قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

عبقريّة ابن غفير تُعلن الحرب على مُعزّز عبيّات

معزّز عبيّات لم يأتنا من كردستان العراق بل هو من صلب هذه الأرض من سلالة عائلة عريقة يعود جدّها إلى كنعان، ولد مرابطا في بيت المقدس ونشأ وترعرع في كنف تربية متسامية متسامحة في بيئة مسلمة مسيحية تقوم على السماحة الدينية وكلّ من فيها يحترم ديانة الآخر..

17-Jul-24 11:03 AM

مستهدفات الحكومة المصرية الجديدة بين الواقع والخيال

وضعت الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي خططها للثلاث سنوات المقبلة، والتي انبثق منها بيان الحكومة الذي ألقاه رئيس الوزراء أمام مجلس النواب الأسبوع الماضي..

17-Jul-24 10:41 AM

هذه هي أمريكا أيضا..

حمزة زوبع يكتب: هذا العنف الذي أصاب الحياة السياسية الأمريكية أصبح يعكس هذه الحياة ويشكل أحد علاماتها ومميزاتها وكأنه جزء من الفولكلور الشعبي

16-Jul-24 03:42 PM

طالبان والكرملين: فصل جديد في ملحمة أفغانستان الجيوسياسية

حامد أبو العز يكتب: طريق طالبان إلى الاعتراف الرسمي ليس مضمونا على الإطلاق، وسيتطلب الإبحار عبر شبكة معقدة من العلاقات الدولية والمصالح الجيوسياسية بين أطراف دولية كبرى ومتنافسة..

16-Jul-24 12:10 PM

السلطة الفلسطينية والغرق في القاع

نزار السهلي يكتب: والسلطة هنا شريك في الاستيطان والعدوان بممارستها سياسة القمع وتكميم الأفواه ومشاركة المحتل قمع أي مقاومة لعدوان المستوطنين، والاكتفاء بموقف المتفرج على العدوان ونعت مقاومته بوقاحة سمجة، وتنفي عنه طبيعته الاستعمارية العدوانية..

16-Jul-24 11:37 AM

تونس.. خطر الانهيار

استشهد الرئيس الأمريكي رونالد ريغان، في ندوة صحفية في اكتوبر 1981، بمقولة العلامة التونسي ابن خلدون: "في بداية الامبراطورية تنخفض الاداءات وترتفع المداخيل، وفي نهايتها ترتفع الاداءات وتنخفض المداخيل". تعكس هذه العبارة بعمق دورة حياة الدول، من النشوء إلى الازدهار، ثم الانكماش، وأخيرًا السقوط. ما نشهده اليوم في تونس يبدو أنه تجسيد حي لهذا السياق التاريخي.

15-Jul-24 04:12 PM

الهجرة.. دروس وبرنامج عمل

إبراهيم أبو محمد يكتب: فليست الهجرة مجرد انتقال من مكان إلى مكان، وإنما الهجرة انتقال من شعور إلى شعور، ومن حالة إلى حالة، فإذا سافرت ومعك مرض السلبية والفوضى والهم، فأنت مقيم لم تبرح

15-Jul-24 03:19 PM

الأسد.. جيفة سياسية

أحمد موفق زيدان يكتب: المتابع للنظام السوري وخطابه، ومعه خطاب حلفائه الإيرانيين والروس، يجد أن الجميع لم يُغير حرفا واحدا في خطابهم تجاه الثورة السورية أو تجاه الدول التي دعمت الثورة السورية..

15-Jul-24 01:50 PM

إيقاف العجمي الوريمي: من يدفع نحو التأزيم؟

بحري العرفاوي يكتب: عملية إيقاف العجمي الوريمي طرحت سؤالا حول من يريد تأزيم الوضع، والبلاد تستعد لانتخابات رئاسية قريبا، يحاول فيها قيس سعيد الفوز بدورة جديدة تمتد خمسة أعوام. وقد بدا واضحا أن عملية إقصاء تتم بشكل ممنهج لكل منافس جدي محتمل..

15-Jul-24 11:29 AM

استراتيجية المقاومة لمواجهة استراتيجية نتنياهو وحكومته.. معركة النفس الطويل!

طه الشريف يكتب: من أهم الغايات التي قاتل نتنياهو للحفاظ عليها هي البقاء على رأس الحكومة لتفادي المحاكمات التي تنتظره، واستخدامه لأهم استراتيجياته لتحقيق ذلك، وهو الهروب من إتمام عمليات التفاوض وعرقلة المفاوضات..

15-Jul-24 10:36 AM