سياسة عربية

دفاع القروي لـ"عربي21": 3 جهات قضائية ترفض النظر بإفراج مؤقت

نبيل القروي - جيتي
نبيل القروي - جيتي

قال "كمال بن مسعود"، محامي المرشح لرئاسة تونس، نبيل القروي، إن ثلاث جهات قضائية رفضت التنظر في طلب الإفراج المؤقت عن موكله، معتبرا أن ذلك "نكران للعدالة".

وفي حديث لـ"عربي21"، الخميس، أوضح "ابن مسعود" أن كل جهة قضائية يتقدمون إليها بطلب الإفراج عن المرشح الرئاسي، تتذرع بـ"عدم الاختصاص"، وترفض النظر فيه.

والأربعاء، رفض قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي طلب الإفراج عن القروي بشكل مؤقت، حتى يتسنى له حشد الأصوات في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية. 

وعن الخطوة القادمة التي ستقوم بها هيئة الدفاع، أوضح المحامي ابن مسعود أن "هذا الموقف من حاكم التحقيق يحيلنا من جديد إلى دائرة الاتهام وسنرى ما سيكون قرارها، لأنه تم الطعن فيه بالاستئناف وسيتم انتظار تحديد موعد الجلسة قريبا".


اقرأ أيضا: تونس: رفض الإفراج عن القروي.. أسباب سياسية أم قضائية

وتم إيقاف نبيل القروي في 23 آب/ أغسطس الماضي، وهو متهم منذ 2017 بغسيل الأموال، وتم اتخاذ قرار من قبل قاضي التحقيق في تموز/ يوليو الماضي يقضي بتجميد ممتلكاته وشقيقه "غازي"، ومنعهما من مغادرة البلاد.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت تأهل القروي للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية لينافس المرشح المستقل أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد.

وأكدت الهيئة أنه ما لم يصدر حكم قضائي ضد القروي فإنه يتمتع بحقوقه مثل أي مترشح وأنه في حال فوزه في الدور الثاني فستعلن ذلك وسترسل القرار لمجلس نواب الشعب.

وكان مختصون في القانون أكدوا في تصريحات سابقة لـ"عربي21" أن وضعية القروي، في حال فوزه، ستشهد إشكالا قانونيا ومأزقا يصعب حله، خاصة عند أدائه اليمين الدستورية.

التعليقات (0)