أخبار متعلقة

المعضمية

ما سر تسارع "الهدن" والتهجير في ريف دمشق؟

أثار الإخلاء المتسارع والمتوالي لمناطق في ريف دمشق من أهلها ومقاتليها، وتوجه معظمهم إلى الشمال السوري، تساؤلات حول الأسباب التي أدت إلى "انفراط" هذا العقد.

21-Oct-16 10:04 PM

المعضمية تتهيأ للالتحاق بركب التهجير نحو الشمال السوري

ذكرت مصادر محلية في مدينة المعضمية المحاصرة، غرب دمشق، أن الظام السوري يسعى لتهجير ما يقارب 1000 مقاتل من الثوار مع عائلاتهم من أبناء مدينة معضمية الشام، الى إدلب شمالا.

18-Oct-16 06:20 PM

الأسد يمنع المياه عن المعضمية منذ أشهر ويحوّلها لمناطقه

أكدت مصادر إعلامية وميدانية في مدينة معضمية الشام، بريف دمشق الغربي، أن النظام السوري يحرم أكثر من أربعين ألف مدني في المدينة من مياه الشرب، منذ ستة أشهر، فيما تتحول مخصصات المدينة من المياه إلى المناطق المؤيدة للأسد في محيط المعضمية.

14-Oct-16 10:31 PM

مع استمرار مفاوضات الأهالي والنظام: ما مصير معضمية الشام؟

تشهد مدينة معضمية الشام، في ريف دمشق الغربي، حالة ترقب لما ستؤول إليه المفاوضات مع النظام السوري لرفع الحصار عن المدينة، فيما يتحدث سكان عن خلافات داخلها، بين من يريد المضي قدما في الاتفاق ومن يرفض شروط النظام.

03-Oct-16 02:39 AM

شيوعيو وناصريو المعضمية يميلون للأسد وقرب رحيل مقاتليها

كشف مصدر محلي في مدينة المعضمية، بريف دمشق، أن لقاءات بين لجنة تفاوض المدينة والضباط الروس ومكتب العميد ماهر الأسد؛ أفضت إلى تحضير قوائم بالمقاتلين الذين يرفضون التسوية مع النظام السوري، تمهيدا لنقلهم هم وعائلاتهم إلى الشمال السوري

05-Sep-16 10:12 PM

المعضمية تواجه مصير داريا وبديل أهلها إيرانيون ولبنانيون

يخشى سكان مدينة المعضمية في ريف دمشق الغربي من تكرار سيناريو جارتها "داريا"، بأن يقوم النظام السوري بإخلائها من أهلها ومقاتليها وإخضاعها لاتفاقية مماثلة، وقعتها الأخيرة بعد تكثيف القصف المروحي على المدينة.

29-Aug-16 02:10 AM

معضمية الشام: قصة حصار تتكرر وهدنة لم تغير حالها كثيرا

تشهد مدينة معضمية الشام، في ريف دمشق الغربي، عودة لملامح المجاعة التي قضت على أكثر من 20 مدنيا من أبنائها أواخر 2013 خلال حصار قوات الأسد لها لأكثر من عام.

18-May-16 11:10 PM

نظام الأسد مستمر بسياسة "البطون الخاوية" بالمعضمية المحاصرة

يستمر النظام السوري في فرض الحصار المطبق على مدنية المعضمية التي تمكن من فصلها عن مدينة داريا المجاورة، في محاولة منه للضغط على الثوار لتسليم أسلحتهم ومغادرة المدينة نحو الشمال.

06-May-16 01:19 PM

دمشقيون جندهم النظام قسرا يعودون بالأكفان.. وآخرون أسرى

أكدت مصادر ميدانية مقتل قرابة 25 شابا من أبناء مدينة دمشق، وتم تسليمهم لعائلاتهم جثثا هامدة خلال الشهر الأخير، حيث كانوا يقاتلون ضمن قوات النظام السوري في جبهات متفرقة، بعد حملات اعتقال شنتها قوات النظام في أحياء العاصمة شملت كل من هو قادر على حمل السلاح واقتياده للتجنيد.

10-Feb-16 02:03 AM

الأسد ينقل تجربة مضايا للمعضمية مع اقتراب عزلها عن داريا

يبدو أن قوات النظام السوري والمليشيات المتحالفة متها تقترب من فصل مدينة المعضمية عن شقيقتها داريا، حيث يعمل النظام السوري لتكرار تجربة مضايا والزبداني؛ لفرض حصار كامل على المنطقتين، ولكن كل على حدة، فيما يخوض الثوار معارك عنيفة لمنع تحقيق هذا السيناريو.

19-Jan-16 04:17 AM

ناشطون يؤكدون فشل محاولات النظام فصل داريا عن المعضمية غرب دمشق

أكد ناشطون سوريون، اليوم الاثنين، أن فصائل المعارضة السورية، في داريا والمعضمية، أفشلت جميع محاولات قوات النظام فصل المدينتين عن بعضهما، وذلك بعد أسبوع من شنها هجوماً عليهما.

11-Jan-16 11:47 PM

الأسد يهدد المعضمية بحرب دامية "غير مسبوقة" إذا لم تستسلم

رفع النظام السوري، عبر الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري، من حدة الحصار المحكم على مدينة معضمية الشام في ريف دمشق الغربي، ليشمل التضييق إغلاق المعبر الوحيد للمدينة رغم الهدنة بين النظام والثوار في المدينة منذ أواخر عام 2013، مع مطالبة النظام بتسليم الأسلحة ملوحا بقصف غير مسبوق.

27-Dec-15 06:55 PM

الأسد يتنكر لهدنة معضمية الشام ويطلق حملة عسكرية (فيديو)

شهدت مدينة معضمية الشام، في ريف دمشق الغربي، حدثين متزامنين يوم الاثنين، أولهما برعاية منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" التي حضرت لمدخل المدينة بهدف توزيع القرطاسية المدرسية، أما الحدث الثاني فبرعاية النظام السوري الذي فاجأ المدينة بحملة عسكرية برية وجوية هي الأولى من نوعها منذ إبرام التهدئة

22-Dec-15 12:41 AM

المعارضة تغلق المعضمية ردا على انتهاكات المليشيات

تسجل هدنة مدينة معضمية الشام الواقعة ضمن الريف الغربي المحرر للعاصمة السورية دمشق، سجلا واسعا لانتهاكات المليشيات الطائفية والمناطقية التي تحاصر المدينة، بهدف إخضاع الأهالي لحكمهم بأسلوب ممنهج بات شبه مألوف لدى السواد السوري الأكبر.

28-May-15 11:06 PM

مناطق ريف دمشق محرومة من الإغاثة لبعدها عن الحدود

يعيش الكثير من الأيتام والعائلات الفقيرة التي فقدت المعيل الوحيد في ريف دمشق، حصارا خانقا، وقلة في الموارد، وانعدام أسباب الحياة، يضاف إليها حرمان شريحة واسعة من أهالي هذه المناطق من نشاط المؤسسات الإغاثية، لعدم قدرة كوادر هذه المؤسسات على دخول مناطق الحصار والعمل فيها.

22-Apr-15 06:31 PM

نظام الأسد يشترط حل المؤسسات الثورية بالمعضمية لرفع الحصار

قد لا يخطر على البال أثناء المرور على أوتوستراد الأربعين قادما الغوطة الغربية باتجاه دمشق، أنه يوجد مدينة خارجة عن سيطرة النظام في هذا المكان، فمنظر الثكنات العسكرية وجبال الفرقة الرابعة يجعل من هذا الطريق أشبه ما يكون بطريق عسكري، أو حتى جزءا من ثكنة عسكرية تتمركز فيها أشد فرق النظام وحشية وإرهابا.

30-Mar-15 08:06 PM