سياسة عربية

النفيسي يحذر من حرب بين دولتين عربيتين بسبب اتفاقية.. وجدل

أثارت تغريدة النفيسي جدلا واسعا إذ اتهمه ناشطون بالمبالغة في التحذير من تداعيات الأزمة- الجزيرة
أثارت تغريدة النفيسي جدلا واسعا إذ اتهمه ناشطون بالمبالغة في التحذير من تداعيات الأزمة- الجزيرة
حذر المفكر الكويتي عبد الله النفيسي، من اندلاع حرب بين بلده والعراق، بسبب اتفاقية خور عبدالله للملاحة المائية.

النفيسي وفي تعليقه على الأزمة المتجددة بين الكويت والعراق بسبب الاتفاقية، حذر من تكرار سيناريو غزو بلاده عام 1990 من قبل نظام الرئيس الراحل صدام حسين.

وكتب في حسابه عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "الخلاف الحاصل بين العراق والكويت حول اتفاقية خور عبدالله يجب أن يدار بمنتهى الحذر حتى لا يفضي إلى ما لا تحمد عقباه كما حصل 1990".

وأضاف محذرا أن "أهم نقطة هي تجنب التصعيد الإعلامي وضرورة ضبط الصحف التي تتناول الموضوع بطريقة (ويا الخيل يا شقرا)".

وأثارت تغريدة النفيسي جدلا واسعا، إذ اتهمه ناشطون بالمبالغة في التحذير من تداعيات الأزمة، واستذكار حدث مأساوي على منطقة الخليج كاملة.

فيما دعا مغردون إلى أخذ تحذير النفيسي على محمل الجد، لا سيما أن التوتر بين البلدين بسبب الاتفاقية يأخذ منحى متصاعدا.

اظهار أخبار متعلقة


وكان رئيس الوزراء الكويتي أحمد نواف الأحمد الصباح، انتقد قرار المحكمة الاتحادية العراقية المتعلق  بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله، مطالبا حكومة محمد شياع السوداني باتخاذ "إجراءات ملموسة وحاسمة وعاجلة" لمعالجة "المغالطات التاريخية" في الحكم.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا العراقية، قضت بعدم دستورية تصديق البرلمان العراقي على اتفاقية تنظيم الملاحة في ممر خور عبد الله المائي بين الدولتين، معتبرة أن المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية ينبغي أن تكون بقانون يسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب.

ونص قرار المحكمة الاتحادية، على عدم دستورية قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، لأنه يخالف أحكام الدستور العراقي الذي يلزم البرلمان بأن يكون تنظيم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بقانون يصوت عليه أغلبية ثلثي أعضائه.
 

التعليقات (9)
أبو خالد
الأحد، 01-10-2023 04:31 م
لو حدث صدام بين العراق والكويت، فإنه في الواقع صدام إيراني-كويتي، لأن ما يدور داخل العراق من تحكم إيران في مفاصل الدولة عن طريق عملائها من حزب الدعوة، يجعل العراق مستعمرة إيرانية متظاهرة بأنها دولة عربية. إيران تريد السيطرة على كامل الساحل الشمالي للخليج العربي، الذي تسميه الفارسي، وتبقى مطامعها موجودة في الذهن الفارسي للسيطرة على الساحل الغربي للخليج، وهذا الضغط الإيراني على دول الخليج هو الذي دفعها إلى التطبيع مع إسرائيل، فالفأر العربي هرب من القط الفارسي إلى الجحر الإسرائيلي.
الراجل ده فاكر نفسه هيكل زمانه
الجمعة، 29-09-2023 08:46 م
يا عم كفاية هبل و هرتلة
لم تَعُدِ الأمور كما كانت و لن تعود
الأربعاء، 27-09-2023 03:11 م
المخاوف هي نفس المخاوف و الخلاف هو الخلاف .. انما فارق بسيط جدا قد طرأ .. هو ان الجميع صاروا اسوداً هَرِمَةٍ لا تقوى حتى على الزئير .. و إن زأرَت ذات يومٍ فَلِحاجتها فقط لمن يقودها إلى الشعير !!!
سعدو
الثلاثاء، 26-09-2023 06:02 ص
فبل الغزو العراقي على يد صدام حسين كانت حكومة الكويت تتعامل مع عراق صدام حسين بعنجهيه وكبر واستعلاء واستفزاز بتعليمات من واشنطن حتى قال امير الكويت حينها انه سيجعل الحره. العراقيه بعشر دنانير وهذا الكلام موجه لصدام وما ادراكم ما صدام في ذاك الحين اما اليوم فان الكلاب الحاكمه في العراق لا تحل ولا تربط الا بامر من الولي السفيه بايران وما على حكومة الكويت الا التفاوض مع ملالي ايران في هذه القضيه فهم الامر الناهي بالعراق حالياً وعلى حكومة وشعب الكويت ان ياخذوا حذرهم من شيعة بلدهم ومن العنصر الفارسي الذي له حضور لا يستهان به في الكويت وذالك من تساهل حكومات الكويت المتعاقبه على الحد من دخول الايراني الفارسي المجوسي وكما قال البعض كويت ال 90 غير كويت 2023 لان المشروع الفارسي في المنطقه هو تقاسم حصص ونفوذ مع تل ابيب وواشنطن ولا نعتقد ان تتدخل امريكا وحلفاءها للدفاع عن الكويت كما حصل ايام صدام وربما هناك مشروع تبادل بين الصهاينه وايران بخروج القوات الايرانيه من سوريا مقابل ضم الكويت وهذا مشروع مطروح من قبل ملالي ايران فهل يتحمس حكام الخليج وباقي الحكام لنصرة الكويت كما فعلوا ايام صدام ام انهم في طريق (الطوبزه ) سائرون كون الايام اثبتت ان عصابة الحوثي مرغت رؤوسهم وعقالاتهم بالوحل فماذا يفعل السيسي (مسافة السكه ) وهل يشارك الاسد النصيري بتحرير الكويت من ايران ان حصل احتلال للكويت على غرار ما فعل ابوه من قبل وسنرى ما ذا يفعل الاوباش من الحكام العرب امام هذا السيناريوا ام انهم مشغولون بالحروب الداخليه على المشايخ والعلماء والاحرار وبناء السجون ونشر الشذوذ والفجور واخيراً حفظ الله الكويت وشعبها المسلم الموحد الابي الكريم وباقي شعوب الامه الاسلاميه من كيد الصفوييون وبغالهم من شيعة العراق الاوباش
داحس و الغبراء
الإثنين، 25-09-2023 11:31 م
لا تعليق