سياسة عربية

"الوزاري الخليجي" عن إلغاء العراق اتفاقية خور عبد الله: مخالفة للمواثيق

صادق العراق على اتفاقية خور عبد الله عام 2013- جيتي
صادق العراق على اتفاقية خور عبد الله عام 2013- جيتي
أصدر المجلس الوزاري لوزراء الخارجية بدول مجلس التعاون، بيانا حول انسحاب العراق من اتفاقية خور عبد الله مع الكويت خلال اجتماعهم التنسيقي بنيويورك.

ودعا  البيان بغداد إلى "اتخاذ خطوات جادة وعاجلة لمعالجة الآثار السلبية لهذه التطورات، والتي ترتبت على حكم المحكمة الاتحادية العليا الصادر يوم الاثنين 4 أيلول/ سبتمبر، وما تضمنه الحكم من حيثيات تاريخية غير دقيقة خارج السياق"، وذلك بشأن الاتفاقية المبرمة عام 2012 بين الكويت والعراق المتعلقة بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، والتي تم التصديق عليها من قبل الجانب العراقي عام 2013 وتم إيداعها لدى الأمم المتحدة.

وأكد المجلس الوزاري خلال بيانه الذي انتقد العراق، على أن هذه التطورات لا تخدم العلاقات مع دول مجلس التعاون، وتخالف المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية، بما فيها قرار مجلس الأمن 833.

اظهار أخبار متعلقة


ولم يصدر عن العراق أي تعليق حول بيان المجلس الوزاري الخليجي.

والجمعة سلمت الكويت العراق مذكرة احتجاج بسبب إلغاء المحكمة الاتحادية تصديق اتفاقية الملاحة البحرية معها، والحكم "بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله".

واجتمع مساعد وزير الخارجية الكويتية لشؤون الوطن العربي، أحمد البكر، الجمعة، مع سفير العراق لدى دولة الكويت، المنهل الصافي، في ديوان عام وزارة الخارجية الكويتية، حيث جرى تسليم مذكرة احتجاج في حيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العراقية.

يذكر أنه تم التصديق على الاتفاقية من قبل البرلمان العراقي بموجب القانون 42 لسنة 2013، ومن قبل مجلس الأمة الكويتي بموجب القانون الصادر رقم 4 لسنة 2013 والتي تم إيداعها لدى الأمم المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت المحكمة الاتحادية العراقية في 4 أيلول/ سبتمبر الجاري، إنها "قررت في جلستها المنعقدة في الدعوى المرقمة (105 وموحدتها 194/ اتحادية /2023) الحكم بعدم دستورية قانون تصديق الاتفاقية بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله رقم (42) لسنة 2013".

وأوضحت أنها "أصدرت قرارها لمخالفة أحكام المادة (61 / رابعا) من دستور جمهورية العراق التي نصت على (تنظم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بقانون يُسَّن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب)"، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2022، احتجت الكويت لدى العراق، بعد تجاوز ثلاث قطع بحرية عراقية المياه الإقليمية الكويتية، وسلمته مذكرة بذلك.

وشددت الكويت حينها على ضرورة احترام سيادة كلا البلدين، واتفاقية تنظيم الملاحة في "خور عبد الله" المُبرمة بينهما، وعن احتفاظها بحقها في الرد وفق القنوات القانونية.

يذكر أن خور عبد الله، يقع في شمال الخليج العربي ما بين جزيرتي بوبيان ووربة الكويتيتين وشبه جزيرة الفاو العراقية ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية مشكلا خور الزبير الذي يقع فيه ميناء أم قصر العراقي.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب قرار مجلس الأمن رقم 833 سنة 1993، فإن خور عبد الله مقسوم بين العراق والكويت، وحدود الخور بينهما هي خط الوسط ويكون منفذا بحريا ممكنا للدولتين إلى مختلف أنحاء إقليم كل منهما، والملاحة البحرية متاحة لهما.
التعليقات (2)
اسامة
الإثنين، 18-09-2023 02:25 م
مجلس التعاون ينفذ بدقة مخططات ايران الهادفة الى تخريب العلاقات بين دول الخليج ومثيلاتها العربية لا تلوموا العراق ابدا فهو دولة فاقدة الاهلية والقدرات .. دولة مسلوبة الارادة ويخضع للإملاءات الايرانية والا فالعراق يمر بازمات وشح مياه وفقر وفساد وسوء ادارة ونهب ثروات واحزاب وفرق وحشود وخرافات وهو في غنى عن فتح معضلة جديدة مع جيرانه العرب .. العقل والمنطق والدين والاخوة تقول .. اذا فيه بلد جار لك ويحتاج لمنفذ او فسحة او مخرج او قطعة ارض لا تفقرك ولا تغنيه لكن تسد حاجته المدنية الانسانية فلماذا لا تعطيه .. هل فقدتم الشيمة والنخوة ؟؟ تدعي يا عير القايلة انك تحرر ارض فلسطين من اسرائيل .. وتدفع الكويت لرهن ارضه لاسرائيل ..!!
تيران و صنافير
الإثنين، 18-09-2023 11:21 ص
دورهم قادم بعد محاكمة الخنزير ابن مليكة....... التجنيد مرفوض طول ما الخنزير موجود ....... التجنيد خدمة لمصر مش خدمة لخاين عرص