سياسة دولية

إيران تستأنف الحركة الجوية عقب ساعات من تعليقها

الاحتلال هدد بشن هجوم وشيك على إيران- وكالة مهر
أعلنت السلطات الإيرانية، استئناف الرحلات الجوية من البلاد وإليها، بعد حصول عمليات إلغاء “بسبب قيود تشغيلية” بحسب وسائل إعلام رسمية، بعد نحو أسبوع على الهجوم الصاروخي الإيراني على دولة الاحتلال.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن المتحدث باسم منظمة الطيران المدني الإيرانية جعفر يزرلو، أن الرحلات الجوية عادت إلى العمل مجددا منذ الساعة 23,00 مساء الأحد، وأنها “تُنفذ وفقا للبرنامج” الأولي.


وفي وقت سابق، ألغت السلطات الإيرانية الرحلات الجوية في مطارات إيران طوال الليل من الأحد إلى الاثنين، وفق هيئة الطيران المدني الإيرانية.

وقال الإعلان، وفقا لوكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية؛ إنه "بسبب القيود التشغيلية التي طرأت، سيتم إلغاء الرحلات الجوية في مطارات البلاد من الساعة 9 مساء من مساء الأحد حتى الساعة 6 من صباح الاثنين".

في حين ستغلق إيران جزءا من مجالها الجوي الغربي كل ليلة حتى التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر على الأقل، بسبب "التدريبات العسكرية"، وذلك وفقا لإشعار موجه إلى الطيارين أصدرته هيئة الطيران المدني.

وفي وقت سابق، ذكرت القناة الـ13 الإسرائيلية، أن "إسرائيل تسعى لضرب أهداف تؤلم طهران، من دون دفع المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي لإصدار أمر برد قد يؤدي لحرب شاملة".

ولم يستبعد وزير حرب الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت خلال لقاء تلفزيوني، أمس الأحد، إمكانية ضرب منشآت البنية التحتية النووية على الأراضي الإيرانية.

وقال غالانت لشبكة "سي إن إن": "كل الخيارات مطروحة على الطاولة. لقد أثبتنا أن إسرائيل لديها القدرة على ضرب أهداف قريبة وبعيدة المدى، وسنرد على أي هجوم إيراني وفقا لذلك".

وفي غضون ذلك، يقوم الوزير غالانت بزيارة خاطفة إلى واشنطن ليوم واحد؛ استعدادا للهجوم على إيران.


وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"؛ إن "غالانت سيتوجه إلى واشنطن، في زيارة تستغرق يوما واحدا، على خلفية الاستعداد للرد على إيران، وفي ظل التوترات المستمرة في الشرق الأوسط".

وسيلتقي غالانت مع كبار المسؤولين في البنتاغون، ومع مستشاري الرئيس في البيت الأبيض.

وذكرت الصحيفة أن الهدف المعلن هو تعزيز التعاون بشأن "القضايا المطروحة"، ومواصلة الحوار مع الولايات المتحدة وقواتها الأمنية.