أخبار متعلقة

لوزان

أردوغان بذكرى لوزان: عازمون على دخول 2023 كدولة قوية مستقلة

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، إن بلاده عازمة على دخول عام 2023 كدولة قوية ومستقلة..

24-Jul-21 08:59 PM

أردوغان يعلق على السجال الحاد بين أوغلو ونظيره اليوناني

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن وزير خارجيته مولود تشاووش أوغلو، أوقف نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، عن حده في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في أنقرة.

16-Apr-21 05:21 PM

معاهدات قلصت جغرافيا تركيا.. تعهد أردوغان بشطبها (إنفوغراف)

قلصت المعاهدات والاتفاقيات ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية جغرافيا الدولة التركية الحديثة، وألزمتها بالتنازل عن مساحات كبيرة من الجزر التي كانت تتبع لها لصالح اليونان..

12-Sep-20 09:28 AM

صحيفة: على تركيا اتخاذ هذه الخطوات لمواجهة تسلح جزر اليونان

ذكرت صحيفة تركية، أنه على الرغم من رد أنقرة على تجاوزات اليونان في بحر إيجة وشرق المتوسط، لكنها بحاجة لتقوية حراكها دبلوماسيا وقانونيا.

03-Sep-20 06:03 PM

أربع خرائط لفض نزاعات بحرية حول العالم "تزعج" اليونان

​تنتشر حول العالم حالات مشابهة لمشهد تداخل الحدود البحرية بين تركيا واليونان، الذي يعد من الأسباب الرئيسية للتوترات بعموم منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط..

15-Aug-20 04:36 PM

WP: الأتراك لم ينسوا معاهدة انتزعت حقوقا منهم قبل قرن

سلط مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الاثنين، الضوء على مشاعر الغضب المستمرة لدى قطاعات واسعة من الشعب التركي، إزاء انتزاع حقوق من بلادهم في مثل هذا اليوم من عام 1920، ما خلق جذورا لأزمة تتفجر من وقت لآخر بشرق المتوسط، مهددة أمن واستقرار المنطقة..

10-Aug-20 04:57 PM

على مرمى حجر من تركيا.. كيف أصبحت هذه الجزر يونانية؟

تنتشر على امتداد سواحل غرب وجنوب غرب تركيا العشرات من الجزر الخاضعة لسيادة أثينا رغم ابتعادها مئات الأميال عن البر اليوناني، ما يجعل رسم حدود البلدين البحرية في إيجة والمتوسط أمرا في غاية التعقيد، وسببا للتوترات التي قد تؤدي إلى صدام عسكري في أية لحظة..

30-Jul-20 07:42 AM

مخطط أمريكي لإنشاء قاعدة عسكرية بين تركيا واليونان

ذكرت صحيفة تركية أنه في الوقت الذي يسود فيه التوتر بين أنقرة وأثينا في بحر إيجة، فقد أرسلت الولايات المتحدة شحنات عسكرية إلى منطقة ألكسندروبوليس على بعد 30 كم من الحدود مع تركيا بهدف إنشاء قاعدة عسكرية هناك..

25-Jul-20 11:54 AM

افتتاح آيا صوفيا مسجدا بذكرى "لوزان".. صدفة أم قرار متعمد؟

يتزامن عقد أول صلاة في مسجد آيا صوفيا، اليوم الجمعة، بعد 86 عاما من تحويله لمتحف، مع الذكرى السنوية لاتفاقية "لوزان"، التي قادت لاعتراف دولي بالجمهورية التركية بحدودها الحالية.

24-Jul-20 06:33 AM

تركيا تمنع مناورة يونانية في "إيجه" وتضع "لوزان" على الطاولة

منعت القوات التركية، نظيرتها اليونانية، من إجراء مناورات في محيط بعض الجزر في بحر إيجة، واستدعت اتفاقية لوزان على الطاولة..

17-May-20 09:51 AM

مباحثات لوزان حول سوريا.. لا جديد يذكر.. ولا هدنة أيضا

انتهت المباحثات الدولية المخصصة لسوريا، بمشاركة روسيا والولايات المتحدة وأبرز دول المنطقة المنخرطة عسكريا في النزاع، التي عقدت السبت في لوزان، من دون إحراز تقدم ملموس.

16-Oct-16 12:21 AM

بعد قرابة قرن من "لوزان" التركية ... تأتي "لوزان" السورية

يستضيف فندق "بالاس بوريفاج" الشهير في مدينة لوزان السويسرية، غدا السبت، اجتماعا حول سوريا بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول المنطقة، وهو نفس الفندق الذي وقعت فيه اتفاقية لوزان التي رسمت حدود الجمهورية التركية.

14-Oct-16 07:49 PM

ظريف ينضم إلى وفد المفاوضين الإيرانيين في فيينا السبت

يتوجه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إلى فيينا صباح السبت، للانضمام إلى المفاوضات مع الدول الكبرى الست حول ملف بلاده النووي، على ما أفادت وكالة إيرنا الرسمية للأنباء الخميس..

25-Jun-15 11:25 AM

نيويورك تايمز: على أوباما تطمين قادة الخليج دون معاهدة دفاع

دعت صحيفة "نيويورك تايمز" في افتتاحيتها الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى طمأنة قادة الخليج، حول الاتفاقية النووية التي يتم الاتفاق عليها مع إيران، ورأت أن عليه أن يؤكد لهم أنها ليست تهديدا، بل هي فرصة لتحقيق الاستقرار في المنطقة..

10-May-15 03:36 PM

"5+ 1" مع إلغاء العقوبات على طهران في الاتفاق النهائي

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، إن مجموعة "5+1" وافقت على إلغاء العقوبات المفروضة على بلاده تمامًا عند توقيع اتفاق نهائي.

26-Apr-15 01:32 PM

فايننشال تايمز: دبي تحضر لاستثمار رفع العقوبات عن إيران

ستجني إمارة دبي منافع الاتفاق الأمريكي الإيراني بشأن نشاطات طهران النووية. وستكون الجسر الذي ستمر من خلاله الاستثمارات الأجنبية إلى الجمهورية الإسلامية، بعد سنوات من الحصار والعقوبات، التي فرضتها الولايات المتحدة والأمم المتحدة على طهران..

20-Apr-15 12:55 PM