سياسة عربية

هكذا علقت السلطة الفلسطينية على بنود "صفقة القرن" المسربة

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بتظاهرة دولية كبرى تستبق الكشف عما تبقى من صفقة القرن- جيتي
طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بتظاهرة دولية كبرى تستبق الكشف عما تبقى من صفقة القرن- جيتي

علقت السلطة الفلسطينية الأربعاء، على ما كشفته صحيفة إسرائيلية حول البنود المسربة لخطة السلام الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، والتي باتت تعرف بـ"صفقة القرن".


وقالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "وفا"، إن "التسريبات الأخيرة بشأن الصفقة المزعومة، بحسب ما نقلته وسائل إعلام عبرية، لا تعدو كونها بالونات اختبار، بهدف خلق حالة من البلبلة والإرباك والجدل والنقاش على أرضية المواقف والتوجهات الأمريكية الإسرائيلية".


وتابعت: "تهدف هذه التسريبات لمحاولة تفتيت وبعثرة القوى المعارضة للصفقة من خلال إلقاء المزيد من الجزر في الهواء في ظل الهراوة الأمريكية الثقيلة، التي تمثل سياسة الابتزاز والترهيب"، على حد وصف الوزارة الفلسطينية.


وطالبت الوزارة بتظاهرة دولية كُبرى تستبق الكشف عما تبقى من صفقة القرن، للخروج بإعلان دولي واضح يؤكد على الحل السياسي للصراع على قاعدة المرجعيات الدولية وفقا لمبدأ الأرض مقابل السلام والالتزام بحل الدولتين والعمل على إنقاذه.

 

اقرأ أيضا: صحيفة إسرائيلية تنشر بنود "صفقة القرن".. ونشطاء يعلقون


وأوضحت أن "المطلوب من المجتمع الدولي والدول التي تدعي الحرص على تحقيق السلام على أساس حل الدولتين، تصعيد حراكها الرافض للانقلاب الأمريكي، ليس فقط على سياسة الولايات المتحدة التقليدية تجاه منطقتنا، وإنما أيضا على مرتكزات النظام الدولي برمته وعلى الشرعية الدولية وقراراتها".


وأشارت الخارجية الفلسطينية إلى أنه "بعد القرارات والإعلانات المشؤومة المنحازة بشكل كامل للاحتلال والاستيطان التي اتخذها الرئيس ترامب ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، لم يتبق بالنسبة لنا ما يُمكن أن ننتظره أو نعلق عليه الآمال أو نعيره أي اهتمام في ما تُسمى (صفقة العصر)، هذا إن وجدت أصلا".


وبينت أنه "مع ذلك واصل فريق ترامب المتصهين وأنصاره افتعال ضجيج غير مُبرر بشأن (الأفكار) الأمريكية التي تتضمنها تلك (الصفقة)، والخروج بتسريبات وتلميحات وإطلاق تصريحات بين الفينة والأخرى لتضليل الرأي العام العالمي والقادة الدوليين، وتلميع وتسويق اعلانات ترامب وأفكاره المُنحازة بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".


ولفتت إلى أنه "في الأيام الأخيرة تصاعدت وتيرة التسريبات بشأن الصفقة المزعومة وكان آخرها عن مصدر مجهول يسترسل في كشف المزيد من ملامح صفقة ترامب لحل الصراع"، مشددة على أن "دولة فلسطين لا تبني مواقفها على ما يتم تسريبه أو نقله عن مصادر مجهولة، وأن موقفها تجاه الحراك الأمريكي واضح وصريح ومبني على جملة القرارات والإعلانات التي أقدم عليها ترامب ضد شعبنا وحقوقه".

التعليقات (0)