سياسة دولية

ماذا قال سفير موسكو بتل أبيب عن وجود إيران بسوريا؟

لفت فيكتوروف أن موسكو ترفض تصنيف "حماس" كحركة إرهابية- تايمز اوف اسرائيل
لفت فيكتوروف أن موسكو ترفض تصنيف "حماس" كحركة إرهابية- تايمز اوف اسرائيل

علق السفير الروسي لدى تل أبيب، أناتولي فيكتوروف، على موقفه من وجود قوات إيرانية في سوريا.

 

وبحسب ما نقلت "تايمز اوف اسرائيل"، فإن فيكتوروف وصف مطالب اسرائيل بعدم تواجد جنود إيرانيين في جميع أنحاء سوريا بالمطالب "غير الواقعية، وغير ضرورية".

 

واعتبر فيكتوروف أن "طهران لا تخطط لمهاجمة اسرائيل، ولم يقتل أي اسرائيلي بنيران إيرانية في السنوات الأخيرة، بينما قُتل عشرات الإيرانيين نتيجة غارات جوية اسرائيلية في سوريا".

 

وأضاف أن الوجود الإيراني في سوريا، يأتي بطلب من الحكومة السورية، ولا يمكن لموسكو الطلب منهم المغادرة.

 

تصريحات فيكتوروف التي أطلقها خلال مؤتمر صحفي داخل سفارة بلاده في تل أبيب، تطرق أيضا إلى القضية الفلسطينية، منتقدا القيادة الفلسطينية على رفضها التفاوض حول اقتراح دونالد ترامب للسلام، أو ما بات يعرف مؤخرا بـ"صفقة القرن".

 

ولفت فيكتوروف أن موسكو ترفض تصنيف "حماس" كحركة إرهابية، داعيا اسرائيل إلى التعامل معها كونها "قوة سياسية شرعية".

 

وأضاف: "اسرائيل يجب أن تدخل في مفاوضات عاجلة مع حماس حول مجموعة كاملة من القضايا المتعلقة بالتسوية السياسية".

واستدرك: "لكن ما نقوله هو أن حماس هي قوة سياسية شرعية في فلسطين، وأنه على الفلسطينيين توحيد تمثيلهم السياسي في المفاوضات المستقبلية مع إسرائيل".


وحول إسقاط الطائرة الروسية في اللاذقية قبل شهور، والتي اتهمت موسكو تل أبيب بالتسبب بها، برغم أن النظام السوري هو من أسقطها، قال فيكتوروف، إنه "ليس خبيرا عسكريا، لكنه رفض الحجة الإسرائيلية بأن إسرائيل ليس لديها أي ذنب في ذلك".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت موسكو تعتقد أن إسرائيل تصرفت عمدا لإلحاق الضرر بالطائرة الروسية أو إذا كانت حادثا، أجاب: "هناك تعبير روسي مشهور: ماذا يعتبر أسوأ من الجريمة؟ إنه الخطأ".

 

وفي تعليقه على التهديدات الإيرانية الدائمة لاسرائيل، قال فيكتوروف، إن "مثل هذا الموقف غير مقبول بالنسبة لنا، ونحن نوضح موقفنا للإيرانيين".

وقال فيكتوروف إن تسليم صواريخ إس300 إلى سوريا يجب ألا ينظر إليه على أنه "إجراء عقابي من جانب واحد" ضد اسرائيل. بدلاً من ذلك، فعلت روسيا ذلك "لأن علينا الدفاع عن حياة رجالنا العسكريين في سوريا".

ودعا فيكتوروف الجانب الاسرائيلي إلى تبادل المعلومات السرية مع موسكو، معلقا: "في بعض الأحيان نحصل على الشعور بأن إسرائيل تعتقد أنها الدولة الوحيدة التي لديها خدمة سرية. لدينا أيضا خدمة سرية تقوم بالمراقبة، شأننا شأن الدول الأخرى. دعنا نتبادل المعلومات".



التعليقات (0)