صحافة دولية

دعوات للتحقيق في تجاهل الشرطة هجوم مؤيدي الاحتلال على الطلاب المعتصمين بأمريكا

فض اعتصام الطلاب المؤيدين لفلسطين في أمريكا- جيتي
فض اعتصام الطلاب المؤيدين لفلسطين في أمريكا- جيتي
أثارت هجمات أنصار الاحتلال، على خيم اعتصام الطلبة المؤيدين لفلسطين بجامعة كاليفورنيا، موجة غضب وتساؤلات حول تجاهلها من قبل عناصر الأمن في الجامعة والشرطة الأمريكية.

ويخضع الرد على العنف الآن لتدقيق متزايد، حيث ينتقد الكثيرون داخل الحرم الجامعي وخارجه جامعة كاليفورنيا، لعدم تعاملها مع الاحتجاج المضاد العنيف بشكل أفضل.

وقال متحدث باسم الحاكم جافين نيوسوم في بيان الأربعاء؛ "إن الاستجابة المحدودة والمتأخرة لإنفاذ القانون في الحرم الجامعي في جامعة كاليفورنيا الليلة الماضية، كانت غير مقبولة وتتطلب إجابات".

وعلق رئيس جامعة كاليفورنيا، مايكل في دريك، في رسالة إلى مجلس أمناء جامعة كاليفورنيا حصلت عليها صحيفة التايمز، إن الطريقة التي تم بها التعامل مع الحادث تتطلب تحقيقا خارجيا.

وأشار في رسالته، إلى أن "هناك ارتباكا كافيا، لدرجة أنني أطلب إجراء مراجعة خارجية مستقلة لتخطيط جامعة كاليفورنيا وإجراءاتها واستجابة المساعدة المتبادلة" من قبل سلطات إنفاذ القانون، "أعتقد أن مثل هذه المراجعة يمكن أن تعالج العديد من أسئلتي العاجلة، ولكنها تساعد أيضا في توجيهنا للأحداث المستقبلية المحتملة."

منذ تشكيل المعسكر في جامعة كاليفورنيا يوم الخميس، اتبعت الجامعة في الغالب نهج عدم التدخل في الاحتجاجات.

ولفتت صحيفة لوس أنجلوس تايمز، إلى أن مؤيدي الاحتلال، حين أقاموا مسيرة استفزازية بجانب مخيم الطلبة المؤيدين لفلسطين، وقعت مشاجرات، وكان رد فعل الشرطة بالزي الرسمي ضئيلا، وبعد انتهائهم، قام عشرون ضابط شرطة بالاصطفاف مع كامل معدات مكافحة الشغب.

وقال ديفيد مايرز، أستاذ التاريخ اليهودي بجامعة كاليفورنيا: "يجب أن تكون هناك عواقب، ويجب أن تكون هناك تغييرات، إنه فشل كامل للنظام، وعلينا أن ننظر إلى أنفسنا ونقول كيف حدث هذا بحق الجحيم؟".

ولفت مايرز إلى أنه بينما أشاد بالتساهل مع الطلاب في المخيم في وقت سابق من الأسبوع، إلا أنه شعر بالحيرة والإحباط بسبب الاستجابة البطيئة لسلطات تطبيق القانون والجامعة تجاه "الاعتداء العنيف" على المخيم.

إظهار أخبار متعلقة



وأضاف أنه وأساتذة آخرون، وقفوا بين المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين والمتظاهرين المناهضين لهم يوم الأحد لمنع الجانبين من الاشتباك. وكان يشعر بالقلق في ذلك الوقت بسبب عدم استجابة الشرطة.
وبدأت الأعمال العنيفة، حين وصل متظاهرون مؤيدون للاحتلال، إلى جامعة كاليفورنيا، وسرعان ما بدأت المناشدات وطلب المساعدة من الطلبة المعتصمين بالتعرض للهجوم، وتمت محاصرتهم، من قبل أشخاص يرتدون أقنعة سوداء وبيضاء، وحاولوا كسر الحواجز وإطلاق النار عليهم وركل الألواح الخشبية للموقع.

وقال مصدر لصحيفة التايمز؛ إن الأشخاص الوحيدين الذين كانوا يحمون المعسكر ويؤمنون المنطقة في ذلك الوقت، هم عدد قليل من ضباط شرطة جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس في أثناء الخدمة.

ولم يستجب جون توماس، رئيس قسم شرطة جامعة كاليفورنيا، لطلب التعليق، لكنه قال لصحيفة ديلي بروين؛ إن ضباطه تعرضوا للهجوم في أثناء مساعدة امرأة مصابة، واضطروا إلى المغادرة، وحدد عدد الضباط بخمسة إلى ستة، وقالت المصادر لصحيفة التايمز؛ إن العدد كان أربعة.

وقالت مصادر إنفاذ القانون؛ إن الأمر استغرق وقتا، حتى تتمكن شرطة لوس أنجلوس وحزب الشعب الجمهوري والوكالات الأخرى من تعبئة العدد الكبير من الضباط اللازمين.

بدأ العشرات من أفراد إنفاذ القانون بالتحرك إلى المنطقة بعد الساعة 1:30 صباحا، وكان العديد من المتظاهرين المعارضين قد غادروا بحلول ذلك الوقت. لكن بعض الاشتباكات استمرت حتى اكتملت العملية بالكامل بعد الساعة الثالثة صباحا

ووصف مستشار جامعة كاليفورنيا، جين بلوك، ما جرى بأنه "فصل مظلم في تاريخ الحرم الجامعي لدينا". وقال؛ إن الجامعة "تفحص بعناية عملياتنا الأمنية في ضوء الأحداث الأخيرة".
التعليقات (0)