فنون منوعة

فرقة المسحراتية تقدم أول عروضها العربية في إسطنبول

شركة AtoZ  للإنتاج الإعلامي أعلنت تأسيس فرقة مسرحية عربية تعد الأولى في مدينة "إسطنبول"- عربي21
شركة AtoZ للإنتاج الإعلامي أعلنت تأسيس فرقة مسرحية عربية تعد الأولى في مدينة "إسطنبول"- عربي21

أعلنت شركة AtoZ  للإنتاج الإعلامي والفني عن تأسيس فرقة مسرحية عربية تعد الأولى في مدينة "إسطنبول" التركية وتحمل اسم "المسحراتية"، وتضم الفرقة نخبة من الفنانين العرب، وتبدأ أول نشاطاتها الفنية بالعرض المسرحي "الحرافيش"، وهو معالجة مسرحية حديثة لرواية "الحرافيش" الشهيرة التي كتبها الأديب المصري الراحل "نجيب محفوظ".

"الحرافيش" تأليف وإخراج "حسام الغمري" بطولة كل من النجمين "محمد شومان"، و"هشام عبد الله"، ويشاركهم البطولة كل من "أيمن الباجوري"، و"محمد عبد اللطيف"، و"محمود سعداوي"، و"محمد أبو زهرة"، و"عرفات محمد"، و"إسلام علي"، و"معتز الشريف".

كما يشترك في العمل النجمة التونسية "ريم جبنون"، والفنانة السورية "رزان"، والفنانة المغربية "جيهان"، ومجموعة أخرى من الفنانين الشباب، أغاني العرض من أداء وتأليف وألحان "أحمد حمدي".

من جهته، يقول الفنان "محمد شومان" إنه "متحمس لتلك التجربة التي تعد باكورة العمل المسرحي العربي في إسطنبول، وأن الفرقة المسرحية الجديدة ستستوعب طاقات فنية شبابية هائلة ليس من مصر وحدها بل من معظم البلاد العربية".

ويرى شومان أن "المسرح سيصبح رئة جديدة للفن المصري في ظل الكبت الذي تعاني منه الساحة الفنية في مصر في ظل الأنظمة العربية الاستبدادية"، منوها إلى أن "الفن بشكل عام هو أحد أهم الوسائل في التأثير على الناس ونشر الوعي أكثر من وسائل الإعلام التقليدية".

أما الفنان "هشام عبدالله" فيقول إنه لم يتردد أبدا في الانضمام لفرقة "المسحراتية" المسرحية التي اعتبرها نافذة فنية جديدة للفن الهادف، مؤكدا أن "النص الذي كتبه حسام الغمري نص مميز، ودورعاشور الناجي أبهرني كممثل، وأعتقد أنه سيلامس مشاعر ووجدان الجمهور العربي".

بدورها، قالت الفنانة التونسية "ريم جبنون" حين قرأت النص لم أتردد لحظة في المشاركة، الدور المعروض عليا يعبر عن حالة منتشرة بقوة بين جماهير الوطن العربي، ويعبر بشكل مبدع عن آلام وتطلعات الشعوب، واهتزازها أحيانا أمام التحديات والعقبات التي تحول بينهم وبين الحرية، العمل إجمالا عمل متميز وفريق العمل فريق مبدع، ومن دواعي سروري أن أكون أحد أعضاء فرقة المسحراتية، وكان اختيارا موفقا بالتأكيد أن نبدأ باكورة أعمال الفرقة من عمل مستوحى من واحدة من أهم روايات أديب كبير بقدر نجيب محفوظ".

من جانبه، يقول مؤلف ومخرج العمل "حسام الغمري" إن "العمل سيكون إضافة مهمة للمسرح العربي، ورغم أن هذه هي التجربة الأولي لفرقة مسرحية في إسطنبول، إلا أن العمل سيكون مستعد تماما لمنافسة أي عمل مسرحي عربي، فقد نفذنا هذا العمل وفق أرقى المعايير الفنية، خاصة مع وجود مجموعة بالغة متميزة من الفنانين الموهوبين مع نجوم كبار، استطاعوا استيعاب النص المسرحي والاندماج في شخصيات المسرحية بصورة مدهشة".

وأضاف الغمري : "كتبت النص منذ فترة، لكن أجريت عليه بعض التعديلات، ليناسب الوقت الحالي وبالطبع استفدنا من كون سقف الحرية لدينا هنا كبير للغاية على عكس الوضع في مصر، وبدأنا في بروفات المسرحية الأولى منذ نحو شهرين، وقريبا سنقوم بتحديد أول ليلة عرض، آملين أن تكون بداية لحركة فنية عربية أكبر وأقوى هنا في تركيا".

 





التعليقات (1)
مصري
الخميس، 17-10-2019 12:34 م
إن شاء الله تكون رسالة هذا المسرح هي التنوير و رفع الوعي و الادراك و حتي القدرة علي النقد الموضوعي نريد الارتقاء بمستوي المتلقي الفكري و الاخلاقي و الثقافي و كل الدعاء بالتوفيق و النجاح و الازدهار .