قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

هولندا تستأنف تصدير الأسلحة إلى ماكينة الإرهاب الإسرائيلية

حامد أبو العز يكتب: على الرغم من أن الدول الكبرى لا تزال تمد إسرائيل بالسلاح وتدعم جريمة الإبادة الجماعية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، إلا أن الاحتجاجات العالمية ساهمت بفضح هؤلاء اللاعبين الدوليين وكشفت تواطؤهم في هذه الحرب، ما دفع بعض الدول إلى وقف تصدير الأسلحة أو الحد من تدفقها إلى إسرائيل..

29-Apr-24 11:48 AM

السويد وطوفان الأقصى

‏ عدنان أبو شقرة يكتب: إن ما يجري في غزة أظهر الهوة بين الشعب والقيادة السياسية عندما يتعلق الأمر بالتضامن ودعم الشعب الفلسطيني، وفضح كل ادعاءات السياسيين وكلامهم عن حقوق الإنسان واحترام الاتفاقيات الدولية، كذلك فضح الإعلام السويدي الذي انحاز جزء كبير منه إلى سردية دولة الاحتلال..

28-Apr-24 07:00 PM

ثورة الجامعات.. علاقة أمريكا وإسرائيل على المحك

ماهر حجازي يكتب: من المهم أن يتحول الحراك الداعم لفلسطين في الجامعات الامريكية إلى حراك دولي في إطار الجامعات والمراكز العلمية، ونتائج هذا الحراك بدأت بالبروز في دول أوروبية مختلفة، ولا بد من أن يصل إلى الجامعات الإسلامية والعربية والغربية، لتشكيل قوة ضغط ثورية على الحكومات والأنظمة..

28-Apr-24 04:57 PM

ضوء الأضواء الذي جاء غزة.. من "أقصى المدينة"

هشام الحمامي يكتب: إسرائيل/ الغرب، لا يريدان لأي شيء لهما فيه مصلحة كبرى وهامة، أن يتخذ أي شكل من "الوحدة والاتصال"، لأن هاتين الصفتين تمنحان أي حقيقة (مادية أو معنوية) قوة وصلابة، وتظهر وجه الحق فيها كشمس النهار، وهذه طبيعة الأشياء، كما هي دائما، وكما كانت دائما..

28-Apr-24 01:00 PM

انتفاضة الطلاب في الولايات المتحدة وتشكيل الهوية

هاني بشر يكتب: الحراك الطلابي غير المسبوق يدمج العملية السياسية داخل البنية المهنية للأساتذة والباحثين والطلاب. ويا للعجب، فإن هذا التشكيل غير المتجانس من البشر من مختلف المشارب يخرج أفضل ما فيه أخلاقيا وتنظيميا بخلاف النظريات السائدة والأفكار المسبقة..

28-Apr-24 11:13 AM

هل طلاب مصر أقل حماسا من الأمريكان؟!

قطب العربي يكتب: رغم الإجراءات الأمنية القاسية فإن الطلاب هم أكثر الفئات تأثرا بالأحداث، وبالتالي فإن طوفان المظاهرات الأمريكية والذي انتقل إلى الجامعات الأوروبية حتما سيجد له صدى في مصر..

28-Apr-24 10:18 AM

إيهود باراك.. "العبد" نتنياهو والمسيح المخلص

أطلق رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك، مؤخرا، تصريحا للقناة التلفزيونية الإخبارية الفرنسية LCI، كان من المفترض "نظريا" أن يثير الجدل في هذه القناة وفي فرنسا، التي يرفع إعلامها وطبقتها السياسية شعار الدفاع عن "اللائكية" (العلمانية الفرنسية)، التي تحولت إلى ما يشبه "دين الدولة" بتفسيرات "أصولية متطرفة"، لا تدعو فقط إلى فصل الدين عن الدولة (للمفارقة!) بل استبعاد مظاهر الدين (والمقصود أساسا الإسلام) أيضا عن الفضاء العام بشكل تراجيكوميدي.

27-Apr-24 03:15 PM

بلجيكا والإبادة الجماعية في فلسطين 2023-2024

أحمد فراسيني يكتب: بالنسبة للتفاعل البلجيكي مع الحرب المستمرة على الفلسطينيين في غزة بشكل خاص والضفة الغربية والقدس بشكل عام، فقد تقدمت بلجيكا على العديد من الدول الأوروبية الأخرى بمواقفها الداعية لوقف الحرب وإدانة الأداء الإجرامي للاحتلال والداعية لضمان ايصال المساعدات للفلسطينيين والاستمرار بدعم الأنروا

26-Apr-24 08:47 PM

اجتماع قمة "الترويكا" المغاربية: الرهانات والآفاق

عادل بن عبد الله يكتب: أمام الواقع الذي يثبت إفلاس اتحاد المغرب العربي، قد يبدو التفكير في تكتل إقليمي بديل أمرا مشروعا، بل ضروريا. ورغم الطابع التشاوري للقمة، فإن ما جاء في البيان الختامي من حديث عن إقامة "نقاط اتصال لعقد الاجتماع التشاوري القادم" يلمّح إلى وجود نية لتطوير هيكل إقليمي ثلاثي سيجعل "اتحاد المغرب العربي" بصيغته الخماسية جزءا من التاريخ.

26-Apr-24 05:12 PM

إيران.. الاشتباك مع إسرائيل في سوريا أفضل

غازي دحمان يكتب: سيكون الخيار الأفضل لكليهما عودة اللعب في الساحة السورية، هناك حيث المخاطر منخفضة بالنسبة لإسرائيل، شريطة ألا تكرر خطأ ضربة القنصلية، باستثناء ذلك، لا شيء سيستدعي ردا إيرانيا، والسبب أن إيران، التي تسيطر على كامل الجغرافيا السورية، أسست سلسلة من المواقع والقواعد مشغولة بالأصل بامتصاص الضربات الإسرائيلية، وإشغال إسرائيل عن العمق الإيراني وعن حزب الله في لبنان.

26-Apr-24 01:10 PM

خبر عاجل