سياسة عربية

أنقرة تعلق على احتجاجات العراق وتأسف لسقوط ضحايا

نحو مئة قتيل سقطوا جراء الاحتجاجات المتواصلة- جيتي
نحو مئة قتيل سقطوا جراء الاحتجاجات المتواصلة- جيتي

علقت الخارجية التركية على المظاهرات المندلعة في العراق، معربة عن أسفها لسقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في بغداد ومحافظات جنوبية.


وعبّرت الخارجية التركية ،في بيان لها، عن اعتقادها بأن الحكومة العراقية ستقدم على الخطوات اللازمة لضمان تلبية تطلعات الشعب المشروعة.


من جهته، قال السفير التركي لدى بغداد، فاتح يلدز، إن الشعب العراقي نزل إلى الشوارع "بإرادته الذاتية إلى حد كبير، حسب ما يبدو"، و"دون توجيه من مجموعات سياسية أو دينية".


ولفت "يلدز" إلى أنه يتابع عن كثب ما يجري في العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية.

 

وأضاف: "كنا أعلنا منذ اليوم الأول ضرورة ابتعاد مواطنينا عن الأماكن التي تجري فيها الأحداث، وفي اليوم التالي وسعنا نطاق ذلك، وطلبنا عدم السفر إلى العراق".


وأكد أن سفارة أنقرة تواصل العمل بالطاقة القصوى من أجل متابعة الأحداث عن كثب، وتقديم المساعدة اللازمة للمواطنين الأتراك (بالعراق)، عند الضرورة.


وحول طبيعة المتظاهرين، قال يلدز، إن نحو 60 بالمئة من الشعب العراقي دون الـ25 من العمر، مشيرا إلى أن القسم الأكبر من المحتجين من الشباب.

 

اقرأ أيضا: 100 قتيل في العراق والصدر والعبادي يطالبان باستقالة الحكومة

ووفق السفير، فإن المطالب الأساسية للمتظاهرين تتمثل في "الحصول على خدمات كافية في التعليم والصحة وبقية المجالات، والوصول إلى مزيد من فرص العمل، بعيدا عن المحسوبية والمحاباة الحزبية، ومكافحة الفساد بحزم".


ولفت إلى أن المتظاهرين حملوا المطالب ذاتها في المظاهرات التي جرت في الأعوام السابقة.

 

واستدرك أن "ما يميز هذه المظاهرات عن سابقتها أنها تجري بناء على إرادة ذاتية للشعب إلى حد كبير، حسبما يبدو، دون توجيه من مجموعات سياسية أو دينية".


ولفت يلدز إلى أن "الغموض لا يزال يكتنف موعد رفع حظر التجوال، وأن الوضع سيتضح في إطار الموقف الذي ستتخذه تحركات الشارع وأصحاب القرار السياسي".


وبحسب وكالة الأنباء العراقية، أمر عبد المهدي برفع حظر التجوال في بغداد وعدد من محافظات الجنوب، ابتداء من الخامسة فجر يوم السبت بالتوقيت المحلي.


وتصاعدت حدة الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين في بغداد ومحافظات جنوب البلاد، وأوقعت -وفقا لمصدر طبي- نحو 100 قتيل وأكثر من 2500 جريح حتى مساء الجمعة.


ويشهد العراق احتجاجات عنيفة منذ الثلاثاء، بدأت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة، وتوفير فرص العمل، ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات في الجنوب ذات أكثرية شيعية.

التعليقات (0)

خبر عاجل