سياسة دولية

أوكرانيا تتهم كوريا الشمالية بإرسال قوات لدعم روسيا.. والأخيرة تعلق

كوريا الجنوبية: البحرية الروسية نقلت 1500 جندي من قوات العمليات الخاصة الكورية الشمالية- جيتي
قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان نويل بارو في كييف، السبت، إن وجود قوات من كوريا الشمالية ضمن الغزو الروسي لأوكرانيا يشكل تهديدا "هائلا" لتصعيد الصراع.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كوريا الشمالية الأسبوع الماضي بإرسال قوات أمنية لدعم الجيش الروسي، مشيرا إلى استعدادها لإرسال عشرة آلاف جندي لتعزيز جهود موسكو الحربية.

في المقابل، نفت كل من موسكو وبيونغيانغ أي تقارير عن نقل الأسلحة، ورفض الكرملين تأكيدات كوريا الجنوبية بشأن إرسال بعض العسكريين الكوريين الشماليين لمساعدة روسيا في أوكرانيا.

الناتو يَتَحقق
وفي هذا السياق٬ قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، مارك روته، أمس الجمعة، إن الحلف يقوم بالتحقيق في إمكانية إرسال كوريا الشمالية 12 ألف جندي لدعم القوات الروسية في أوكرانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" عن روته، قوله إن الناتو على تواصل وثيق مع جميع الشركاء في المنطقة، وخاصة كوريا الجنوبية، "لتقديم كافة الأدلة المتاحة".

وأشار روته إلى أن "الموقف الرسمي في الوقت الحالي هو عدم قدرتنا على تأكيد التقارير التي تشير إلى مشاركة جنود من كوريا الشمالية في العمليات العسكرية. لكن، بالطبع، هذا الموقف قد يتغير".

كوريا الجنوبية تؤكد
وكانت وكالة الاستخبارات الوطنية الكورية الجنوبية، ذكرت في وقت سابق أمس الجمعة أن كوريا الشمالية أرسلت بالفعل قوات لدعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا، مضيفة أنه في حال تأكيد هذه المعلومات، فإن ذلك سيُعتبر خطوة تدخل طرف ثالث في الحرب ويزيد من التوتر بين كوريا الشمالية والغرب.

وقالت وكالة الاستخبارات الوطنية الكورية الجنوبية، في بيان، إن البحرية الروسية قامت بنقل 1500 جندي من قوات العمليات الخاصة الكورية الشمالية إلى مدينة فلاديفوستوك الساحلية الروسية خلال الفترة من 8 إلى 13 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأضافت الوكالة أن المزيد من القوات الكورية الشمالية من المتوقع أن يتم إرسالها إلى روسيا قريبا.

وأشارت الاستخبارات إلى أن الجنود الكوريين الشماليين الذين تم نشرهم في روسيا قد تم تزويدهم بزي عسكري روسي وأسلحة ووثائق هوية مزيفة.

وأوضحت أنهم حاليا يقيمون في قواعد عسكرية في فلاديفوستوك ومواقع أخرى في روسيا مثل أوسورييسك وخاباروفسك وبلاغوفيشتشينسك، ومن المتوقع أن يتم نشرهم في ساحات المعارك بعد الانتهاء من تدريبهم على التكيف.