أخبار متعلقة

الثورات

الصراع السعودي الإيراني.. وجهة نظر أخرى

المختار الهاشمي يكتب: اتسمت هذه العلاقة بالشد والجذب طبقا للتطورات السياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يعتبر الطرفان الأكثر حضورا على الساحة الإقليمية بالإضافة إلى تركيا وإسرائيل، غير أن صراعهما يُعتبر الأبرز، وذلك لما مثله من تناقض أيديولوجي واختلاف للرؤى السياسية ظاهريا، بالإضافة إلى نفوذهما السياسي والاقتصادي والديني.

16-Jun-23 01:41 PM

"ذي اتلانتيك": الربيع العربي يصارع بدوامة الموت.. هل الغرب مهتم؟

تساءلت غطاس في تقريرها عن مدى اهتمام واكتراث دول الغرب بدخول ثورات الربيع العربي "دوامة الموت".

09-Jun-23 03:38 PM

ما خطورة قمع "الإسلاميين المعتدلين" في تونس ودول الربيع العربي؟

عماد شاهين دعا الديمقراطيين المسلمين ألا يفت تغول الثورة المضادة في عضدهم، مؤكدا أن أسباب اندلاع الثورات ما زالت قائمة.

03-May-23 05:40 PM

السلفيّة الهادئة والسياسة الدينية في العالم العربي

حسن أبو هنيّة يكتب: اعتبرت السلفية الهادئة أحد عوامل صناعة الأمن والاستقرار، وعوملت كشريك في الاستراتيجية الثقافية الدولية المناهضة للتطرف والإرهاب. لكن انتفاضات "الربيع العربي" كشفت عن عجز السلفية النقاوية في مواجهة خطابات التسييس والعنف..

02-Apr-23 09:25 PM

قدرة منظومات الحكم على المناورة والبقاء

على من أراد الحكم والبقاء فيه أن يدخل على الناس من هذا الباب قبل أن يتقدم إلى الصندوق الانتخابي. المنظومات فهمت ذلك وحكمت به، وعادت إلى السلطة في بلدان الثورة..

02-Aug-22 10:59 AM

مغامرات أوكرانيا وصداها في ربيع العرب

نحن في ليبيا وسوريا واليمن والعراق قد تأتينا فرصة ذهبية، فإن كان ثوار العرب على استعداد وتهيؤ لها، فقد تتغير موازين الأجيال، أما إن لم نكن مهيئين لها فسنندم أشد الندم

06-Dec-21 01:49 PM

هآرتس: بعد عقد من الربيع العربي.. الثورة مستمرة

استبعدت صحيفة "هآرتس" العبرية، نهاية ثورات الشعوب العربية التي انتفضت قبل عقد من الزمن، حيث اندلع "الربيع العربي" في العديد من الدول العربية وساهم في خلع العديد من قادتها..

29-Dec-20 08:56 AM

"إس غلوبال": 10 قضايا ستحتل جدول الأعمال الدولي في 2021

نشرت صحيفة "إس غلوبال" الإسبانية تقريرا سلطت فيه الضوء على تداعيات الأزمات العالمية لسنة 2020، التي خلفت حيرة وارتباكا وحالة من عدم اليقين على جميع الأصعدة، والتي تلقي ظلالها على أجندة العام المقبل..

18-Dec-20 04:28 PM

علاء مبارك ينتقد الربيع العربي ومغردون يردون.. "أنتم السبب"!

علاء مبارك ينتقد الربيع العربي ومغردون يردون.. "أنتم السبب"!

13-Jun-19 06:01 PM

"إلحاد ما بعد الثورات" واقع مشهود أم تضخيم مقصود؟

تشهد مواقع التواصل الاجتماعي جدلا قويا حول ما أُطلق عليه "إلحاد ما بعد الثورات" بين من يرى تنامي حالات الإلحاد في أوساط الشباب العربي بعد الثورات

01-May-19 08:38 PM

هكذا ربط أبو تريكة ثورات الشعوب العربية بـ"صفقة القرن"

علق نجم كرة القدم المصري محمد أبو تريكة الخميس، على ثورة الشعوب العربية، والتي تصاعدت في السودان والجزائر خلال الأيام الأخيرة..

11-Apr-19 10:30 PM

كيف يمكن لثورات بلا قيادات أن تحقق أهدافها؟

مع موجة الاحتجاجات والحراكات العربية الشعبية الجديدة التي اشتعلت شرارتها في السودان، ثم في الجزائر، يثور جدل في أوساط الحراكيين بخصوص ما يقال عن أن غياب قيادات معروفة ومحددة للاحتجاجات الشعبية هو في صالحها ويحسب لها، حتى لا يتم إجهاضها عبر ضرب قيادتها المعروفة.

14-Mar-19 09:58 PM

ربيع عربي أم خطوات في "فراغ عدمي"؟ (2)

القول بأن الربيع العربي مزدهر خلال سنوات قليلة؛ يخالف أول ما يخالف الحتمية التي تفرضها وقائع حياة الشعوب العربية الحالية، وعدم وجود بادرة للتغيير لديها، سواء أكانت ثائرة أم غير ذلك

25-Jul-18 01:00 AM

المجتمع قبل الدولة

إذا قوي المجتمع قويت الدولة، والعكس ليس صحيحا. فمجتمع قوي يستطيع بناء دولة قوية ويستطيع أن يحافظ عليها. أما الدولة المستقوية على المجتمع فهي عبء على الجميع وعلى نفسها حتى ينتهي بها الحال إلى غزو خارجي بعد أن يكتمل ضعفها وتكون قابلة للاستعمار، بحسب وصف المفكر الجزائري الراحل مالك بن نبي. والأمثلة على

15-Apr-18 11:26 PM

القيم الإنسانية للمنظومة الدولية.. ومشكلتنا إزاءها

كشفت أحداث الثورات العربية عن قدر كبير من الاتكاء على المنظومة الدولية

27-Feb-18 06:06 PM

كيف يتشبث الإسلاميون بمبادئهم في مواجهة إكراهات الواقع؟

تواجه حركات "الإسلام السياسي" تحديات المحافظة على هويتها، والتشبث بمبادئها وهي تصارع ضغوط الواقع وتكتوي بإكراهاته، إلى درجة التخوف عليها من الذوبان في الواقع أو الانحراف عن أصولها المؤسسية، ما يفقدها مبرر وجودها، ويجردها من صفتها الإسلامية التي عُرفت بها بحسب باحثين.

21-Feb-18 10:35 PM