئاسية تآمروا مع الروس للتدخل في الانتخابات- حسابه على تويتر
أعضاء فريق حملة ترامب الرئاسية تآمروا مع الروس للتدخل في الانتخابات- حسابه على تويتر

كشف كبير المراسلين في صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، روبرت مينديك، عن إخفاء رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لتقرير مخابراتي يشير إلى تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأوضح مينديك أن العميل السابق في جهاز المخابرات السرية البريطانية "إم آي 6"، كتب تقريرا يحوي معلومات مخابراتية حول التسلل الروسي المخابراتي في بريطانيا، وأن مكتب رئيس الوزراء يخفي هذا التقرير.

وأفصح، مينديك، عن أن كريستوفر ستيل، الذي كان يدير مكتب روسيا في جهاز المخابرات، قدم مذكرة سرية حول كيفية مواجهة تدخل الكرملين والهجمات على لجنة الاستخبارات والأمن في البرلمان.

وأكد بأن جونسون متهم بالتحفظ على تقرير كامل للجنة الاستخبارات والأمن في البرلمان، وأنه يرفض السماح بنشره في الفترة التي تسبق الانتخابات العامة.

 

اقرأ أيضا: "تدخلوا بالانتخابات".. واشنطن تفرض عقوبات على كيانات روسية

ويحتوي تقرير ستيل، بحسب الكاتب، على ادعاءات عدة أبرزها أن "أعضاء فريق حملة ترامب الرئاسية تآمروا مع الروس للتدخل في الانتخابات إضافة إلى امتلاك المخابرات الروسية أفلاما مصورة لترامب وهو يمارس الجنس مع عاهرات روسيات في أحد الفنادق في روسيا".

ويرى الكاتب أن الكشف عن تحصل لجنة الاستخبارات والأمن في البرلمان على أدلة من العميل ستيل سوف يستفز دونالد ترامب الذي سعى لتقويض مصداقيته، ووصف تقريرة بـ "المزيف" وهاجمه مرارا وتكرارا عبر موقع تويتر.

وقد اشتكى المدعي العام السابق ورئيس لجنة الاستخبارات والأمن في بريطانيا، دومينيك غريف، من أن إخفاء جونسون للتقرير الذي سلم له في الـ17 من تشرين الأول/أكتوبر المنصرم والذي استغرقت كتابته سنتين، أمر غير مقبول.

التعليقات (0)