أخبار متعلقة

الريف

كيف سيرد معتقلو الريف على "تحية" وهبي بعد التماسه للملك؟

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي المغربي مصطفى الفن أن اعتزام وزير العدل المغربي زعيم حزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي، تقديم ملتمس للعاهل المغربي الملك محمد السادس، بالعفو عن الناشط ناصر الزفزافي ومن معه من معتقلي الريف، تحية تستوجب من هؤلاء ردا يوازيها أو أحسن منها..

15-Nov-21 11:25 AM

NYT: الريف الأفغاني بعد طالبان.. عاد الأمن وظهرت مشاكل أخرى

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا قالت فيه، إنه ومنذ استيلاء طالبان على السلطة في منتصف آب/ أغسطس، شهدت غالبية الريف الأفغاني انخفاضا كبيرا في العنف. بعد أن كان يتعرض دائما للضربات الجوية والمعارك الضارية.

17-Sep-21 03:55 AM

ما دوافع السيسي من تعيين ضابط لكل قرية؟.. "احتمالات تمرد"

طالب رئيس الانقلاب العسكري في مصر عبدالفتاح السيسي، من وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي، تعيين ضابط ليكون مسؤولا عن كل مراحل العمل في تطوير الريف المصري ضمن مشروع أطلقه العام الماضي باسم "حياة كريمة"..

01-Jul-21 03:30 AM

الهند تسجل نصف الإصابات بالعالم خلال أسبوع.. وبؤرة بأريافها

تجاوزت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في الهند، الثلاثاء الماضي، حاجز الـ21 مليونا، في ظل أزمة تفش خطيرة تعاني منها البلاد لمتحور جديد من الفيروس، أدت إلى اكتظاظ المستشفيات بالمصابين..

06-May-21 08:56 AM

هل أطلق الريف المصري شرارة الغضب ضد نظام السيسي؟

أثار خروج تظاهرات مصرية غاضبة في ريف مصر الأحد، الكثير من التساؤلات والتكهنات حول دلالات غضب الفلاحين ضد نظام السيسي واحتمالات تحوله إلى هبة شعبية عارمة.

20-Sep-20 11:10 PM

البشير: على الشباب الاستعداد لبناء السودان الجديد

تعهد الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الأحد العمل على تطوير المناطق الريفية في ظل الاحتجاجات الواسعة التي تشهدها البلاد.

03-Feb-19 10:47 PM

المغرب.. عبد الكريم الخطابي استخدم صفة الإمارة للريف (2 من2)

يرى الباحث أن القول بعدم تأسيس الخطابي للجمهورية الريفية لا يعني البتة أنه لم يشيد حكومة الإمارة الريفية، وأن تأسيس الخطابي لها، بقيادة ديمقراطية وجهاز حكم محلي لتسيير شؤون جبالة أنفسهم بأنفسهم، كان يعني في الجوهر رفض الدخول في الحماية الأجنبية.

29-Dec-18 07:03 PM

المغرب.. في استجلاء المشروع السياسي للخطابي (1من2)

قد يبدو غريبا وغير متصور أن تختلف الروايات التفسيرية للتجربة التحررية التي قادها عبد الكريم الخطابي في الريف ضد المستعمر الإسباني ثم الفرنسي، مع أن الأمر يتعلق بشخص واحد، وتجربة واحدة.

28-Dec-18 07:04 PM

خارجية إسبانيا: مستعدون لطي صفحة مآسي "حرب الريف" بالمغرب

كشفت الحكومة الإسبانية على لسان وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، جوسيب بوريل، استعداد مدريد للاعتراف وجبر الضرر وتضميد الجراح وطي صفحة مآسي حرب الريف ما بين 1920 و1928 التي لا زال الريفيون يعانون ويلاتها إلى حدود الساعة، بسبب انتشار وباء السرطان في المنطقة الناتج عن القصف بالغازات السامة ال

21-Dec-18 06:11 PM

البحرية المغربية تقتل سيدة وتصيب آخرين حاولوا الهجرة

قال موقع "ميديا24" إن سيدة مغربية قُتِلتْ وأصيب ثلاثة أشخاص آخرين، بعد أن أطلقت البحرية الملكية النار على قارب مطاطي كان يحاول الهجرة إلى إسبانيا.

25-Sep-18 08:36 PM

"الشعب يريد الهجرة مجانا" تستنفر سلطات المغرب (شاهد)

شهد شاطئ مارتيل (شمال المغرب)، نهاية الأسبوع الماضي، توافد العشرات من الشبان المغاربة من أجل اقتناص فرصة للهجرة نحو إسبانيا بطريقة سرية، ما اعتبره مراقبون "سابقة"، ودفع بالسلطات المحلية إلى وضع حواجز أمنية على مداخل مدن الشمال لمنع تدفق الشباب الراغبين في الهجرة نحو أوروبا.

24-Sep-18 09:02 PM

هكذا علق رئيس حكومة المغرب على قضية معتقلي "حراك الريف"

علق رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني الاثنين، على قضية معتقلي "حراك الريف" شمالي المملكة، قائلا إنه "يشعر بألم ومعاناة المعتقلين وعائلاتهم، جراء الأحكام القضائية بحقهم".

02-Jul-18 11:01 PM

المغرب تمنع احتجاجات للمطالبة بالإفراج عن معتقلي الريف

منعت قوات الأمن المغربية الليلة الماضية، عددا من نشطاء حقوق الإنسان بمدينة الحسيمة، شمال المغرب، من تنظيم وقفة احتجاجية أمام فرع مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان..

23-Jun-18 11:50 AM

أسر معتقلي حراك الريف بالمغرب تدعو لإنقاذ أبنائها المضربين

دخل عدد من قيادات معتقلي حراك الريف في إضراب مفتوح عن الطعام، تضامنا مع ناصر الزفزافي، الذي دخل في إضراب الجوع تحت شعار "اللاعودة"، مطالبا بجمعه مع رفاقه في السجن، بعد أن قضى سنة كاملة في زنزانة انفرادية.

28-May-18 09:39 PM

جدل حول تزايد العنصرية في مصر ضد السود وأبناء الريف

أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، من أبناء مدينة "الاسكندرية" الساحلية، حملات ضد أبناء المحافظات الريفية، يطالبون فيها بمنع أهل الريف من دخول مدينتهم، خاصة في فصل الصيف بدعوى الحفاظ على طابع المدينة الراقي من التشويه على أيدي الريفيين.

18-May-18 09:05 AM

الهويات الكامنة.. الهويات القاتلة

لقد ردمتنا السلطة تحت خطاب الوحدة القومية الصماء، فصار كل طلب عدالة نقض للوحدة القومية، وصار الجميع مدانا قبل النطق، فتم ردم الاختلافات، لكن هل صرنا إخوة؟

15-May-18 01:50 AM