أخبار متعلقة

واقع

تحريف نقد التراث وشروط التحرر منه.. إسرائيل وإيران.. كيف أفهم تغولهما المشهود؟

في الصليبيات كلنا يعلم أن الصليبيين لم يستطيعوا البقاء قرنين في الإقليم إلا بسبب تحالف بعض الأنظمة التي تدعي الإسلام معهم وجلهم سواء في عصر الدولة الفاطمية أو حتى بعد أن انفصمت عراها فصارت مسيطرة على الهلال.

08-Apr-24 03:18 PM

تقرير لـ"BBC": تونس أمام خيارين.. الاستبداد أو العودة للديمقراطية

قال الإعلامي البريطاني في قناة "بي بي سي" البريطانية مايك تومسون، إن "تونس أمام خيارين، إما أن تتجه نحو إعادة دولة الاستبداد وحكم الفرد، أو أن ينجح الديمقراطيون في إعادتها أإلى سكة الديمقراطية التي كانت جوهر ثورة أواخر العام 2010 بداية العام 2011"..

31-Jul-23 12:19 PM

مبادرة حل مشكلة قوائم الانتظار والواقع الافتراضي في مصر

في إطار جولته في محافظات البحيرة والإسكندرية شمال غربي القاهرة في منتصف شهر حزيران (يونيو) الجاري، أعلن السيسي عن الوصول إلى علاج نحو مليوني مريض من خلال مبادرة حل مشكلة قوائم الانتظار، رغم أن المخطط له كان علاج 12 ألف حالة فقط منذ بداية المبادرة قبل أربع سنوات..

17-Jun-23 12:34 PM

ما العلاقة بين تصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا في أوروبا ونظرية صراع الحضارات؟

صدر في بيروت حديثا كتاب "مواقف في مناهضة الإسلاموفوبيا" لنخبة من المفكرين والحقوقيين العرب. وكما يوجز الناشر في تعريف هذا العمل:"تملأ الإسلاموفوبيا الفضاء اليوم، وتسممه، فهي تتصل بنظرية صراع الحضارات، وتكشف خفايا الوعي الباطن للغرائز البدائية، تعيد الاعتبار للشعبوية وكراهية المختلف..

01-Jun-23 10:14 AM

عن مآلات الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي ومستقبل الولايات المتحدة

إن سلاما منصفا وعادلا في المنطقة الشرق-أوسطية لا يبدو أن موعده قريب. وعملية السلام، التي وضعت مبادئها اتفاقيات أوسلو (13-09-1993) وأكدتها خارطة الطريق من بعد، يظهر أنها اليوم في حالة تلاش متقدم، هذا علاوة على أنها لم تحظ منذ البدء بتزكية "حماس" وكثير من وجوه النخبة..

29-May-23 10:46 AM

السيسي وتدمير إذاعة القرآن الكريم

من المؤسف حقا أن يصل الحال بمصر، أن تتحول كل مواضع الخير، والعطاء، والقوة الناعمة، إلى كيانات مشوهة، بلا روح، ولا قيمة، ولا ندري هل يفيق بعض المسؤولين عن إذاعة القرآن الكريم، فينتبهوا لقيمتها وأهميتها، ويجنبوها هذا العبث المشين، أم ستستمر هذه المهازل..

09-Mar-23 09:36 AM

نشر الكتاب إلكترونيا.. كيف انعكس على تسويق الكتاب الورقي؟

مع ثورة الاتصالات الهائلة، واقتحام الانترنت سائر مناحي حياة الناس، ومنها عالم القراءة والثقافة والفكر، بات الحصول على كثير من الكتب المطبوعة بصيغة الـ (PDF) أمرا سهلا وميسورا بتحميلها مجانا عبر عشرات المواقع العربية والأجنبية في مختلف حقول المعرفة والعلوم والفكر والأدب.

06-Mar-23 01:51 PM

هل أفلست المعارضة العربية؟

إن عزوف المواطن عن المشاركة السياسية وانعدام ثقته تقريبا في الأحزاب والشخصيات والكتل السياسية يعتبر أخطر مخارج السنوات العشر الماضية. لكن من جهة أخرى ألا يؤشر ذلك على نهاية مرحلة وبداية مرحلة جديدة؟ كيف؟

09-Feb-23 10:27 AM

الفرنسية في الجزائر.. تراجعت اللغة وبقيت عُقدتها

مرة أخرى، لا شيء يثبت أن التدافع كان بالضرورة حبا في فرنسا ولغتها. غالبا كان هربا من واقع اقتصادي واجتماعي وثقافي مُرّ ومظلم، ومن أفُق مسدود نحو فضاء أكثر رحابة. هذا الفضاء تبدو فرنسا الأفضل لتوفيره للجزائريين من غيرها.

12-Jan-23 02:10 PM

التمييز في المجتمعات العربية ضد المرأة معيق أساسي للتنمية

رغم الخطوات التي اتخذتها دول المنطقة العربية على المستويات الإجرائية والتشريعية فإن القضاء على التمييز ضد المرأة ما زال بعيد المنال. فهناك مجموعة من القيم المتجذرة في السياق الثقافي والاجتماعي تحول دون ذلك..

17-Dec-22 09:29 AM

جدلية الدين والواقع.. أيهما يستمد معياريته من الآخر؟

تتمثل جدلية الدين والواقع في صور مختلفة، وتتجلى في مظاهر متعددة، تتراوح في أبرز تمثلاتها بين رؤى دينية تتشبث بنظرتها الاستعلائية على الواقع، وتصر على إخضاعه بكليته لرؤاها وتصوراتها الدينية، وبين نظرات باتت تجد نفسها مضطرة لتكييف تصوراتها ورؤاها الدينية تكييفا يتماشى مع إكراهات الواقع، وظروفه السياسية والاجتماعية القاهرة.

02-Dec-22 02:50 PM

في عوامل الضعف الذي أصاب حياة المسلمين الدعوية والسياسية (4)

الإسلام هو الدين الوحيد الذي جاء بالتصور الصحيح لحقيقة الإنسان، وحقيقة الدنيا، وحقيقة الحياة والموت، ونظرته التي بيّنها القرآن والسنة لذلك هي النظرة الصحيحة، فالإنسان عنده مكرم ومفضل..

26-Jul-22 10:25 AM

في عوامل الضعف الذي أصاب حياة المسلمين الدعوية والسياسية (3)

أمر الله تعالى عباده بأحكام الشرع التكليفية ومنها توفير الأسباب، فأمرهم بتوفير ما استطاعوا منها وضبطها بضابط الشرع وأحكامه، فإن فعلوا يكونون قد أتوا طاعة من الطاعات برئت بها ذمتهم وفازوا بالأجر والثواب، وإن تركوا توفيرها ولم يأخذوا بها وقعوا في معصية الله تعالى..

19-Jul-22 11:35 AM

كيف تقرأ خارطة المستقبل العربي؟

الدولة الوطنية العربية كما ولدت من رحم معاهدة (سايكس بيكو) لم تعد تقوى على البقاء لأن حدودها رسمت من قبل وزيري خارجية فرنسا وبريطانيا بما يضمن لهاتين الإمبراطوريتين الآفلتين الحضور والاستغلال واستمرار الاستعمار بأشكاله المبتكرة..

16-Dec-21 12:33 PM

سياسي تشادي: جهات استعمارية تؤجج الصراع الديني ببلادنا

حركة النهضة التشادية حركة قومية وطنية ديمقراطية، وكما يشير قانونها الأساسي فهي حركة تسعى إلى إقامة دولة العدل والقانون وتؤمن بأن التشاد وطن للجميع وتحترم كل مكوناته الثقافية والعرقية والدينية. وتحترم الحركة المبادئ الكونية لحقوق الإنسان..

06-Dec-21 11:36 AM

الجولان غاية إسرائيلية استراتيجية

إن شرعنة الاستيطان من قبل أمريكا لاحتلال إسرائيل هضبة الجولان السورية المحتلة، وتسارع مخططات إسرائيل لتهويد هضبة الجولان ومنها مخطط نفتالي بينيت لمضاعفة عدد المستوطنين، وكذلك البدء في إنشاء مراوح هوائية للتضييق على أهالي الجولان وطرد أهلها؛ تعتبر بمجملها منافية للقرارات الدولية..

06-Nov-21 09:17 AM