صحافة دولية

تركيا تتطلع للسعودية في قمة العشرين وألف شخص رافقوا الملك

الصحافة التركية - الجمعة
الصحافة التركية - الجمعة
تناولت الصحف التركية الصادرة صباح الجمعة، وصول ملك السعودية إلى مدينة أنطاليا لحضور قمة العشرين.

كما وتناقلت الصحف التغييرات التي قامت بها الحكومة التركية في عدد من الوزارات مثل وزارة المالية والدفاع والشؤون الاجتماعية.

قمة العشرين... فرصة تركيا لعقد اتفاقات مع السعودية 

أفادت صحيفة "صباح" أن هناك توقعات بزيادة حجم التعاون بين تركيا والسعودية بعد القمة العشرين، حيث زاد حجم التجارة بين البلدين خمس مرات خلال آخر 10 سنوات.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن قمة العشرين ستكون بمنزلة فرصة ذهبية للمملكة العربية السعودية وتركيا، للاتفاق على زيادة التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية.

وبينت الصحيفة أن الوفد السعودي سيضم وزير الدفاع وولي ولي العهد محمد بن سلمان، وسيشارك في الاجتماعات التي سيبحث فيها مسألة الشراكة الاستراتيجية والدفاعية، وسيكون هذا الأمر مهما خاصة بعد الزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان إلى السعودية في شهر آذار/مارس.

الملك "سلمان" يصل تركيا برفقة ألف شخص للمشاركة بقمة العشرين

أفادت صحيفة "يني شفق" أن حجز ملك السعودية لفندق كامل من أجل بقائه في أثناء فترة القمة العشرين، استرعت انتباه الكثير من الصحف.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن الوفد السعودي المكون من 1000 شخص يضم أسماء مهمة، حيث يشارك عدد كبير من الوزراء والأمراء في الوفد، حيث بينت الصحيفة أن الأمير محمد بن سلمان يعمل على مشاريع اقتصادية من بينها إخراج السعودية من الاعتماد على الطاقة إلى الاعتماد على الموارد البشرية.

وبينت الصحيفة أن ملك السعودية حين وصوله إلى أنطاليا، كان في استقباله طائرتان مروحيتان وعدد كبير من السيارات الفارهة المخصصة لاستقبال وفده والذهاب بهم إلى الفنادق، كما استقبل الأطفال ملك السعودية بالورود والأزهار.

"العدالة والتنمية" يجري تغييرات كبيرة في ثلاث وزارات

أفادت صحيفة "أكشام" أن الحكومة التركية أجرت تغييرات كبيرة في وزارات العائلة والشؤون الاجتماعية، ووزارة المالية ووزارة الدفاع القومية، حيث تم نشر التغييرات في الصحيفة الرسمية يوم أمس.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فقد تم تعيين "مصطفى جاي" مستشارا لوزارة العائلة والشؤون الاجتماعية، كما تم تعيين "إسماعيل كارا يغيت" مستشارا للشؤون الجمركية في وزارة المالية، إلى جانب تعيين عدد جديد من الموظفين في وزارة الدفاع.

وبينت الصحيفة أن هذه التغييرات تجري ضمن الخطة الإصلاحية التي يقوم بها حزب العدالة والتنمية.

استطلاع رأي: كيف ستكون نتائج الانتخابات التركية في جولتها الثالثة؟.. افتراضيا

أفادت صحيفة "يني عقد" أن مؤسسة "أو آر سي" للبحوث والدراسات أجرت استطلاعا للرأي لمعرفة رضا الشعب عن نتائج الانتخابات والأحزاب التي سيصوتون لها، في حال لو أعيد إجراء الانتخابات مرة ثالثة، حيث أبدى 76% من الشعب رضاهم عن نتائج الانتخابات.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإنَّ مركز "أو آر سي" الذي قام باستطلاع رأي 3 آلاف شخص، بين أن هناك تغيرا في الأحزاب التي يتوجه إليها الشعب، حيث أظهر الاستطلاع أن أصوات حزب العدالة والتنمية ستكون 54% بينما حزب الشعوب الديموقراطي سيكون 9%، الأمر الذي يعني عدم دخوله في البرلمان المرة القادمة.

وبينت الصحيفة أن الخاسر الأكبر سيكون حزب الحركة القومية، حيث بيّن الاستطلاع أن حزب الحركة القومية سيكون بإمكانه المشاركة في البرلمان بـ 22 مقعدا فقط في حال تم إجراء انتخابات مقبلة.
التعليقات (0)