صحافة دولية

هجوم مسلح على "الشعب الجمهوري".. والفرات خط أحمر لتركيا

الصحافة التركية - الأربعاء
الصحافة التركية - الأربعاء
تناقلت الصحف التركية، في عددها الصادر صباح الأربعاء، أن هجوما مسلحا وقع على حزب الشعب الجمهوري، يوم أمس، وتم إلقاء القبض على الفاعل صباح اليوم من قبل قوات الأمن التركية.

وأفادت الصحف بأن المقاتلات التركية قامت باستهداف وحدات "حماية الشعب الكردية" التي تجاوزت إلى شرق الفرات، بعد أن كانت تركيا قد أعلنت أن نهر الفرات خط أحمر بالنسبة لها وأن أي عبور إلى غرب الفرات يعتبر تهديدا للأمن القومي التركي.

هجوم على مقر "الشعب الجمهوري" في أنقرة 

أفادت صحيفة "أكشام" بأن هجوما مسلحا وقع على حزب الشعب الجمهوري يوم أمس، وتم إلقاء القبض على الفاعل صباح اليوم من قبل القوات الأمنية.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن القوات الأمنية أفصحت عن هوية منفذ الهجوم وهو "علي همارجو"، وكان قد قام بإطلاق خمسة أعيرة نارية باتجاه مبنى حزب الشعب الجمهوري في أنقرة يوم أمس، وبينت القوات الأمنية أن كاميرات المراقبة وثقت السيارة التي تم إطلاق النار منها ليتم الوصول من خلالها إلى الفاعل، وتبين أن الفاعل كان موجودا في إحدى اللقاءات الصحفية لحزب الشعب الجمهوري نفسه.

وأفادت الصحيفة بأن المتهم الذي قام بإطلاق النار تبيّن أنه قام بعدة جرائم من قبل، وذلك من خلال فحص السجل العدلي، وتبين أن عليه عدة قضايا احتيال، وأنه قضى ست سنوات في السجن بسبب أفعاله التي ارتكبها.

المقاتلات التركية تقصف مواقع "حماية الشعوب الكردية" غربي الفرات 

أفادت صحيفة "يني شفق" بأن المقاتلات التركية قامت باستهداف وحدات "حماية الشعب الكردية" التي تجاوزت إلى شرق الفرات، بعد أن كانت تركيا قد أعلنت أن نهر الفرات خط أحمر بالنسبة لها وأن أي عبور إلى غرب الفرات يعتبر تهديدا للأمن القومي التركي.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن المقاتلات التركية قامت باستهداف تجمعات وحدات حماية الشعب الكردية التي كانت تحاول العبور إلى غرب الفرات، بعد أن كانت القوات التركية قد أمسكت بعدة قوارب وهي تعبر الفرات محملة بالأسلحة إلى منطقة جرابلس السورية، المقابلة للحدود التركية.

وبينت الصحيفة أن داود أوغلو، كان قد صرح أن القوات التركية قامت باستهداف وحدات حماية الشعب الكردية بعد أن تجاوزت الخطوط الحمراء التي بينتها تركيا للولايات المتحدة وروسيا.

"دميرطاش" يهاجم داود أوغلو إثر استهداف تركيا لـ"حماية الشعب الكردي"

أفادت صحيفة "صباح" بأن رئيس حزب الشعوب الديمقراطي "صلاح الدين دميرطاش" أدلى بتصريحات مسيئة إلى رئيس الوزراء داود أوغلو، بعد أن كان الأخير قد صرح باستهداف المقاتلات التركية لوحدات حماية الشعب الكردي في سوريا بعد محاولة عبورها إلى غرب الفرات.

وبحسب ما أفادت به الصحيفة فإن صلاح الدين دميرطاش هاجم رئيس الوزراء، وقال: "ستقطع وحدات حماية الشعب الكردي إلى الجانب المقابل وسترون، وأنت ستنظر إليهم وهم يعبرون، اسألهم لماذا لا يضربون داعش في جرابلس، إلى الآن لم تقولوا لتنظيم داعش إنه إرهابي، وتقولون إن وحدات حماية الشعب الكردي هي إرهابية، وإنها لن تستطيع العبور، ستعبر بكل تأكيد".

استطلاع: الناخبون الأتراك يرغبون في أن يُحكموا بحزب واحد

أفادت صحيفة "يني عقد" بأن رئيس مؤسسة البحوث المتوازنة التركية "حسن بصري يلدز"، أدلى بتصريحات حول الانتخابات القادمة وتوجهات الناخبين، وبيّن أن 65% من الناخبين المتوجهين إلى الانتخابات يؤمنون بأن حكم البلاد بحزب واحد منفردا، هو الأفضل لتركيا خلال المرحلة القادمة.

وأوضح أن الكثير من المؤسسات البحثية تقوم بإعداد الدراسات بناءً على استطلاعات الرأي التابعة للفترة قبل الانتخابات الماضية، ما يدفعها إلى الوقوع في الكثير من الأخطاء في دراساتها للانتخابات الحالية.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن "يلدز" بيّن أن الناخبين يرغبون في أن يحكموا من قبل حزب واحد، حيث إنه قال: "سيذهب الناخبون إلى الصناديق في يوم 1 تشرين الثاني (نوفمبر)، وجمهور كل شعب له أهداف أخرى، لكن ما هو الهدف الذي يجمعهم؟ إن الأدلة والدراسات بينت لنا الآتي: في انتخابات الأول من تشرين الثاني كل الناخبين يرغبون في أن يكون الاقتدار لحزب واحد، 65% من الناخبين في تركيا يرغبون بتشكيل حكومة من حزب واحد بغض النظر عن الأحزاب التي يريدونها".

وبيّن "حسن بصري" أن "المؤسسات البحثية التي تقول في دراساتها إن تركيا متجهة إلى حكومة ائتلافية تستند في دراساتها إلى النتائج والاستطلاعات التي أجريت قبل الانتخابات الماضية، ما يشكك في دقة تلك الدراسات".
التعليقات (0)

خبر عاجل