سياسة دولية

تصويت في مجلس الشيوخ الأمريكي لوقف مبيعات أسلحة للرياض

مجلس الشيوخ الأمريكي- جيتي
مجلس الشيوخ الأمريكي- جيتي

يستعد مجلس الشيوخ الأمريكي الخميس للتصويت على تشريعات لوقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية وحلفاء عرب آخرين للولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما أعلن سيناتور بارز .


وقال السيناتور ميتش مكونيل الأربعاء إنه جرى الاتفاق على إجراء التصويت، بعدما طرحت مجموعة من النواب من ضمنها جمهوريون 22 تشريعا منفصلا اعتراضا على الصفقات.


وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت في 25 أيار/مايو الماضي أنها ستستكمل وبصورة فورية 22 صفقة أسلحة قيد الانتظار مع الأردن والإمارات والسعودية، تبلغ قيمتها 8.1 مليار دولار.


وقال بومبيو حينها: "اتخذت اليوم قرارا وفقا للمادة 36 من قانون مراقبة تصدير الأسلحة وأوعزت بإكمال الإخطارات الرسمية على الفور بشأن 22 صفقة لتوريد الأسلحة إلى الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بقيمة نحو 8.1 مليار دولار لكبح عدوان إيران وبناء قدرات الدفاع عن النفس لدى الشركاء".


واتخذت إدارة الرئيس دونالد ترامب خطوة استثنائية بتجاوز موافقة الكونغرس على إبرام صفقات أسلحة مع السعودية والإمارات تشمل تزويدهما بالذخائر وصيانة الطائرات ومعدات عسكرية أخرى، وكذلك نقل أسلحة موجودة إلى الأردن.


التعليقات (1)
مصري
الخميس، 20-06-2019 02:21 م
من الغريب أن يتوافق الوقت في بريطانيا حيث دعوي قضائية لوقف مبيعات السلاح لهذا الأخرق المنشار بن سلمان و كذلك في امريكا التي تتعهده بالرعاية و الرضاعة و تغيير البمبرز .