أخبار متعلقة

مسلمون

عن غزة و"الإسلاميين الذين يسيطرون على لندن وبريطانيا!"

كان عم جمال الأكبر، شبلي جمال، سكرتيراً للوفد الفلسطيني الذي جاء إلى بريطانيا عام 1921 للتفاوض مع ونستون تشرشل ـ وزير الخارجية للمستعمرات آنذاك ـ لإلغاء وعد بلفور، الذي تعهدت فيه بريطانيا بإنشاء "وطن قومي" للشعب اليهودي في فلسطين.

24-Feb-24 07:51 PM

تقرير يحذّر من تضاعف كراهية المسلمين في بريطانيا منذ اندلاع الحرب على غزة

وجدت مؤسسة خيرية أن الكراهية ضد المسلمين في المملكة المتحدة تضاعفت أكثر من ثلاثة أضعاف خلال الأشهر الأربعة التي تلت الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

23-Feb-24 03:02 PM

تعرف على فرص بايدن من أصوات المسلمين بالانتخابات الرئاسية (إنفوغراف)

يواجه الرئيس الأمريكي بايدن احتجاجات واسعة من العرب والمسلمين الأمريكيين؛ جراء موقفه من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

02-Feb-24 09:14 PM

من استيلاء التتار على بغداد إلى قصف غزة

يقول المؤرخون إن ما جمعه بنو العباس في خمسة قرون أخذه هولاكو في ليلة واحدة، وختم نهاية حكمهم بإذلال خليفة المسلمين وقتله شر قتلة وإنهاء حكم زاهر بالعلم والقوة والخير لم يدم لهم لأنهم أهانوا أنفسهم ونسوا الله فأنساهم أنفسهم فكانت هذه هي خاتمتهم!..

01-Feb-24 11:00 AM

إسطنبول تستضيف مؤتمرا لأكبر مؤسسة إسلامية في أوروبا

أعلن مجلس مسلمي أوروبا أنه سيقيم غدا الجمعة مؤتمره العام في إسطنبول بحضور أكثر من 200 مشارك من قادة وممثلي المؤسسات الأوروبية الأعضاء في المجلس فضلاً عن مسؤولين من الدولة التركية.

25-Jan-24 01:23 PM

السنة والشيعة في مواجهة الحروب الصليبية من الصّدام إلى التحالف.. قراءة في كتاب

كانت الإمارات الإسلامية الناشئة تعيش حالة من الاقتتال فيما بينها، عند قيام الحروب الصليبية حال دون تحالفها لصدّ التحالف المسيحي. فيؤثر عن المؤرخ المعاصر للحروب الصليبية عز الدين بن الأثير في أثره الكامل قوله "واتفق لهم اشتغال عساكر الإسلام وملوكه بقتال بعضهم بعضا، فتفرقت حينئذ بالمسلمين الآراء، واختلفت الأهواء، وتمزقت الأحوال"..

16-Dec-23 12:08 PM

السنة والحكم بين العثماني والتوبة.. مناقشات واعتراضات

خصص علماء أصول الفقه ـ قديما وحديثا ـ كتبا وأبوابا مستقلة لبحث دلالات أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم وتصرفاته، فأفعاله عليه الصلاة والسلام داخلة في تعريف السنة، التي تشمل إضافة لأفعاله أقواله وتقريراته حسب تعريف الأصوليين لها، وليست أفعاله وتصرفاته عليه الصلاة والسلام على مستوى واحد من حيث الدلالة، وما يبنى عليها من أحكام.

20-Oct-23 05:17 PM

صلاح الدول يقتضي وجود الشوكة والشرعية لمنع فساد معاني الإنسانية

الصلاح يقتضي وجود الشوكة والشرعية في كل نظام سياسي لمنع فساد معاني الإنسانية. وشرط ذلك أن تكون السلطة لجماعة لم تفسد فيها معاني الإنسانية وهو ما يقتضي أن تكون التربية والحكم منتجين للأفراد ذوي الإرادة الحرة والحكمة الراجحة.

05-Oct-23 03:11 PM

منهجية إدارة الخلاف في التعامل مع الفقه السياسي للصحابة.. وجهة نظر

لم يبرح الكتاب والمفكرون ومن بعدهم السياسيون في العالم العربي، وتبعهم في ذلك الغربيون المتقدمون والمتأخرون، في البحث عن أسباب تخلف العرب والمسلمين في القرون الأخيرة، وتراجع أدوارهم الحضارية، في الخلفية الدينية، وتحميل الإسلام والرعيل الأول من المسلمين مسؤولية التأسيس لمنطق الغلبة في حل الخلاف بين قادة المسلمين..

02-Oct-23 01:43 PM

كيف يكون الإسلام شريكا في مواجهة خطاب الكراهية والصدام؟ قراءة في كتاب

كان الغرب بحاجة إلى عدو، وكانت واشنطن مندفعة وهي منتشية بالتربع منفردة على قمة النظام العالمي الجديد"، وكانت مقولات هينتغنتون وأمثاله الوقود الذي حرك التطرف والتطرف المضاد، وربما كان شتيبات يتأمل ويتابع مجريات الأحداث مدهوشا، وهو يرى اندفاعة أمريكا نحو العالم الإسلامي، فاحتلت أفغانستان ثم العراق، وهددت وأرهبت العالم، مستغلة أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001م أسوأ استغلال.

29-Sep-23 10:51 AM

الجهاد في الإسلام كيف نفهمه وكيف نمارسه؟ قراءة في كتاب

لقد مثل غموض الظاهرة السلفية وعلاقتها بالإسلام السياسي منطلق تساؤل الباحث التونسي كمال الساكري وحيرته، فكان أهم دواعي كتابه عن السلفية. فأصبح السؤال المركزي للبحث: كيف يمكن اعتبار السلفية حركة سياسية لها فهمها السياسي ومشروعها السياسي بالرغم من الاعتقاد السائد حول رفضها للسياسة وعدم انتمائها بالتالي إلى الإسلام السياسي؟

28-Sep-23 11:02 AM

قراءة موجعة ومؤلمة وقاسية لكتاب التاريخ العربي-الإسلامي.. رأي من ليبيا

الانحراف عن الإسلام كما بينه النبي لأصحابه قد بدأ مبكرا وأن الانحراف عن قواعد الإسلام كما وردت في القرآن الكريم وكما كانت عليها سيرة النبي في أصحابه لم تبدأ في عصور الإسلام المتأخرة ولكنها بدأت مبكرا بسبب ثقافتنا وتقاليدنا القبلية الجاهلية التي ورثناها عبر القرون قبل البعثة النبوية الشريفة وهي متأصلة فينا ولا زالت حية بيننا إلى يومنا هذا.!

25-Sep-23 01:00 PM

حظر العباءة في المدارس الفرنسية.. حماية للعلمانية أم أجندات سياسية؟

أثار قرار وزير التربية الوطنية الفرنسي، غابريل أتال، الصادر في أغسطس/ آب الماضي، والقاضي بمنع العباية في المدارس الفرنسية باعتبارها تمثل رمزا دينيا يهدد العلمانية جدلا واسعا في الأوساط السياسية في فرنسا، وقوبل بانتقادات شديدة من شخصيات وأحزاب سياسية فرنسية معارضة..

23-Sep-23 01:02 PM

من وجوه الحياة الاقتصادية والاجتماعية في الأندلس زمن الأمويين.. قراءة في كتاب

حاول المجتمع الريفي الأندلسي أن يوظّف مختلف المعطيات الجغرافية والطبيعية الصعبة ليستغلها في أنشطته الفلاحية. فابتكر الفلاحون صيغا جديدة في الزراعة تحافظ على خصوبة الأراضي الجيدة، وعملوا على مضاعفة خصوبة الفقير منها..

16-Sep-23 12:05 PM

أشاعرة وسلفيون يتنازعون نسبة علماء إليهم انتصارا لمذاهبهم

من اللافت في الجدل السلفي الأشعري تنازع الطرفين على نسبة أئمة وعلماء سابقين إلى عقائدهم، كتنازعهم في عقيدة شيخ المفسرين ابن جرير الطبري، والإمام ابن خزيمة، وأبو عثمان الصابوني، وابن كثير، والبغوي وعشرات غيرهم، وهو ما يأتي في سياق ادّعاء كل طرف أن عقائد أولئك الأئمة والعلماء في المسائل المختلف عليها يوافق تماما اختياراتهم العقائدية.

11-Sep-23 02:05 PM

التأريخ اللاتيني والإسلامي للحملات الصليبية.. دراسة مقارنة

إن معرفة وليم المتميزة بكل من التاريخ الإسلامي، والثقافة الإسلامية، والسياسة الإسلامية تبدو آثارها واضحة في التاريخ، وهذا ما ظهر في الفصل الرابع من المجلد الأول حينما شرح بالتفصيل الاختلاف بين السنة والشيعة مقراً بأن المصريين أخذوا بالمذهب الشيعي، بينما السلاجقة الفرس ساروا على المذهب السني الإسلامي..

05-Sep-23 11:37 AM