أخبار متعلقة

المسرح

"أغنية على الممر".. المواجهة بالفن بين المسرح والسينما

هشام عبد الحميد يكتب: تشريح كامل للمجتمع، وتساؤلات حول أسباب الهزيمة، أفكار فلسفية حول: الحياة والموت والتضحية والفداء، دون لحظة ملل واحدة، إيقاع لاهث ولحظات من الصمت تضع أبطال العمل في مواجهة مع أنفسهم وبعضهم البعض..

15-Jan-24 11:38 AM

السيد بدير.. الذي لا يعرفه أحد!!!

هشام عبد الحميد يكتب: لم يقف السيد بدير، بل ولم يستغرقه الجانب الإداري؛ فقد ساهم في الحركة الفنية بإبداعاته ممثلا وكاتبا ومخرجا للإذاعة والسينما والمسرح..

25-Sep-23 10:44 AM

مهرجانات المسرح.. بلا مسرح!

هشام عبد الحميد يكتب: بنظرة عامة على مسارح هيئة المسرح، نجد أنها ترزح تحت وطأة البيروقراطية، بل انعدمت إنتاجات كتاب المسرح الكبار، وتاهت البوصلة بغياب ما يسمى ريبورتوار المسرح، الذي كان يحفظ الأعمال المهمة في ذاكرة المسرح.

28-Aug-23 01:44 AM

مهرجان المسرح المصري يحتفي بعادل إمام بهذه الطريقة (صور)

ويشمل برنامج المهرجان الممتد حتى 14 آب/ أغسطس 37 عرضا مسرحيا، من إنتاج فرق الدولة والقطاع الخاص والنقابات المهنية والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني.

30-Jul-23 10:40 PM

رحيل وسرقة وأشياء أخرى

هشام عبد الحميد يكتب: كلا الخبرين على طرفي نقيض فالأول يدفع لحزن وأسى عميقين لأستاذ حقيقي، لم يأخذ حقه كما يليق بجهده، والثاني مصممة تغتصب جهد وإبداع الآخرين لتنسبه بكل صفاقة لنفسها.. ما هذه اللحظة البائسة التي نعيشها؟

26-Jun-23 11:29 AM

عبد الرحمن عرنوس ومسرح القهوة

هشام عبد الحميد يكتب: أقام عرنوس بروحه الوثابة والتوّاقة لكل ما هو جديد وحر، مسرحا صغيرا في المقهى، في تجربة علّها تكون الأولى والأخيرة بتاريخ المسرح المصري. وقد أضاء المسرح الصغير بفوانيس تقترب من الفوانيس الكلاسيكية القديمة للحنطور

29-May-23 11:09 PM

فهمي الخولي.. رجل المسرح

هشام عبد الحميد يكتب: رغم تسجيل فهمي لنجاحات غير مسبوقة بفضل إداراته وتخطيطه إلا أنه فوجئ بقرار إنهاء مدة إدارته، بل وأكثر من هذا، أنه أحيط بستار إعلامي من التعتيم أو التحجيم..

15-May-23 11:23 AM

هل هضم "مهرجان المسرح العربي" حق المسرحيين التونسيين؟

ثلاث مسرحيات تونسية شاركت في المهرجان: "الروبة" لحمادي الوهايبي، و"أنا الملك" لمعز حمزة، و"تائهون" لنزار السعيدي. خروج المسرحيات التونسية الثلاث من "مهرجان المسرح العربي" في الدار البيضاء دون أي جائزة، خلف لدى المسرحيين التونسيين تساؤلات وربما اتهامات..

21-Feb-23 08:38 AM

المسرح القومي.. والتعلب فات فات

هشام عبد الحميد يكتب: ضاعت ملامح المسرح المصري، في ظل إهمال عن عمد أو غير عمد.

23-Jan-23 12:59 AM

مأساة الشيخ الشعراوي

هشام عبد الحميد يكتب: لماذا التشنج والصراخ في منع عرض لرمز ديني؟ فالأجدى والأكثر تحضرا هو فتح النوافذ، وإتاحة التعبير للجميع..

09-Jan-23 10:38 AM

"سيدتي الجميلة".. بين الإنكار والاعتراف

هشام عبد الحميد يكتب: لماذا تم تجاهل اسم منتج مسرحية "سيدتي الجميلة" والشريك الأساسي بالتمصير والكتابة مع الرائع بهجت قمر؟ فهذا خطأ كبير أعتقد أنه يجب تداركه من الجهة المنتجة حديثا لإعادة هذه التحفة الفنية

13-Dec-22 12:09 AM

الهيئة العربية للمسرح تعلن عن مسابقاتها لعام 2022

أعلنت الهيئة العربية للمسرح، عن انطلاق مسابقاتها الثلاث في التأليف والبحث للعام 2022

14-Apr-22 12:05 PM

صدر حديثا.. سيرة الفرق المسرحية العربية بالقرن التاسع عشر

صدر قريبا عن منشورات المتوسط في إيطاليا كتاب "سيرة الأجواق المسرحية العربية في القرن التاسع عشر... مذكرات الممثلين المصري عمر وصفي واللبنانية مريم سماط"، للروائي والباحث تيسير خلف..

19-Jan-22 11:32 AM

قراءة في مسرحية "حَواريّ الشيطان" لبرنارد شو

أصدرَ (شو) هذا النّصّ المسرحيّ The Devil's Disciple عام 1897، ومُثِّلَ في نيويورك في العام ذاته، ثُمّ مثِّلَ في لندن بعد عامَين. ويُعَدُّ أولَ نجاحٍ ماليٍّ لأديب إيرلندا الكبير على المسرح. وقد أدرَجَ النّصَّ في كتابه (ثلاث مسرحيّات للتطهُّرِيِّين Three Plays for Puritans) عام 1901..

07-Oct-21 06:48 AM

"المسرح ورهاناته المستقبلية" بندوة دولية في المغرب

أعلن المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء إقامة ندوة علمية دولية الثلاثاء، تدور حول موضوع المسرح ورهاناته المستقبلية.

27-Sep-21 06:14 PM

رحلات بحرية مرتقبة بين إزمير ومصراتة بعد توقف دام 40 عاما

قال مرتضى قرنفيل رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي بمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية في تركيا، إن الرحلات البحرية بين مدينتي مصراتة الليبية (شمالا) وإزمير التركية (غربا) ستبدأ قريباً بعد توقف دام نحو 40 عاما..

18-Sep-21 12:06 PM