سياسة عربية

تصريح عراقي رسمي عن العلاقة مع الكويت بعد الخلاف حول خور عبد الله

الأعرجي قال إن العراق يحترم سيادة الكويت تاريخا وحاضرا ومستقبلا- صفحته الرسمية
الأعرجي قال إن العراق يحترم سيادة الكويت تاريخا وحاضرا ومستقبلا- صفحته الرسمية
تحدث مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي عن العلاقات مع الكويت، بعد أزمة الخلاف حول اتفاقية خور عبدالله للملاحة المائية.

وقال الأعرجي في تغريدة عبر منصة إكس (تويتر سابقا)، إنه ناقش مع نائب السفير الكويتي لدى بغداد فهد الفضلي "تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

وبحسب الأعرجي فإن "العراق يحترم سيادة الكويت تاريخا وحاضرا ومستقبلا، واللقاء الذي جمع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بنظيره الكويتي أحمد النواف الصباح أثبت موقف المحبة والاحترام تجاه الشقيقة الكويت".

وأضاف أن "التفاهم والحوار هو السبيل لحل جميع القضايا، وفق مبدأ حسن الجوار ومن خلال اللجان القانونية المختصة".

وتأتي تغريدة الأعرجي في ظل تزايد التحذير من التصعيد بين الكويت والعراق بسبب الخلاف حول "خور عبدالله".

اظهار أخبار متعلقة


وكان رئيس الوزراء الكويتي أحمد نواف الأحمد الصباح، انتقد قرار المحكمة الاتحادية العراقية المتعلق  بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله، مطالبا حكومة محمد شياع السوداني باتخاذ "إجراءات ملموسة وحاسمة وعاجلة" لمعالجة "المغالطات التاريخية" في الحكم.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا العراقية، قضت بعدم دستورية تصديق البرلمان العراقي على اتفاقية تنظيم الملاحة في ممر خور عبد الله المائي بين الدولتين، معتبرة أن المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية ينبغي أن تكون بقانون يسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب.

ونص قرار المحكمة الاتحادية، على عدم دستورية قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، لأنه يخالف أحكام الدستور العراقي الذي يلزم البرلمان بأن يكون تنظيم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بقانون تصوت عليه أغلبية من ثلثي أعضائه.

التعليقات (0)